"القوّات" تدخّلت لحضور "بروكسيل 3"... هل يتبنّى لبنان موقفاً موحّداً في ملف النازحين؟

12 آذار 2019 | 18:00

المصدر: "النهار"

رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع (تصوير ألدو أيوب).

حمل التساؤل المستجد في الساعات الأخيرة عن دعوة وزيرَي الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان والتربية أكرم شهيب، واستبعاد وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب، أكثر من بُعد في قراءته. إلا أن المعلومات التي تؤكّدها أوساط معراب الرسمية، تشير الى أن القضية لا تحمل بُعداً سياسياً بقدر ما هي ادارية. وتكشف الاوساط أن الدعوة لم توجَّه تلقائياً الى "القوات اللبنانية"، بل انها فعّلت اتصالاتها مع الامم المتحدة وفريق عمل الرئيس سعد الحريري، بعدما فوجئت بعدم دعوة وزير الشؤون الاجتماعية الى مؤتمر بروكسيل رغم العلاقة المباشرة لوزارته بملف النازحين. لم تبقَ "القوات" مكتوفة، بل سعت الى تغطية الخلل من طريق اتصالاتها، علماً أنه لا يمكن تغليف الخطأ الاداري الحاصل بطابع سياسي، والدليل هو دعوة الوزير جبران باسيل الى المؤتمر.

ويُعتبر حضور باسيل، وفق الأوساط، أكثر أهمية في الفحوى السياسي لمقاربة النازحين من حضور الوزير الغريب، ذلك أنه صاحب الطرح ويمثّل عملياً تكاملاً مع الأخير، وهما وزيران في الكتلة والتوجه نفسهما. وتدحض دعوة باسيل الى المؤتمر مقولة اقتصارها على 14 آذار. وفي السياق، أشارت مصادر "الخارجية" لـ"النهار" أن باسيل سيرسل ممثلاً عنه الى المؤتمر، بعد اعتذاره عن الحضور شخصياً. وفي النتيجة، فإن الدعوة لم توجّه على قاعدة انتماء "القوات" الى محور 14 آذار، وإلا لاقتصرت عليها وعلى التقدمي الاشتراكي والرئيس الحريري. وتعتبر "القوات" حضور الغريب مؤتمر بروكسيل طبيعياً، لكن المسألة ادارية وليست سياسية، ولا علاقة لها بما يشاع عن رضا الولايات المتحدة وحلفائها الاوروبيين على "القوات" والتقدمي.وأصرّت "القوات" على المشاركة في "بروكسيل 3" انطلاقاً من ضرورة مقاربة ملف النازحين من منطلق سياديّ لبنانيّ. وأتت دعوة الوزير شهيب انطلاقاً من كونه وزيراً للتربية والتعليم، وهي الحقيبة المعنية بملف النازحين انطلاقاً من كثرة أعداد التلامذة السوريين في المدارس الرسمية.
تكثر التساؤلات حول تبنّي لبنان موقفاً موحّداً في ملف...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard