إليك الأمراض التي تكشفها أظافرك!

13 آذار 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

صحة أظافرك تعكس صحتك العامة.

"إن معظم التغيرات التي تحدث في شكل الأظافر تشير إلى مشاكل في الجهاز الهضمي أو الجلد"، هكذا لخصت الاختصاصية في الأمراض الجلدية، الدكتورة كريستين بوبليت لوبيز أهمية مراقبة أي تغير في الأظافر. وأوضحت في حديث لموقع "clevelandclinic" إلى ست حالات تسبب هذه التغيرات في الأظافر.

1- الإجهاد

يرتبط تساقط الشعر بصحة أظافر اليدين والقدمين. فعندما تعيش فترة من التوتر والتعب، تظهر خطوط رفيعة متتالية على الأظافر، وبعدها تبدأ مشكلة تساقط الشعر.

2- التهاب المفاصل

يعدَ نمو أكياس صغيرة بالقرب من الأظافر من المؤشرات حول مرض التهاب المفاصل. لكن لا داعي للقلق لأن هذه الأكياس حميدة وتعالج بالاستئصال.3- الصدفية

عند ظهور بقع حمراء متقشرة أو يتغير لون الظفر إلى اللون الأصفر، تشكل هذه الأعراض جزءاً من مجموعة أعراض مرض الصدفية.

4- مرض الكلى

تشكل الأظافر المتكسرة وظهور البقع البيضاء على الأظافر دليل على وجود مشكلة مزمنة في الكلى. كما يشير تساقط الأظافر على فقر الدم الناجم عن نقص في الحديد.5- مرض دارييه

مرض دارييه هو اضطراب وراثي نادر ناجم عن طفح جلدي. في معظم الأحيان، يصيب المراهقين ويظهر على شكل V بالقرب من أطراف الأصابع يرافقه خطوط عريضة بيضاء أو حمراء تمتد من البشرة إلى الطرف.

6- الشامات أو سرطان الجلد

إنّ تغير لون الأظافر إلى اللون البني، قد يكون علامة على سرطان الجلد أو نوع من الشامات الحميدة. لذلك، في حال تطور الجلد تحت صفيحة الظفر إلى اللون البني، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard