الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

"جنسيتي" إلى الشارع: لرفع الظلم عن الأم اللبنانية (صور وفيديو)

"جنسيتي" إلى الشارع: لرفع الظلم عن الأم اللبنانية (صور وفيديو)
"جنسيتي" إلى الشارع: لرفع الظلم عن الأم اللبنانية (صور وفيديو)
A+ A-

نفذت حملة #جنسيتي_حق_لي_ولأسرتي اعتصاما ظهر اليوم في ساحة رياض الصلح، للمطالبة بإقرار مشروع قانون منح النساء اللبنانيات الجنسية لأسرهنّ، بمشاركة أمهات وأولادهن وعدد من المهتمين بقضيتهن.

وأشارت مديرة الحملة كريمة شبو إلى أنّ "ساحة رياض الصلح أصبحت ساحتنا، مع أنّنا لا نريد البقاء هنا"، داعيةً، باسم الأمهات، إلى "رفع الظلم عن الأمهات اللبنانيات وأولادهن، مطالبةً النواب والمرشحين إلى الانتخابات النيابية الأخيرة بتنفيذ وعودهم التي قطعوها لهم".

وأكّدت شبو أنّه "لم نجد منكم أي فعل، باستثناء النائب هادي ابو الحسن الذي قدم مشروع قانون يتبنى قضية الحملة ويتضمن المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة"، متسائلةً: "أين حق المرأة الذي نصّ عليه الدستور؟ كل اللبنانيين سواسية أمام القانون، ألا يحق لنا كمتزوجات من أجانب أن نمنح الجنسية لأولادنا ونتساوى مع اللبناني المتزوج من أجنبية؟".

كما أشارت إلى أنّه "شبعنا تصاريح سياسية وإعلامية ونطالب بالتشريع والتنفيذ"، داعيةً "رئيس الحكومة الداعم لهذا الحق، كما صرح مراراً، أن يكون التشريع قريبا جداً".

وفي ختام كلمتها، أكّدت شبو ضرورة "العمل على إصدار قانون مفصل يعطي الحقوق لكل المواطنين من دون استثناء، وليكن للنساء أولا، فلا أولوية قبل إعطاء النساء حقوقهن، لا نريد قوانين تفصل على قياس أشخاص بل نريد مساواة ومواطنة وحقوقا"، مضيفةً: "لا نريد الوقوف على أبواب السياسيين".

اقرأ أيضاً: الحريري يجيب عبر "النهار" على مناشدة أمهات تعديل قانون الجنسية

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم