ازدواجية القرار القضائي حيال الإعلام... جرمانوس لـ"النهار": إشكالية تحتاج إلى تشريع

11 آذار 2019 | 17:51

المصدر: "النهار"

آدم شمس الدين ("فايسبوك").

طرح الحكم الغيابي الصادر عن القاضي المنفرد العسكري في حق الاعلامي #آدم_شمس_الدين الحاجة في موسم الجلسات النيابية التشريعية الى تشريع نص واضح وصريح من المجلس النيابي يوضح سبل التعاطي القانوني مع الصحافي والاعلامي عندما يكتب "بوستاً" على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي لم يشملها تحديث قانون المطبوعات، وإلا سيبقيان عرضة لهذا النوع من الخضّات كل فترة في غياب التشريع اللازم.درجت محكمة المطبوعات على النظر في الدعاوى التي تطاول إعلاميين وصحافيين ملاحقين بجرم على مواقع التواصل الاجتماعي واعتبرتها من صلاحياتها. وعام 2016 صدر حكم مبرم عن محكمة التمييز الناظرة في قضايا استئناف المطبوعات اعتبر في اجتهاد في متنه ان الدعاوى المتعلقة بكتابات الصحافي والاعلامي على "فايسبوك" و"أخواته" ليست من اختصاص محكمة المطبوعات، ويعود أمر النظر فيها الى المحاكم العدلية باعتبار ان الافعال المشكو منها تخضع لقانون العقوبات.
صحيح ان اجتهاد محكمة التمييز غير ملزم لكنه يتمتع بقيمة معنوية ويعود الأخذ به الى تقدير قضاة الادعاء والحكم. وفي هذا الاطار سرت قرارات المحكمة العسكرية الدائمة في الاتجاه المعاكس ولم تلتزم قرار...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 89% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard