الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

نتنياهو: إسرائيل "ليست دولة لجميع مواطنيها"

المصدر: "أ ف ب"
نتنياهو: إسرائيل "ليست دولة لجميع مواطنيها"
نتنياهو: إسرائيل "ليست دولة لجميع مواطنيها"
A+ A-

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي #بنيامين_نتنياهو اليوم إن #إسرائيل "ليست دولة لجميع مواطنيها"، في إشارة إلى المواطنين #الفلسطينيين الذي يعيشون في إسرائيل.

وكتب في تصريحات على "انستغرام" أن جميع المواطنين، وبينهم العرب، لهم حقوق متساوية. إلا أنه أشار إلى قانون مثير للجدل تم إقراره العام الماضي، ويعلن إسرائيل دولة لليهود.

وقال: "إسرائيل ليست دولة لجميع مواطنيها... وتبعا لقانون الجنسية الأساسي الذي أقررناه، فإن إسرائيل دولة الأمة اليهودية وحدها".

وأضاف: "لا توجد مشكلة مع المواطنين العرب في إسرائيل. فلهم حقوق متساوية مثلنا جميعاً. وقد استثمرت حكومة الليكود في القطاع العربي أكثر مما استثمرت أية حكومة أخرى"، في إشارة الى حزبه الحاكم.

وأكد نتنياهو هذه التصريحات لاحقا قبل اجتماع الحكومة الأسبوعي. ووصف إسرائيل بأنها "دولة يهودية ديموقراطية" تمنح الجميع حقوقا متساوية. لكن "دولة الأمة ليست لجميع مواطنيها، بل لليهود".

ويُتهم نتنياهو بشيطنة المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل الذين يشكلون نحو 17,5% من عدد السكان قبل انتخابات نيسان في مسعى الى تعزيز شعبيته لدى التيار اليميني.

ويحذر دائما من أن منافسيه سيحصلون على دعم الأحزاب العربية، وسيقدمون تنازلات كبيرة الى الفلسطينيين.

ويواجه نتتياهو منافسة صعبة من تحالف سياسي وسطي يقوده رئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتز، ووزير المال السابق يائر لابيد.

ومن غير المرجح أن تدخل الأحزاب العربية في أي ائتلاف حكومي بعد الانتخابات.

ويقود نتنياهو حكومة تعتبر الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل. ويقول إنه يرغب في تشكيل ائتلاف مماثل بعد الانتخابات المقبلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم