"لبنان الأوّل عربيًّا في العنوسة"! النسبة الخاطئة الّتي أثارت جدلاً وطنيًّا

12 آذار 2019 | 19:37

المصدر: "النهار"

صورة تعبيرية (Fernando Brasil/ Unsplash).

"لبنان الأول عربياً في العنوسة"! الخبر الذي نشرته مواقع اخبارية لبنانية قبل نحو أسبوعين، نقلا عن وكالة انباء اجنبية، لا يزال حديث اللبنانيين على وسائل التواصل الاجتماعي، وحتى في برامج تلفزيونية، نظرا الى النسبة العالية التي زُعِم انه سجلها على هذا الصعيد. "85 في المئة"! صدمة شعّلت التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، وجعلت الموضوع آنيا، ملحًّا، ومفتوحا على جدل وطني واجتماعي واقتصادي متأجج. ولكن قبلا، ما صحة هذه النسبة المعلنة؟ وهم ام حقيقة؟ وما مصدر هذه المعلومات؟ وهل يمكن ان يكون اللبنانيون يجادلون في ارقام غير صحيحة؟ اضاعة للوقت؟
"النهار" دقّقت وسألت من أجلكمالنتيجة: الزعم المتناقل ان نسبة العنوسة في لبنان تبلغ 85%، "وهي الاعلى في المنطقة العربية"، مشكوك جدا في صحته. اولا الوكالة الاجنبية استندت الى ارقام قديمة نُشرت عام 2013، وبقي مصدرها غامضا! ثانيا، هذه النسبة "مبالغ فيها جدا"، وفقا للباحث في "الدولية للمعلومات" محمد شمس الدين. وقد تم الحصول عليها "بجمع نسب كل الفئات العمرية من عام الى 90 عاما، بما يشكل خطأ مهنيا".
وفقا لارقام رسمية أصدرها مركز الاحصاء المركزي عام 2007،...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 95% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard