"بوينغ" تواجه شكوكاً حول السلامة وتؤجل إطلاق طائرتها العملاقة بعد كارثة إثيوبيا

11 آذار 2019 | 11:11

المصدر: "سي ان ان"

  • المصدر: "سي ان ان"

طائرة بوينغ "737 ماكس" (أ ف ب).

أرجأت شركة "بوينغ" لصناعة الطائرات خططها للكشف عن طائرتها الضخمة الجديدة "X777" هذا الأسبوع بعد حادث تحطم إحدى طائرات الشركة في إثيوبيا، بحسب موقع "سي إن إن" الأميركي.

تحطمت طائرة من نوع بوينغ "737 ماكس 8" تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية صباح الأحد، بعد دقائق من إقلاعها من أديس أبابا. وقتل الـ157 راكباً الذين كانوا على متنها. ووقعت هذه الكارثة بعد أقل من خمسة أشهر من تحطم طائرة "737 ماكس" في إندونيسيا في أواخر تشرين الأوّل الماضي، الذي أسفر عن مقتل 189 شخصًا.

تحطم الطائرة الإثيوبيّة (أ ب).

تحطم الطائرة الإثيوبيّة (أ ب).

وأعلنت بوينغ الأسبوع الماضي أن طائرة "X777"، التي تسع لنحو 425 راكبًا، "ستطلّ علناً للمرّة الأولى" هذا الأربعاء ووصفتها بأنها "أكبر طائرة نفاثة ذات محركين وأنجحها" على هذا الكوكب. إنّ طول الطائرة العملاقة 77 متراً من رأسها إلى ذيلها، وهي أطول طائرة أنتجتها الشركة خلال 102 عامين من التصنيع. أمّا جناحاها، فيصل طولهما إلى 72 متراً، وهما أيضاً الأوسع.

لكن متحدثاً باسم "بوينغ" أعلن في وقتٍ متأخرٍ من يوم الأحد عن نيّة الشركة تأجيل الكشف عن طائرتها الضخمة الجديدة إلى وقتٍ غير مسمى.

وتواجه شركة الطيران تدقيقاً متزايداً بعد تورطها في حادثتي التحطم المميتين في أقل من خمسة أشهر، مما يهدد بتشويه سمعة صانع الطائرات الأميركي. وطلبت الصين اليوم من شركات الطيران الداخلية، تعليق رحلات طائراتها من طراز بوينغ "737 ماكس 8"، مشيرةً إلى الحاجة إلى "رقابة صارمة على مخاطر السلامة".

ولا تزال ظروف الحادثتين قيد التحقيق، ولم تقدّم الشركة أي دلائل تشير إلى أن هاتين الحادثتين مترابطتان.

طائرة "X777" الضخمة الجديدة.

لطالما كانت طائرة "بوينغ 737" الرائدة في الرحلات القصيرة والمتوسطة المدى لعقود من الزمن. وتعتبر طائرة "737 ماكس" الأحدث والأكثر مبيعًا، إذ باعت الشركة الآلاف منها.

ففي العام الماضي، احتلّت طائرة "بوينغ 737" 72 في المئة من مبيعات الشركة. وتخطط الأخيرة لإعداد 59 طائرة 737 جديدة كل شهر طوال هذا العام، أي أكثر من أربعة أضعاف عدد "787s"، ثاني أكثر طائرة مبيعاً لدى الشركة. لدى خطوط "ساوث ويست" الجوية الأميركيّة أكبر عدد من طائرات "737 ماكس 8"، تليها شركة "رايان إير" الإيرلندية وطيران دبي، وفقاً لشركة "بوينغ".

وعلى الرغم من العناوين السلبية، يتوقع ريتشارد أبولافيا، محلل الطيران في مجموعة تيل، أن من المحتمل ألّا تلحق التداعيات الناجمة عن حادثة إثيوبيا بأضرار للشركة. وإذا كان تحطم الطائرتين ناجم عن المشكلة عينها، فعلى بوينغ إجراء تعديلات على طائراتها بسرعة وتغيير طريقة تدريب طاقم عمل "737 ماكس 8".

طائرة بوينغ "737 ماكس" (أ ف ب).

الخطوط الجوية التي تستخدم طائرات بوينغ 737
- شركات الطيران الصينية المنظمة. وتشمل: خطوط شنتشن الجوية - الخطوط الجوية الصينية الشرقية - إير تشاينا - خطوط كونمينغ الجوية

- الخطوط الجوية الاثيوبية

- طيران كايمان

- الخطوط الجوية الإندونيسية: جارودا إندونيسي - وليون إير يتم تفتيشها.

شركات الطيران التي تواصل تشغيل الطائرة

- مكوك نرويجي تجري محادثات حالية مع "بوينغ"

- "فلاي دبي" تراقب طائراتها من كثب

- مجموعة TUI تتواصل مباشرة مع الشركة المصنّعة

- GOL تؤكد الثقة في سلامة أسطولها

- طيران إيطاليا تتحاور حالياً مع سلطاتها

- S7 تتواصل مع الشركة المصنعة

- SilkAir تراقب التطورات من كثب

شركة طيران Southwest تتواصل مع شركة "بوينغ"

كما يستخدم كل من الطيران العماني و WestJet الطائرات، ولكن لم تؤكد "بوينغ" موعد تسليمها. 

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard