الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: ظريف "أخذ على خاطره" وحرب "التأشيرات" اشتعلت

المصدر: "النهار"
صباح السبت: ظريف "أخذ على خاطره" وحرب "التأشيرات" اشتعلت
صباح السبت: ظريف "أخذ على خاطره" وحرب "التأشيرات" اشتعلت
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 9 آذار 2019:

"مانشيت النهار" اليوم جاء بعنوان نصرالله يلوّح "بكل شيء في المعركة"!

مع ان "معركة مكافحة الفساد" تحولت شعاراً "وطنياً" جامعا يتردد على ألسنة كل المسؤولين والزعامات والقادة السياسيين بما لا يفاجئ أحداً بأي خطاب أو موقف يشدد على التزام هذا الشعار، فان خطاب الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله أمس في الذكرى الثلاثين لتأسيس "هيئة دعم المقاومة" اكتسب دلالات مختلفة عن الابعاد التي تتصل بمواقف القوى الاخرى.

في مقالات اليوم، كتبت روزانا بومنصف: تشاؤم وزاري وسياسي حيال مؤشرات "الإصلاح". على رغم ان زيارة مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الادنى ديفيد ساترفيلد تمحورت على التمهيد لزيارة وزير الخارجية مايك بومبيو في ظل ما يعتقده مسؤولون وسياسيون من بينهم من التقاه ساترفيلد ان جزءا كبيرا من زيارة رئيس الديبلوماسية الاميركية ترتبط بالرسائل الموجهة الى ايران في الدرجة الاولى، كما الى "حزب الله"، فان الزيارة لم تخلُ من الرسائل في الشق الاقتصادي إذ نقل هؤلاء عن الديبلوماسي الاميركي تحذيراته بوجوب الاهتمام الجدي بالوضع الاقتصادي.

وكتب وجدي العريضي: "حرب التأشيرات" اشتعلت وهدأت على الساحة الدرزية... "اللقاء الديموقراطي": هذا ما يخطط له النظام السوري. اشتعلت "حرب التأشيرات" على الساحة الدرزية، بعدما بات مرور المشايخ الدروز إلى سوريا يحتاج إلى تأشيرة زيارة أو هجرة من مكتب التأشيرات أو "قنصلية شيخ العقل" المعيّن من دارة خلدة الشيخ ناصر الدين الغريب، خصوصاً ما ينقل عن طوابير من المشايخ تقف على الحدود اللبنانية – السورية من دون أن يسمح لهم بالسفر إلا بإذن من الشيخ الغريب.

وكتب رضوان عقيل: بري يقاطع ساترفيلد وينتقد "سياسة الثيران الهائجة". يرفع رئيس مجلس النواب نبيه بري البطاقة الحمراء في وجه مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الأدنى ديفيد ساترفيلد، ليس اعتراضاً على مواقفه فحسب بل نتيجة انعدام عنصر الكيمياء بين الرجلين، اضافة الى جملة من الوقائع بينهما أفضت الى هذه القطيعة.

وكتبت منال شعيا: هل من "طابق مرّ" سيشرَّع قريباً؟ الاقتراح يُدرس في الأشغال والشروط محددة. "طابق المرّ" من جديد: هل يعمد مجلس النواب الى تشريع قانون آخر مشابه؟ منذ فترة، تردد هذا الامر، الا ان حقيقة المسألة هي ان ثمة اقتراح قانون بهذا الصدد وضعه النائب حكمت ديب، وحط رحاله في لجنة الاشغال النيابية. الا ان الاقتراح تطور، حتى شارفت اللجنة الانتهاء من درسه، ليسلك بعد ذلك مساره التشريعي الطبيعي في لجان اخرى.

وسأل الياس الديري: يا "حكومة العمل"، ما العمل؟ نريد لهذه الحكومة كل نجاح، فنجاحها هو نجاحٌ للبنان وجميع اللبنانيين، ولكن... نغيب للحظات، لأيام، عن بيت القصيد، أو عن شاغل جميع الناس، وجميع المسؤولين، وجميع أصدقاء لبنان، والغيارى من أشقائه. وهل يخفى الفساد؟

كتب علي حمادة: لبنان: استحقاق وحذر كبيران. مجموعة استحقاقات يواجهها لبنان في المرحلة المقبلة، لكن أهمها اليوم مباشرة تنفيذ الإصلاحات التي أوصى بها مؤتمر "سيدر"، والتي تتعلق أولا بالتشريع في مجالات اقتصادية وتنموية متصلة بالمشروع الدولي الكبير الذي تديره فرنسا لإقراض لبنان في سبيل إعادة تأهيل بناه التحتية المترهلة.

وكتب أحمد عياش: هل يتمنى نتنياهو لو كان لبنانياً؟ ما زال الحديث عن الفساد في لبنان مستمراً. وكلما طال أصبح مضجراً. وما علينا للتأكد من الملل الذي غرق فيه هذا الحديث سوى مراجعة لائحة المواضيع الاكثر قراءة على موقع "النهار" الالكتروني، لتبيُّن ان موضوع الفساد ليس مدرجاً على هذه اللائحة المكوّنة من 20 موضوعاً. فما السبب؟

وكتب عباس الصبّاغ: 14 عاماً على انطلاقة 8 آذار: تفرّق العشاق! خواجه لـ"النهار": التمسك بالمشترَكات بعيداً من الاصطفافات. قبل 14 عاماً احتشدت جماهير القوى الحليفة لدمشق في وسط بيروت لتحجز تسميتها الجديدة "8 آذار" قبل أن يردّ الخصوم بإطلاق قوى 14 آذار. ومع الاصطفافات الآذارية دخل لبنان في انقسامات حادة لسنوات. لكن ماذا بقي من قوى 8 آذار، ولماذا افترقت في المحطات الداخلية الأساسية؟

الحكم بحبس الإعلامي آدم شمس الدين خالف منحى العسكرية نفسها المتعلق بالصحافيين. كتبت كلوديت سركيس: اهتزّ الوسط الصحافي والاعلامي إثر الحكم الصادر عن القاضي المنفرد العسكري في بعبدا بحبس الاعلامي في تلفزيون "الجديد" آدم شمس الدين ثلاثة أشهر لنشره كلاما على موقع للتواصل الاجتماعي يتناول فيه جهازا أمنيا.

وكتبت سلوى بعلبكي: البستاني تبرّر عجز الكهرباء: دعم التسعيرة لا الصفقات وبيضون يسأل عن إيرادات المؤسسة من التعرفة. بعد الموافقة على سلفة الكهرباء في مجلس النواب أول من أمس، أصدرت وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني بيانا وضعت فيه الرأي العام أمام بعض "الحقائق" التي يمكن أن يكونوا قد غفلوا عنها لتبرر عجز الكهرباء الذي بلغ أكثر من 36 مليار دولار منذ عام 1992، أي ما يمثّل نحو 45% من مجمل الدين العام.

كتب سركيس نعوم: ظريف "أخذ على خاطره" وخامنئي يحتاج الى المعتدلين والمحافظينتراجع وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد جواد ظريف عن استقالته التي قدّمها في الخامس والعشرين من شهر شباط الماضي، بعد انتهاء زيارة رئيس سوريا بشار الأسد لطهران، أو قبيل انتهائها بقليل.

وكتب سميح صعب: بين عشرية الجزائر وعشرية "الربيع العربي". من حق الجزائريين أن يطالبوا الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بعدم الترشح لولاية خامسة. ومن حق الجزائريين أيضاً أن يقلقوا من امكان ان تقود الاحتجاجات البلاد إلى "سنوات الجمر" أو "العشرية السوداء" وفق بيان الجيش الجزائري في إشارة إلى الحرب الأهلية.

وكتب راجح الخوري: الجزائر على البوابة السورية؟ يقترب المشهد الجزائري المحتدم مما وصفه رئيس الوزراء أحمد أو يحيي قبل أيام بأنه يحمل ملامح الأزمة السورية، عندما قال تعليقاً على تظاهرات الطلاب إحتجاجاً على ترشّح الرئيس المريض عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة: "في سوريا أيضاً بدأت بالورود وإنتهت بالدم".

كتب المطران كيرلّس سليم بسترس: الاختبار الدينيّ. إنّ الاختبار الدينيّ ليس عملاً محدودًا يختصّ بجانب معيَّن من الوجود الإنسانيّ، ولا أمرًا يتمّ في قطاع جزئيّ منعزل عن باقي قطاعات حياة الإنسان الواقعيّة. بل إنّ الاختبار الدينيّ يشمل حياة الإنسان كلّها. إلاّ أنّ هذا لا يعني أنّ كلّ اختبارات الإنسان هي اختبارات دينيّة.

وكتب عقل العيوط: معرض محمد الروّاس في "غاليري بركات" واجب الوجود لوحته تُساكِن كارافاجيو وفيلاسكيز ورامبرنت وتحيا بذاتها. يعيد محمد الروّاس الاعتبار إلى ماضي الفنّ، بمراحله، ومحطاته المختلفة، جاعلاً لوحته العصرية جداً، مقرّاً للتواصل والمساكنة بين ماضي تجربته الشخصية وحاضرها، بالتماسّ والتناصّ مع تجارب العمالقة في عصرَي النهضة والحداثة، من فيلاسكيز ورامبرانت وكارافاجيو إلى ديغا وبيكاسو وجاك لويس دافيد ورسوم "المانغا" من شرائط مصوّرة يابانية وآخرين.

وكتبت فاطمة عبد الله: "بينغ بونغ" ريما كركي و"منا وجرّ". أمكن بسهولة أن تقع ريما كركي في الفخّ. وهو أكثر من فخّ وأعمق من حفرة. تنجو بسرعة البديهة والردّ الحاضر في الجيب. حضورها لعبةُ "بينغ بونغ"، تمريراتها حاسمة، قلّما تفوّت ضربة وقلّما يفوتها هدف. يستضيفها الفريق لـ"جلدها" ثم التصفيق على المشهد. كركي تقلب مرورها في "منا وجرّ" ("أم تي في") لمصلحتها.

بعد الـUnfollow لنوال الزغبي... إليسا تضع النقاط على الحروف. أوضحت الفنانة إليسا مسألة إلغاء متابعة الفنانة نوال الزغبي عبر حساباتها في وسائل التواصل، ووضعت النقاط على الحروف.

تعرّفوا الى مصمّمة لبنانيّة تزوّجت من وريث امبراطوريّة "غيتي" (فيديو وصور). هي ابنة المتن، جدها بطرس غانم وجدتها ميليا ابراهيم كنعان، والدها شربل غادر لبنان مرغماً هرباً من الحرب الأهليّة واستقرّ في جنيف مع زوجته.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم