الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الحريري يعلن من عكار عن مؤتمر زراعي في بيروت... ويدافع عن السنيورة

المصدر: عكار- النهار
الحريري يعلن من عكار عن  مؤتمر زراعي في بيروت... ويدافع عن السنيورة
الحريري يعلن من عكار عن مؤتمر زراعي في بيروت... ويدافع عن السنيورة
A+ A-

جال الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، في عكار، استهلها من السهل، بتقديم التعازي إلى رئيس بلدية تلحياة خالد الخالد بوفاة عمه.

ثم انتقل إلى مركز اتحاد بلديات السهل، حيث عقد لقاءً موسعاً مع مزارعي سهل عكار، في حضور النائب وليد البعريني، النائب محمد سليمان ممثلاً بنجله أحمد، رؤساء اتحادات بلدية ورؤساء بلديات المنطقة ومخاتيرها، عضو المكتب السياسي في "تيار المستقبل" سامر حدارة، عضو الأمانة العامة محمود القيسي، المنسق العام لعكار خالد طه، عضو هيئة الإشراف والرقابة عصام عبدالقادر، ورئيس قسم محافظة لبنان الشمالي لقمان الكردي.

وأشار رئيس اتحاد بلديات سهل عكار محمد المصري، في كلمته خلال اللقاء، إلى "معابر التهريب العشوائية"، مطالباً بإغلاقها.

وشدد رئيس بلدية تلحياة خالد الخالد على ضرورة "إيلاء الواقع الزراعي الأهمية التي يستحق لأنّ المنطقة بغالبيتها تعيش من هذا القطاع".

أمّا أمين صندوق الإتحاد العام لنقابة المزارعين خضر الميدا فأشار إلى "الأضرار التي حصلت في العواصف وما مني به المزارعون من خسائر". كما شرح عدد من المزارعين " معاناتهم ومشاكلهم في ما خص الزراعة".

من جهته، شدد البعريني على أنّ "عكار تعيش مأساة على جميع الأصعدة وطبعاً في الصعيد الزراعي، ويجب أن نوحد الجهود ونرفع الصوت".

كما كشف الحريري عن "مؤتمر زراعي سيعقد في بيروت مع الرئيس سعد الحريري"، داعياً إلى "التركيز على الأولويات التي تعني غالبية المزارعين".

وأشار إلى أنّه "تم التواصل مع المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، الذي وعد بعدم دخول بطاطا مصرية إلى لبنان، بالشكل الذي سيكون مربحا للعلاقة بين البلدين"، مؤكّداً "ضرورة إيجاد حلّ لمعابر التهريب بشكل جدي، وأن تقوم الأجهزة الأمنية بدورها في هذا الشأن، وإيجاد حلّ لما يحصل في قطاعات البيض والحليب والدواجن".

وفي ختام حديثه، أكّد الحريري أنّه "سنقول للرئيس الحريري أنّ هذه المناطق في عكار بحاجة إلى كرامة وعمل، مؤكّداً التزامه "بمتابعة موضوع الطرقات مع الوزير شخصيا".

كما طالب "بممثل عن عكار في مجلس الانماء والإعمار"، مشيراً إلى أنّه "نحن في انتظار أموال التعويضات للعواصف الأخيرة، كما أنّ قضية رفع الساتر عند الحدود أيضاً هي في انتظار التمويل من أجل التنفيذ".

وتلا اللقاء فطور صباحي أقامه الخالد في دارته، قبل أن ينتقل إلى بلدة خريبة الجندي، لرعاية افتتاح نادي لصاحبه قاسم نافع، في حضور مستشار الرئيس الحريري لشؤون عكار خالد الزعبي، ورؤساء بلديات وعدد من الفاعليات.

وتوجه الحريري إلى مقر منسقية عكار، ممثلاً الرئيس الحريري في رعاية مصالحة عائلية بين عائلتي آل خشفة و آل مرعي من القليعات في سهل عكار، في حضور: النائب السابق جمال إسماعيل، اللواء الركن سعد الله الحمد، عضو المكتب السياسي شذا الأسعد، القاضي الشيخ خلدون عريمط، رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، رئيس "حركة التجدد" أحمد الخير، الأمين العام الجامعة المرعبية وهيب جواد، ممثل "الجماعة الإسلامية" الشيخ سعد فياض، رؤساء اتحادات بلدية ورؤساء بلديات ومخاتير، ووجهاء عشائر وأفراد العائلتين.

وشكر المحامي محمد خشفة وسليمان مرعي باسم العائلتين "كل من سعى إلى إتمام هذه المصالحة"، في حين شدد البعريني "على أهمية المصالحة التي تحصل، وعلى جنوح الإخوة في نحو الصلح ومواكبة الرئيس الحريري لهذا الصلح".

كما قال الحريري أنّ "الرئيس الحريري أوصانا بأن نرعى المصالحات في مناطقنا الحاضنة لـ"تيار المستقبل" لذلك تحركنا مع الحاج البعريني في هذا الصدد"، مضيفاً: "نضع أنفسنا في تصرفكم وجهاء عكار وفاعلياتها ومشايخها، لإتمام كل المصالحات تحت راية الرئيس سعد الحريري لنجتاز هذه المرحلة".

وتوقف الحريري عند الحملة على الرئيس فؤاد السنيورة تحت عنوان مكافحة الفساد، وقال: "من كان بيته من زجاج لا يرشق الناس بالحجارة"، مشدّداً على أنّه "من غير المسموح التعرض لرموزنا من امثال الرئيس السنيورة، وهو تحت سقف القانون، لكن من غير المسموح استهدافه، وليكن ذلك واضحا لدى الجميع".

وعلى شرف إتمام المصالحة، وتتويجا للجهود المبذولة، أقيمت مأدبة غداء جامعة في مطعم "الديوان - العبدة" بدعوة من آل خفشة.

وكان الحريري عقد سلسلة لقاءات في منسقية عكار مع وفود شعبية وبلدية للبحث في عدد من المطالب الخدماتية. والتقى لمناسبة عيد المعلم، وفداً تربويا موسعاً، تحدث باسمه منسق قطاع التربية في عكار عامر حمد، داعياً إلى "متابعة استكمال موضوع الدرجات الست مع رئيس الجمهورية حتى الإقرار النهائي"، وإلى "إنصاف المتعاقدين عموما وإعطائهم حقوقهم ولا سيما المتعاقدين في التعليم المهني والتقني". وأكّد الحريري الوقوف "إلى جانب قضايا التربية والتربويين في عكار"، معلناً عن "لقاء عام وموسع سيجري بخصوص التربية في عكار".

كما زار دارة الناشط علي زكريا في برج العرب، ثم اختتم جولته بزيارة دارة رجل الأعمال محمد الكنج في طرابلس، الذي بحث معه في مواضيع الساعة وشؤون إنمائية وأمور ذات صلة، وملفات تخص محافظة عكار".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم