السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

توقيف المعارض الجزائري رشيد نكاز في جنيف: "دخل المستشفى" الّذي يُعالَج فيه بوتفليقة

المصدر: "أ ف ب"
توقيف المعارض الجزائري رشيد نكاز في جنيف: "دخل المستشفى" الّذي يُعالَج فيه بوتفليقة
توقيف المعارض الجزائري رشيد نكاز في جنيف: "دخل المستشفى" الّذي يُعالَج فيه بوتفليقة
A+ A-

أوقفت #الشرطة_السويسرية المعارض الجزائري #رشيد_نكاز الذي قدم ترشيحه للانتخابات الرئاسية في الجزائر، داخل المستشفى الذي يوجد فيه الرئيس عبد العزيز #بوتفليقة، وفقا لما عُلم لدى الشرطة.

وقالت جوانا متى، الناطقة باسم شرطة جنيف، لوكالة "فرانس برس": "أؤكد توقيف نكاز الذي يجري الاستماع حاليا الى إفادته في مقر الشرطة، لانه تم رفع شكوى ضده بتهمة انتهاك حرمة المستشفى"، موضحة أنه دخل المستشفى "في حين طلب منه عدم القيام بذلك".

وكان رجل الاعمال رشيد نكاز (47 عاما) نظم قبيل ظهر اليوم، مع نحو مئة من أنصاره، تظاهرة أمام مقر المستشفيات الجامعية بجنيف، حيث أودع الرئيس بوتفليقة (82 عاما) في 24 شباط. 

وكانت الشرطة طلبت من نكاز مرارا الابتعاد عن المستشفى.

وقال نكاز قبل دخوله المستشفى: "قررت المجيء الى جنيف أمام المستشفى، حيث يفترض أن يكون الرئيس والمرشح الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (...) في وقت يعلم العالم كله والجزائر كلها أنه لم يعد من أهل هذه الدنيا". وأضاف: "هناك اربعون مليون جزائري يريدون معرفة أين يوجد الرئيس".

وكان بوتفليقة تعرض لجلطة دماغية عام 2013 أثرت على وضعه الصحي. وأثار اعلانه ترشحه لولاية خامسة تظاهرات احتجاج في الجزائر.

ونكاز جمع ثروة من الاتجار بالعقارات بخصوصا، وحاول الترشح للانتخابات الرئاسية في 18 نيسان، لكن ملفه رفض بسبب حيازته حتى وقت قصير الجنسية الفرنسية.

وقال نكاز : "الجميع يعرف أنه (بوتفليقة) بالحد الادنى مريض، وبالحد الاقصى متوف. وبديهي أنه من المستحيل الاستمرار في ضمان الانتخابات مع مرشح متوف". واضاف: "سبق ان شهدنا امواتا يصوتون في البرلمان، لكن لم يسبق أبدا أن رأينا ميتا يترشح لانتخابات رئاسية".

ولدى محاولته دخول المستشفى وقبل اعتقاله، قال أيضا بالعربية: "منعونا من الدخول الى المستشفى، لم يسمحوا لنا بلقاء رئيسنا. من حقنا أن نعرف. دولة أجنبية تمنع الشعب الجزائري من لقاء الرئيس. هذا يناقض السيادة الجزائرية".

واعتبر أن "المشكلة ليست طبية سرية، بل مشكلة سياسية"، مضيفا في اشارة الى بوتفليقة: "لا يستطيع أن يترشح، مستحيل أن يترشح، هذا أمر غير قانوني".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم