فــدوى ســليمـان وردة ســـوريــا البيضـــــاء

14 آذار 2019 | 09:17

لا يـفـل حـديد الطـغـاة إلا الـشـعر، جمــر الغنــاء. لـهب الكلمــات الهـارب من تنـور الـروح جعــل في الـصـوت بحـة. وبحــة الصـوت تـأخــذ بنــا أبـداً إلى أيــام "عـز ديـن الـثــورة"، حـينمـا كـانت هـذه الثورة حــافية الأقــدام. في الحـديـث عـن فـدوى ســليمان تحـضر تـلقــائيــاً حـمـص، المـدينـة التي حـولـت ســوريـا من دكــان إلى وطـن. في حـي البيــاضـة إلى جــانب عبـد البـاسـط، كـانت قـامـة فـدوى مـذهلـة حـتى جــنون الـزيـزفـون. أنـثى في مـشـهدية ذكـورية، علــوية بين الــسنّة.

بالأغــاني كــانت تـدافـع عـن الـثـورة فتصـرخ في ســاحـات بـلـد مجبـول علـى الخـوف، وفي رأســها صـور عـذابـات القديـس مـار إليـاس الحمصـي، ممعنــاً في الـسـلميـة حـتى المـوت، وهـو الـذي دقّ أبــوه المــساميـر في جــسده كي يذعـن لطغــاة غــابر الـزمــان. حـجُّـك يـا فــدوى إلـى حمـص هـو صـلاة إلى الضميـر، إنتقــامنــا جمـيعــاً من رب الخــوف، لا بـل هـو أنبــل مـوقـف للإنــسان الـسوري من الـثـورة.

فـدوى ســليمان هي خيـر من أجــاب في هـذا الـقـرن الـحادي والعــشرين الـراكـض إلى العــار، عن تســاؤل ميــشـال فـوكـو الشـهير "ألا ينبغـي القيـام بشـيءٍ آخـر غيـر الأدب في زمـن الـحـروب؟"، عندمـا هـربـت من الشــام إلى حمـص لتعيـش آلام النــاس، الـذين قصـفت بيـوتهــم ودمـرت حــاراتهــم وحـطـمت ذكـرياتهـم. هي المثــال المضــاد لـدريد لحــام ونـزيـه أبـو عفـش. هـي من طينـة الأســير العـاشــق جــان جينيـه، الـذي تـرك القــارة البيضـاء يـومــاً من الأيــام ليمضـي نحـو عشـرين عـامـاً في مخيمــات اللاجـئين الفلــسطينيين في شــمـال الأردن ولبنــان، كـي يكـتب أنشـودة جـرح فلـسـطين. "أربع سـاعـات في شـاتيلا" لجينيـه، هو مرجـع تـاريخـي نعـود إليه لمعـرفـة مـا حـدث في مخيـمـات صبـرا وشـاتيلا، أيام الإجتيـاح الإســرائيلي لـبيروت.

مقـاطـع الفـيديـو لفـدوى سـليمـان في تظــاهـرات الخـالديـة والبيـاضـة والقـصــائد التي كتبتهــا في المنفـى هي كـذلـك. هي الـدليـل علـى بـراءة ثورة الشــعب السـوري العـظـيم من الـرصــاص والبــارود ومـن رايــات أبـو بـكـر الســوداء.

من حمـص أعلـنت بنـت الـشـمـس فـدوى، "خيــانتهــا"، في وضـح النهــار. أعـلنت خيـانتهــا عـن الـسـائـد والمـألـوف، عـن المحـنط والمـقـدس وعـن الأعـراف والتقــاليـد، لترسـم لنـا وطـنـاً مـنزوع الطـائفيــة. هنــا تخطـر في البــال عبــارة لإيمـانويل ليفينـاس يقـول فيهــا "للإنتقـال من الشـخصي إلى الكـوني يجب أن تحـدث خيـانة على مســتوى الـذات". هـذا مـا قامـت به فـدوى عنـدما كـسـرت من حولهـا القـيود الفـردية لتتمـاهـى مع الآخـر ولتنتمي إليـه. "خيـانة" فـدوى ليـسـت خيانة يهـوذا للمـسـيح، بل فعـل من طـراز أخـلاقـي نبيـل يأخـذ بالمـرء من الضيق إلى الرحب ويحلق به من الشـخصي إلى الإنسـاني ويعتلي به من الطـائفـة إلى الـكـل.

لأهـل الجـزائر، اليـوم وكـل يـوم، رمــزهم الخــالد في النضــال ضـد الإســتعمار الفـرنـسي. لـهم جميلـة بـوحـيرد تـمـلأ العـالم بـأسـره بصيـحة "الجــزائــر أمّنــا".

للفلســطينيين، لـيلـى خــالد ودلال المـغـربي.

لأهـل بــلاد الـراين أيضــاً رمـزهـم العــالي في الصـراخ في وجـه ديكــتاتوريـة الحـزب الـواحـد والقـائـد الـربّ. صبيـة نحيلـة اســمهـا صـوفي شــول، كـانت توزع منـشـورات في الجـامعــات لتنبيــه النـاس من مـشروع الإبـادة الـذي كـان يخـطط لـه النـازيون.

نحــن الســوريين لنــا فـدوى، رمـزاً عتيــاً في وجــه فـاشــية النظــام الـسـوري ومـذهبــه في الإعتقــال والقتــل والتهـجـير.

في صـيف 2017 غــادرت فـدوى عـالمنـا بعـد نفــاد صبـرهـا من إنتظــار تفتـح بـراعـم الـربيـع العـربي. غــادرتنــا، زعــلاً من اللـه، الـذي لـم يـكن حنــونـاً مـع الثـورة. غــادرتنــا لأنهــا لم تـعد تقـوى علـى تحمـل عـصر فـلاديميـر بـوتيـن، عصــر "الـزعـران" والعضــلات المفتـونـة بـقصـف أطفــال الغـوطـة وكـرم الـزيتــون. غــادرتنـا، فـالـويل لنــا نحـن الســوريين إن رســبنـا في إمتحــان الـذاكــرة ونســينا بحــة الصـوت الـذي كــان يغـني في ســاحــات حمـص ودومــا والقــابـون بلـهجــة أهــل الحـريـة "سـوريـا لينـا ومـا هي لبيـت الأســد، عـاشت سـوريـا ويــسقط بشــار الأســد".

* في الـذكـرى الثـامنـة للثـورة الســوريـة.

أبو أحمد: لن نستسلم والصحف ستعود الى مجدها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard