السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

كوريا الشماليّة تعترف للمرّة الأولى بفشل قمّة هانوي: "الرأي العام يلوم أميركا"

المصدر: "أ ف ب"
كوريا الشماليّة تعترف للمرّة الأولى بفشل قمّة هانوي: "الرأي العام يلوم أميركا"
كوريا الشماليّة تعترف للمرّة الأولى بفشل قمّة هانوي: "الرأي العام يلوم أميركا"
A+ A-

اعترف الإعلام الرسمي لـ#كوريا_الشمالية، للمرة الأولى، بفشل القمة التي جمعت بين الزعيم الكوري الشمالي #كيم_جونغ_أون والرئيس الأميركي #دونالد_ترامب في #هانوي، وانتهت في شكل مفاجئ الأسبوع الماضي من دون اتفاق.

وكان يتوقع أن يستند هذا اللقاء الى نتائج اللقاء التاريخي الأول بين الرجلين في سنغافورة العام الماضي، لكنه انتهى من دون أي اتفاق على تخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات عنها.

ولم تثر وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية مسألة فشل القمة حتى اليوم. وكتبت في افتتاحية: "الرأي العام في الوطن وفي الخارج... يشعر بالأسف، ويلقي باللوم على الولايات المتحدة في هذه القمة التي انتهت من دون اتفاق".

بعد القمة التي انتهت في شكل مفاجئ، حمّل كل طرف الآخر مسؤولية فشل القمّة.

لكن الإعلام الكوري الشمالي قال مباشرة بعد القمة إن بيونغ يانغ وواشنطن اتفقتا على مواصلة المحادثات "البناءة" حول نزع السلاح النووي.

وفي اليوم التالي، نشرت صحيفة "رودونغ سيمون" الكورية الشمالية، على صفحتها الأولى، صورة لمصافحة كيم وترامب.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، عرض التلفزيون الكوري الشمالي وثائقياً لمدة 75 دقيقة، تناول ديبلوماسية كيم مع ترامب من دون أن يذكر أن اللقاء الثاني بينهما لم يخلص الى نتيجة.

وبعد فشل قمة هانوي، قال خبراء هذا الأسبوع إن بيونغ يانغ تعيد بناء محطّة "سوهاي" للصواريخ البعيدة المدى، بعدما وافق كيم العام الماضي على إغلاقها كإجراء ثقة.

وقال ترامب إنه سيصاب "بخيبة أمل كبيرة" إذا ثبتت صحة هذه التقارير.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم