السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"بيريتك" تطلق برنامج تسريع نقل التكنولوجيا بعنوان "مصنع الابتكار"

"بيريتك" تطلق برنامج تسريع نقل التكنولوجيا بعنوان "مصنع الابتكار"
"بيريتك" تطلق برنامج تسريع نقل التكنولوجيا بعنوان "مصنع الابتكار"
A+ A-

أطلقت شركة "بيريتك" لدعم ريادة الأعمال "مصنع الابتكار: من البحث إلى السوق" - وهو برنامج تسريع مدته ستة أشهر يدور حول نقل التكنولوجيا ويسمح لثمانية فرق بتطوير أبحاثها أو ابتكاراتها التكنولوجية في أي قطاع إلى منتجات وتطبيقات عملية ومجدية تجارياً. وسيمنح البرنامج المرشحين فرصة دولية للوصول إلى الأسواق، وشبكات الأعمال، وخبراء وموجهين ومستثمرين متمرسين.

ويتكون البرنامج من معسكر تدريبي مدته ثلاثة أيام، ومرحلة تسريع مدتها ثلاثة أشهر، ويوم عرض، ومرحلة حضانة لمدة ثلاثة أشهر مع جوائز للفريقين الفائزين. يموّل البرنامج الاتحاد الأوروبي في إطار مبادرة "ذي نكست سوسايتي" والتي نظمتها "بيريتك" و"انيما" في لبنان.

برنامج التسريع مفتوح للباحثين وطلاب الدراسات العليا والمبتكرين والمهندسين والفنيين الذين يرغبون في تحويل مشروعهم البحثي أو التكنولوجيا إلى مشروع ناجح. وتوضح مديرة البرامج في شركة "بيريتك" كريستل خليل: "من خلال الانضمام إلى برنامج مصنع الابتكار، سيعمل المرشحون على تسريع عملية تأليف شركاتهم الناشئة، والحصول على انكشاف دولي، والوصول إلى الأسواق وفرص الأعمال وشبكات التمويل، كل ذلك في ستة أشهر".

معسكر التدريب المكثف

وستتاح الفرصة لثمانية مشاريع مختارة لحضور المعسكر التدريبي المكثف الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام بقيادة خبراء محليين ودوليين. سيركز المعسكر على العمل الجماعي، والتواصل، وجلسات التوجيه، والتعلم، والمعرفة التطبيقية، وتبادل الخبرات. وسوف يهدف إلى مساعدة المرشحين في استكشاف السوق والتمويل والتسويق وفرص العمل وتطوير نموذج عمل صالح لابتكاراتهم.

مرحلة التسريع

خلال مرحلة التسريع ولمدة ثلاثة أشهر، ستمنح الفرق الوصول إلى جلسات عمل جماعية عدة مع المدربين الخبراء من فريق "بيريتك". كما ستتاح الفرصة للفرق لتطوير نموذج أعمال مخصص، والتحقق من صحة نموذج أعمالهم في السوق، وتطوير استراتيجية التوجه إلى السوق، والاستثمار.

يوم العرض

ستعرض الفرق الثمانية ابتكاراتهم خلال يوم تجريبي حيث سيقدمون عروضهم أمام جمهور من الشركاء والصناعيين والخبراء والمستثمرين الذين لديهم آراء حول هيئة المحلفين. كما ستعقد اجتماعات التوفيق القائمة على السوق بين الفرق والمستثمرين المختلفين وقادة الصناعة والخبراء. سيتم اختيار مشروعين ليتم احتضانهما مع "بيريتك" مع إمكانية الوصول إلى جائزة مالية نقدية.

مرحلة الحضانة مع "بيريتك"

سيتم منح الفريقين الفائزين اجتماعات عمل متابعة شخصية لكل فريق وجلسات للمساعدة الفنية مع فريق "بيريتك" لدعم وتطوير الأعمال لتطوير خطة أعمالهم واستعدادهم للاجتماع مع المستثمرين.

معايير التأهل

إن البرنامج مفتوح للابتكارات القائمة على التكنولوجيا في أي قطاع مع إثبات المفهوم الذي طوّر محليًا مع إمكانية التوسع. يجب أن يتصدى الابتكار للتحديات الصناعية والمجتمعية والبيئية الرئيسية، ويجب أن يكون قابلاً للتحويل بدون أي قضايا تتعلق بالملكية الفكرية. يجب أن يكون المشروع قريبًا من مرحلة التطبيق التجاري وتطبيق السوق. وسيتم تقييم المتقدمين بناء على قوة التطبيق، بما في ذلك تقييم الابتكار التكنولوجي، والجدوى الاقتصادية للمشروع، وخبرة الفريق والدافع.

أهداف نقل التكنولوجيا والابتكار للبنان

كانت شركة "بيريتك" قد نظمت في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي معسكر تدريبي لنقل التكنولوجيا لمدة ثلاثة أيام بعنوان "من البحث إلى الابتكار "، مع التركيز على قطاعات المياه والغذاء والطاقة. قام خمسة وعشرون شخصًا، والذين شكلوا 14 فريقًا، بالتدريب المكثف بهدف استيعاب الجوانب المختلفة لتحويل أبحاثهم المبتكرة إلى شركات ناشئة عالية النجاح.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم