تونس: ارتفاع حصيلة وفيات الرضع إلى 12... السبب "تعفّن جرثومي"

11 آذار 2019 | 17:03

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

بالشيخ خلال مؤتمرها الصحافي في العاصمة التونسية (أ ف ب).

أعلنت وزيرة الصحة التونسية بالنيابة #سنية_بالشيخ ارتفاع عدد الوفيات الرضع في مركز توليد حكومي في العاصمة التونسية الى 12 حالة، نتيجة تعفن جرثومي، وفقا لمعطيات أولية.

وبينت أنه بين العشرين رضيعا الذين يرقدون في قسم التوليد، توفي 11 يومي الخميس والجمعة، وتراوح أعمارهم من 7 الى 8 أشهر، اضافة الى رضيع آخر توفي الأحد صباحا.

وأكدت في مؤتمر صحافي اليوم ان أسباب الوفيات ناجمة، وفقا للمعاينات الاولية، عن "تعفن جرثومي في المحيط الاستشفائي"، نافية فرضية استعمال دواء منتهي الصلاحية.

وكشفت في تشخيصها للمشاكل التي يواجهها #قطاع_الصحة في #تونس، أن "قطاع الصحة برمته في حالة طوارئ". وقالت: "هناك اشكاليات في قطاع الصحة ككل (...) أبناء القطاع (الصحة) اطلقوا مرات عدة صيحات فزع".

وقالت ان الوضع الحالي لقطاع الصحة سببه "تراكمات لسنوات"، والكل يتحمل مسؤوليته في هذا.  ويجب "الاصلاح لاعادة الثقة" بين التونسيين ومن يعملون في قطاع الصحة العمومي.

وقدم وزير الصحة السابق عبد الرؤوف الشريف استقالته اثر الحادثة التي هزت الرأي العام التونسي.  وقبلها رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد الذي وعد "بمحاسبة كل تقصير اذا ثبت".

وفتحت وزارة الصحة تحقيقا في أسباب الوفيات السبت، ولتحديد المسؤوليات.

ويعتبر قطاع الصحة في تونس من أهم الانجازات والاولويات في البلاد منذ الاستقلال عام 1956. وفي تونس 166 مستشفى، و2100 مركزا صحيا، وفقا لاحصائيات رسمية.

وكشف تقرير نشر عام 2016 شاركت في انجازه الجامعة العامة للصحة (نقابة)، ان "خدمات الصحة العمومية تشهد تراجعا منذ عام 1990، ولا تلبي طلبات المواطنين".

الى محبّي التارت... تارت الفراولة والشوكولا بمقادير نباتية!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard