الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الصليب الاحمر: اربعون جثة في بانغي منذ الاربعاء

المصدر: ا ف ب
A+ A-

عثر الصليب الاحمر في افريقيا الوسطى منذ الاربعاء على اربعين جثة في بانغي، وفق ما افاد متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر لوكالة فرانس برس.


وقال المتحدث ديفيد بيار ماركيه "تم حتى الان جمع اربعين جثة وتقديم اسعافات اولية الى ستين جريحا".
وشهدت بانغي الاربعاء يوما جديدا من المواجهات العنيفة.


واوضح المتحدث ان "ستين" جثة اخرى عثر عليها في 23 كانون الاول في عاصمة افريقيا الوسطى.
ويقوم الصليب الاحمر في افريقيا الوسطى بجمع الجثث وينقلها الى مشرحة مستشفى بانغي.


ولفت ماركيه ايضا الى ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر لا تملك حتى الان حصيلة كاملة بالقتلى الذين تم احصاؤهم منذ اندلاع اعمال العنف في الخامس من كانون الاول.
واضاف: "سنتمكن من معرفة المزيد غدا (الجمعة) لان هناك حظرا للتجول الان ولا احد يخرج، ولا حتى فرق الاسعاف". وتابع: "هناك حيان وضعهما حساس: بوا رابي وسان جان دو غالابادجا".


وطوال يوم الاربعاء، ساد القلق الاحياء الشمالية للعاصمة جراء نيران مجهولة المصدر وكذلك المنطقة المجاورة للمطار الذي يتولى الفرنسيون تأمينه وحيث يتمركز جنود القوة الفرنسية (سانغاريس) ومختلف الكتائب في القوة الافريقية (ميسكا).


وظل مصدر اعمال العنف هذه مجهولا الخميس، وتحدث سكان عن هجوم لميليشيات الدفاع الذاتي المسيحية التي يطلق عليها "ضد السواطير" على جنود في الكتيبة التشادية. لكن الجيش الفرنسي لم يدل باي توضيح.


وقالت الامم المتحدة ان اعمال العنف هذه دفعت عددا كبيرا من السكان الى النزوح.
وقال ماركيه ان "النظافة مشكلة رئيسية مع حالات الاسهال. ثمة عمل هائل نقوم به على صعيد النظافة، بما في ذلك اقامة مراحيض للنازحين".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم