الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

وفاء طربيه مُكرَّمة في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة: كبيرة من الزمن الجميل

وفاء طربيه مُكرَّمة في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة: كبيرة من الزمن الجميل
وفاء طربيه مُكرَّمة في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة: كبيرة من الزمن الجميل
A+ A-

افتتح مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة دورته الثانية، على مسرح #كازينو_لبنان، تخلّله إطلاق النسخة الأولى لمهرجان بيروت الدولي لسينما الطفل والعائلة وتكريم الممثلة وفاء طربيه، في حضور فاعليات رسمية وفنية واجتماعية وإعلامية، ومحطة موسيقية للفنانة ليال نعمة.

في كلمتها، أكّدت رئيسة مجلس الأمناء منى فريد الخازن أنّه "رغم كلّ الظروف السياسية والإقتصادية، يبقى بلدنا ملتقى للمواهب وعنوان للمبادرات المبدعة"، ورأت في تكريم طربيه "تقديراً لفراشة من فراشات السينما والتلفزيون والمسرح، فراشة عرفت ألّا تحترق تحت الضوء، متواضعة مثل الصلاة، عميقة مثل السكوت".

من جهته، شكر مدير المهرجان سام لحود فريق العمل على تفانيه، منوّها بدعم المساهمين، مؤكدا أنّ "السينما تحمل القيم والتقاليد والأفكار والثقافات وتشاركها مع كل شعوب العالم، فتقرب المسافات بين الحضارات وتعزز التفاهم والحوار بين الشعوب، وترفع مستوى التسامح وتقلص العنصرية".

وأشار لحود إلى أنّ "لا نريد من أحد تشجيع السينما والمسرح، إنّما نريد شعبا يحترم الأعمال الفنية، مثقفاً على احترام الملكية الفكرية، ويقدر الأجيال التي سبقت وأعطت، ويحارب القرصنة، ويميز بين المقبول والممتاز، وبين المنقول والمبتكر، وبين الرخيص والقيم"، معلناً أنّ "المهرجانات السينمائية تهدف إلى تقديم الأفلام الأفضل لجمهورها، وتشرع أبواب التعاون بين صانعي الأفلام من كل الدول، وتؤسّس لحوار حول تحديات المهنة، وتعمل على تثقيف الجمهور السينمائي".

كما أكّد أنّ "مهرجانا بيروت الدولي لسينما المرأة وسينما الطفل والعائلة، ليسا لسينما المستضعفين، إنّما يسعيان لتحقيق مجموعة أهداف تصب في مهمة مجتمع بيروت السينمائي الذي يسعى إلى التشجيع على صناعة السينما المسؤولة التي تطرح حواراً حول القضايا الإنسانية والوطنية والبيئية، والقضايا المتعلقة بالإنسان ككل، لأنّ حقوق المرأة وحقوق الطفل هي في جوهر حقوق الإنسان، وفريق العمل في المهرجان Humanist وليس Feminist".

وقدّم سهيل مطر الضيفة المكرّمة، "ابنة تنورين، وفاء طربيه كبيرة من الزمن الجميل" وفق وصفه، مشيداً "بحضورها وأعمالها".

وأعربت طربيه في كلمتها عن "تقديرها للوفاء لمسيرتها المهنية في القطاع الذي قدمت له الكثير"، متمنّية أن "يعزز دور المرأة وحضورها كونها ليست نصف المجتمع بل المجتمع بأسره". واسترجعت "أجمل الذكريات التي طبعت سجلها الحافل بالنجاحات"، معوّلةً على "صدق النيات والجهود للنهوض بالثقافة". وقالت: "كل ما قدمته خلال 60 عاما في المسرح والتلفزيون والسينما والإذاعة، أغناها بمحبة الجمهور ووفائه".

وعلى هامش الحفل، عرض شريط تعريفي ببرنامج Girls for Change، وهو كناية عن مجموعة دورات تدريبية أقامها مجتمع بيروت السينمائي بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون النازحين ووزارة الدولة لشؤون المرأة بدعم من اليونيسيف، وبتمويل من حكومة الولايات المتحدة الأميركية.

وسيتم عرض الافلام التي أنتجتها دورات Girls for chance عند الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر الاربعاء المقبل في صالات "غراند سينما – ضبيه".

يذكر أنّ المهرجان بجناحيه يستمر لغاية 15 آذار في صالات "غراند سينما – ضبيه" مع مجموعة أفلام مميزة، وحلقة خاصة لمشروع "فتيات من أجل التغيير" وجلسة حوارية عن التحديات اليومية للنساء في السينما.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم