الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

روسيا تكرّم النّساء في يومهن: عطلة رسميّة، وورود من الرجال

المصدر: "أ ف ب"
روسيا تكرّم النّساء في يومهن: عطلة رسميّة، وورود من الرجال
روسيا تكرّم النّساء في يومهن: عطلة رسميّة، وورود من الرجال
A+ A-

في الأسبوع الأول من آذار، تصطف حشود من المشترين في الممرات الضيقة المليئة بالأزهار في سوق ريزكي للأزهار في #موسكو.

ويتوافد رجال من كل أنحاء العاصمة الروسية إلى هذه السوق الكبيرة لشراء الأزهار لحبيباتهم وزميلاتهم لتقديمها اليهن في 8 آذار، اليوم العالمي للمرأة.

ويحتفل بهذه المناسبة على نطاق واسع في روسيا، كما جرت العادة خلال الحقبة السوفياتية، وهو يعد يوم عطلة رسمية في البلاد.

ويعتبر يوم المرأة في روسيا الذي يقوم على تقديم أزهار الزنبق والورود أكثر منه المطالبة بحقوق المرأة، المناسبة السنوية الأهم على صعيد الإيرادات لبائعي الأزهار .

وتأتي رايسا خيتاغوروفا البالغة 53 عاما من القوقاز لبيع الأزهار خلال كل المناسبات في روسيا. وتقول إنه ليس هناك أفضل من عطلة 8 آذار لازدهار الأعمال. فخلال هذا اليوم، يمكن البائعين كسب ما يصل إلى "15 مرة" أكثر مما يكسبونه خلال أسبوع عادي. وترى أن تقديم الأزهار الى المرأة في هذا اليوم يدل على احترام لها.

وتقول لوكالة "فرانس برس": "أنا سعيدة جدا لأن النساء في روسيا يحظين باحترام كبير. يكسب الرجال (أموالا) أكثر من النساء طبعا لطالما كان الامر على هذا النحو". "لكنني أتذكر خلال الحقبة السوفياتية عندما كانوا يكسبون أكثر بكثير من اليوم".

ويقول البائع أكبردزون كامباروف، وأصله من طاجيكستان التي كانت تابعة للاتحاد السوفياتي، إنه في يوم المرأة يستقبل زبائن أكثر بثلاث مرات عما هي الحال بمناسبة عيد الحب.

لكن سايورا كوربانوفا تقول وهي واقفة في متجرها الذي تبيع فيه الزنابق، إنها لا تحب يوم المرأة العالمي لأنه "يتوجّب عليّ العمل خلاله طوال الوقت".

وقد أتت هذه المراهقة مع والديها من جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، إلى موسكو في مناسبة هذا العيد الرسمي الذي يحضّرون له منذ ثلاثة أشهر.

وتزرع 30% فقط من الأزهار المعروضة للبيع محليا. أما البقية فمستوردة، إذ تأتي 60% منها من الإكوادور و20% من هولندا، وفقا لدائرة التجارة في بلدية موسكو.

وقبل يوم 8 آذار، ترتفع أسعار الأزهار، وتبدأ سلطات المدينة ملاحقة الباعة غير المرخص لهم.

وكرّست السلطات أيضا خطا مباشرا للإبلاغ عن الأسعار الباهظة التي يرتفع بعضها بنسبة 20% عن العام السابق.

وفي هذه السوق، يشكل أصحاب الشركات والمديرون أفضل الزبائن، إذ انهم يشترون الأزهار بالصناديق لموظفاتهم الإناث.

وفي بلد لا يزال فيه التمييز الجنسي في مكان العمل منتشرا، يُنظر إلى يوم المرأة على أنه فرصة نادرة للرجال لإظهار الجانب الرومنسي من شخصياتهم، ويحتفل به في روسيا كما تحتفل الدول الأخرى بعيد الحب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم