(بالفيديو) براءة إختراع لطبيب لبناني... جهاز يُزرع لمعالجة الالتهاب داخل العظام!

8 آذار 2019 | 17:32

المصدر: "النهار"

الطبيب اللبناني بلال عبيد.

في العام 2008 تعرضت السيدة نجاح ويزاني لحادث سير في السعودية أدى الى وفاة اثنين من أولادها وإصابتها بكسور، وخضعت لجراحات عدة. وبالرغم من الجراحات التي تخطت 12 جراحة، لم تستفِد نجاح أو ترتَح من آلامها. كان عليها أن تتحمل كل المضاعفات والالتهابات الناتجة من هذا الحادث المأسوي، إلى أن عادت إلى لبنان، وكُتب لها أن تكون المريضة الأولى التي زُرع لها جهاز في العظام في مستشفى تبنين الحكومي، قادرٌ على معالجة الالتهابات، وبالتالي استرجاع قدرتها على المشي من جديد.

يشرح الاختصاصي في جراحة العظام والمفاصل وفي الجراحة التنظيرية للمفاصل والإصابات الرياضية والعمود الفقري والعلاج بالأوزون والبلازما الدكتور بلال عبيد انه "لم يكن لدينا في السابق جهاز يضخ الدواء إلى العظام مباشرة. في العام 2011، كنتُ مشاركاً في دورة مع مركز الأبحاث في سويسرا AOTrauma حيث عرضتُ فكرة صناعة مادة قادرة على إيصال دواء مضاد للالتهاب تكون متينة وصلبة وقادرة على تحمّل ضغط العظام. هكذا وُلدت الفكرة، وسرعان ما تمّ تطويرها لتصبح جهازاً قادراً على ضخ الدواء وتثبيت العظام".

يعترف عبيد بأن ما "يواجهونه من حالات تدفع بالأطباء إلى البحث عن حلول وعلاجات حديثة تُنهي عذابات المريض وتخفف من آلامه. لم يكن سهلاً أن نمضي في هذا الاختراع، لقد بدأت الأبحاث والتجارب السريرية لتطوير الفكرة وتحويلها الى حقيقة. استغرق الأمر سنوات قبل ان يُبصر النور في العام 2019، عندما تسلمت الجهاز في أحد المؤتمرات في دبي بعد الحصول على موافقة من هيئة إدارة الغذاء والدواء FDA" لقد حصلت على براءة الإختراع لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط والعالم."

هكذا عاد عبيد إلى لبنان ومعه حلمه الذي يحمله بين يديه. أصبح الحلم حقيقة ومعه سيُنقذ المرضى من هذه المشكلة الشائعة التي يعاني منها الكثيرون في مختلف أنحاء العالم. يقول "كانت السيدة نجاح، امرأة خمسينية، تعاني من التهاب وعدم التحام في العظام، وقد نجحنا في زرع هذا الجهاز داخل ساقها ليضخ دواء مضاداً للالتهاباب لمدة 9 أشهر. لكن هذا ليس كل شيء، إذ إنه يعمل أيضاً على تثبيت الساق في حالات الكسور، بالإضافة إلى مضاد الالتهاب الذي يضخّه".

بفضل هذا الجهاز، يتجنب المريض المضاعفات وعدم القدرة على المشي أو عودة الالتهابات، أو ربما خيار البتر، نتيجة الالتهابات المتكررة. بعد جهود استمرت 7 سنوات، نجح الطبيب بلال عبيد في الحصول على براءة اختراع وتحقيق إنجازه الطبي في لبنان.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard