الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الهجوم بدأ، والرئيس عاد في الويك أند... مكافحة الفساد تواجه الغموض، لكنّ الغش ممكن، لم لا؟

المصدر: "النهار"
الهجوم بدأ، والرئيس عاد في الويك أند... مكافحة الفساد تواجه الغموض، لكنّ الغش ممكن، لم لا؟
الهجوم بدأ، والرئيس عاد في الويك أند... مكافحة الفساد تواجه الغموض، لكنّ الغش ممكن، لم لا؟
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

مكافحة الفساد أمام امتحانات حاسمة تتخذ عاصفة مكافحة الفساد التي أطلقت بقوة في الاسابيع الاخيرة بعدا شديد الغموض وسط تعذر اتضاح الاتجاهات العملية التي ستسلكها هذه العملية ما دام اي ملف مالي او اداري لم يشق طريقه الطبيعي بعد ضمن المسالك القضائية التي تعتبر الممر الحاسم النهائي لنجاح او اخفاق هذه العملية . وتقول اوساط معنية بمتابعة المسائل والملفات المتعلقة بالفساد بان الاسابيع القليلة المقبلة ستتسم باهمية حاسمة ليس بالنسبة الى بلورة الملفات الجدية التي ستصبح في عهدة النيابات العامة القضائية والمالية فحسب بل ايضا بالنسبة الى بلورة استراتجية موحدة للحكم والحكومة والقوى المنخرطة فيهما لجهة وضع ثوابت تكفل استمرار عملية مكافحة الفساد

هل يضع "حزب الله" جسمه على مشرحة المساءلة؟ مكافحة الفساد ببناء الدولة وليس الإطباق عليها المواقف التي أعلنها الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ورفع فيها السقف في ملف الفساد، تؤكد أن أولوية الحزب تبدلت راهناً، إذ حدثت تغيرات كثيرة جعلته يرتد إلى ملفات أخرى وساحة أخرى، وإن كان لا يزال يحتفظ بقواته ووحدات من مقاتليه في الداخل السوري، ويعلن استمراره في المعركة بعنوان "المقاومة" التي يوظفها كما بدا من كلام نصرالله الأخير في الداخل اللبناني. 

خلط أوراق وأسماء مفاجئة تعتزم الترشّح... هل تنجح الوساطة بين "المستقبل" وريفي؟ يجيد الشارع الطرابلسي خوض المعارك الانتخابية، وهذه مسلّمة يؤكدها واقع تحضيرات الاستحقاق الفرعي لانتخاب نائب عن المقعد السنّي الشاغر بعد إبطال نيابة ديما جمالي. مفاجآت جمة شملت الأسماء واللعبة التكتية في المداهنة والمناورة، تلت توقيع الرئيس ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة في طرابلس لانتخاب نائب جديد في 14 نيسان. 

تفاصيل طقس بداية الأسبوع ودرجات الحرارة توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا الاثنين غائما جزئيا مع عودة درجات الحرارة الى الارتفاع، كما يتكون بعض الضباب على المرتفعات في الفترتين الصباحية والمسائية. 

يوم المحميات الطبيعية في لبنان: إقرار قانون حمايتها "قضية وطنية" في اليوم الوطني للمحميات الطبيعية في لبنان الذي يصادف اليوم، 10 آذار، شارك رئيس الجمهورية ميشال عون اللبنانيين أفكاره وآراءه الداعمة للطبيعة ووجوب المحافظة عليها، من خلال تغريدةٍ له عبر حسابه الخاص في "تويتر"، قائلاً: "الطبيعة عالم حيّ متوازن بثلاثة أبعاد مترابطة، انسانية وحيوانية ونباتية.. هكذا شاءت حكمة الخالق وهكذا يجب ان تبقى. وبمحافظتنا على هذه الأبعاد وعلى توازنها تحفظ الحياة وتنتظم دورتها".

العالم العربي

الهجوم على الباغوز "بدأ": قوّات سوريا الديموقراطيّة تشتبك مع جهاديّي "داعش" اعلن مدير المركز الاعلامي لقوات سوريا الديموقراطية #مصطفى_بالي أن القوات "بدأت هجوما للسيطرة على آخر جيب لتنظيم "#الدولة_الإسلامية" شرق #سوريا اليوم، مشيرا الى "أنها تتبادل إطلاق النار مع المتشددين". وقال لـ"رويترز": "بدأت العمليات العسكرية. قواتنا تشتبك الآن مع الإرهابيين...".

هل تدفع إيطاليا الاتحاد الأوروبي إلى تليين موقفه من الأسد؟ في الرابع من شباط الماضي، وخلال اللقاء الوزاريّ الأوروبيّ-العربيّ في بروكسيل، أكّدت الممثّلة العليا للاتحاد الاوربي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغيريني أنّه "فقط بإمكان حلّ سياسيّ متفاوض عليه – برعاية الأمم المتّحدة – أن يجلب السلام إلى سوريا. هذا بالنسبة إلينا هو الشرط المسبق لإعادة الإعمار وتطبيع العلاقات مع دمشق". 

في تونس... وفاة 11 رضيعاً واستقالة وزير الصحة توفي 11 رضيعاً داخل مستشفى حكومي في تونس في ظروف لا تزال غامضة. وإثر ذلك أعلن وزير الصحة عبد الرؤوف الشريف استقالته. وأعلن الأمين العام لحزب "حركة مشروع تونس" محسن مرزوق، عبر فايسبوك، استقالة الوزير، معتبراً انّه "قرار صائب وشجاع ومسؤول منه، رغم أنّه غير مسؤول عن الكارثة التي تعود أسبابها لعوامل أخرى وفترات أخرى قبله".

الجزائر: طائرة بوتفليقة هبطت في مطار بوفاريك العسكري هبطت طائرة تقل الرئيس الجزائري #عبد_العزيز_بوتفليقة اليوم في مطار بوفاريك العسكري جنوب غرب العاصمة الجزائر، على ما قال تلفزيون "النهار". 

دوليات 

كارثة تهزّ الخطوط الإثيوبية... مقتل 157 شخصاً على متن طائرة "بوينغ 737" قتل جميع ركاب وأفراد طاقم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية من طراز "بوينغ 737" والبالغ عددهم 157 إثر تحطمها اليوم الأحد بعد وقت قصير من إقلاعها متوجهة إلى نيروبي، وفق ما أعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية.

كيم غاضب من المناورات المشتركة... ما الذي يحاول إخفاءه؟ بالرغم من وجود قاسم مشترك كبير بين قمّتي سنغافورة وفيتنام، وهو الفشل في تحقيق خرق على مستوى تخلّي كوريا الشماليّة عن ترسانتها النوويّة، يبقى أكبر فارق بينهما هو بروز توتّر سريع بين واشنطن وبيونغ يانغ عقب انتهاء القمّة الأخيرة. بالمقابل، مالت الأجواء التي أعقبت الاجتماع الأوّل إلى مزيد من التهدئة. يوم الخميس، انتقدت كوريا الشماليّة تدريبات عسكريّة تجريها الولايات المتّحدة وكوريا الجنوبيّة واصفة إيّاها بأنّها "تحدّ شامل" لتحقيق السلام في شبه الجزيرة الكوريّة.

علوم وتكنولوجيا 

تسريبات تكشف عن أزمة لإصدار الـ "آي باد" الجديد من آبل كشفت تقارير جديدة، عن صدمة لعشاق اقتناء جهاز "آي باد" من شركة آبل الأميركية، والذين ينتظرون إصدار النسخة الجديدة من "آي باد"، بعد ما كشف أن الشركة لن تُجري تعديلات كبيرة، ومن المنتظر أن تحتفظ بالشكل نفسه، ومقبس سماعة الرأس ومعرف اللمس.

جامعات لبنان ستتنافس على تحويل السراي إلى "مزيج" بين التراث والتكنولوجيا بمشاركة ثماني جامعات وعشرات الطلاب، عقد في السراي الحكومي اللقاء الثاني لـ"ملتقى السراي الإبداعي في مجالات التكنولوجيا والابتكار"، برعاية الرئيس سعد الحريري ممثلاً بالوزير السابق غطاس خوري.

لايف ستايل 

إليك طرق "الغش" في حميتك الغذائية! "كل شيء ممنوع مرغوب" ينطبق هذا القول عند اتباع الفرد الحمية الغذائية، حيث يحدد اختصاصيو التغذية الممنوع والمسموح من المأكولات بهدف خسارة الوزن بطريقة سريعة. لكن سرعان ما يتناول الفرد هذه الأطعمة الممنوعة بشكل سري بحجة "الرغبة وإرضاء النفس".

هيب- هوب وفيفالدي و"صريخ ولاد"؟ لِمَ لا! للجنون المشهديّ و"الانخطاف السمعي" أكثر من وجه... وها نحن نعيش في "نعم ورغد يمكن مش عارفين قيمتن" ما دام كل هذا الإبداع في تصرّفنا في قلب المدينة التجاري، "وهالولاد عم يضحكوا ويصرّخوا: واو! بعد! شو هيدا!". في هذا النهار البارد الذي يليق بالحكايات والأحاديث الجانبيّة والتصفيق المُتقطّع والحار، يحتفي مهرجان البستان بأنغام "تضخّ عظمة" وتبحث بدقّة عن مُختلف السُبل وأكثرها تألقاً للاحتفال بـ"ريعان العبقريّة". 

حلوى شرائح الشوفان بالزنجبيل: سكّر أسمر وجوز الهند ومطيّبات سريّة! لا شكّ في أنه طبقٌ لأصحاب الذوق الرفيع. تعتبر شرائح الشوفان بالزنجبيل من الحلويات الشهية والمميّزة في آن واحد. إليكم سرّ المطيّبات!

قضية 

"الجهاديون الإعلاميون"... رأس حربة التنظيمات المتطرّفة في المرحلة المقبلة أدركت التنظيمات الجهادية، وفي مقدمها "داعش" و"القاعدة"، أنها خسرت معاركها المسلحة على الأرض، وهو ما دفعها لإعادة حساباتها من جديد، لذا بدأ التنظيمان الجهاديان الأكثر تأثيراً، في توقيت متزامن، وعبر مسارات متفرقة، الاهتمام بما يسمى "الجهاديين الإعلاميين"، كما خطط كل منهما للعودة بكثافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي التي ساهمت بصورة مؤثرة في اجتذاب قرابة 40 ألف من المقاتلين الأجانب للانضمام إلى "داعش" في أوج توسعه.

وقد تحمل الشبكات الاجتماعية فرصاً غير محدودة لتلك التنظيمات لاستعادة قوتها وتمركزها على الأرض مجدداً. وتؤكد أنطونيا وارد، الباحثة في مجال الدفاع والأمن بمؤسسة "راند" الأمنية الأوروبية: "أن زيادة الوصول إلى الانترنت في كل من أفريقيا والشرق الأوسط يعني أن داعش لديه مجموعة جديدة من المؤيدين المحتملين الذين يمكن توظيفهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي للانضمام إلى جهوده لاستعادة السيطرة على الأراضي المفقودة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم