صباح الجمعة: #نهار_كل_إمرأة والمبادرة الروسية "في الثلاجة"... من يوقف مهرجان النفاق؟

8 آذار 2019 | 09:05

أ ف ب.

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 8 آذار 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: #نهار_كل_إمرأة: الأرقام اللبنانية معيبة تتمتّع النساء في أنحاء العالم بثلاثة أرباع الحقوق التي يتمتع بها الرجال، وغالباً ما يشكّل ذلك عقبة أمامهن في ما يتعلّق بالحصول على وظائف أو فتح شركات، استناداً إلى دراسة للبنك الدولي.

وفي العدد الخاص بمناسبة يوم المرأة، كتبت السيدة الأولى ناديا الشامي عون: ارفعي الصوت امرأة ورجل، هكذا كان الخَلْق، وهكذا حافظت البشرية على ديمومتها منذ آلاف السنين... وإذا كانت الطبيعة الأم قد أرست هذا التوازن لفعل استمرار الانسان، فلماذا يخلّ به الإنسان؟

وكتبت ديانا سكيني: ريا الحسن المؤمنة بـ "الديبلوماسية الناعمة" لـ"النهار": التغيير تدريجي ولا مساومة على تطبيق القانون تدرك وزيرة الداخلية والبلديات حجم التحديّات والتوقعات. تواجهُها بواقعية مستفيدة من هوامش الإنجاز المتاحة لدق إسفين التغيير التدريجي في منظومة عنيدة بنيَت في حيّز كبير منها على الظروف الطارئة وتجاوز القانون والمصالح والمحسوبيات. ليس الأمر سهلاً. لكن الرهان موجود و"الديبلوماسية الناعمة" مفتاح.

كما كتبت ندى أيوب: تمييز قانوني ضد المرأة... عدِّلوا هذه المواد وضع المرأة في التشريع اللبناني هو من حقوق المرأة الإنسان، وعليه يجب النظر إلى حقوق المرأة من خلال جميع القوانين والاتفاقيات والدساتير المتعلقة بحقوق الإنسان. إلا ان الحال في لبنان، وخصوصاً على مستوى التشريع، بعيدة كل البعد عن المساواة بين الجنسين، باعتبار أنهما إنسان ويتمتعان بالحقوق نفسها.

 وكتبت ديانا سكيني ايضاً: مي شدياق "الشهيدة الحيّة" على كرسي الوزارة: سأكون بالمرصاد للمحسوبيات صحيح أنّ العين كانت على وزارة الثقافة، ولكن تحدّي وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية ينعش الإعلامية والأستاذة الجامعية التي تجد نفسها اليوم أمام ملفات تقنية بعيدة نسبياً من مجال اهتماماتها السابقة. تنهمك "الشهيدة الحية" يومياً في مواعيد وجلسات نقاش مع الفريق تحضيراً لبلورة خطط عملها.

كلودين عون لـ"النهار": أتمنى أن يُسمع صوتنا أكثر

فيوليت الصفدي لـ"النهار": أنا مستقلّة ولا مصلحة لأحد في عرقلة الحكومة عملت فيوليت خيرالله الصفدي في الإعلام والقطاع الخاص، ونزلت إلى الحارات الطرابلسية للإشراف على تنفيذ مشاريع "مؤسسة الصفدي". زوجة السياسي تختبر غمار اللقب السياسي الوزاري اليوم مستفيدة من خبرات راكمتها، وهي في حيّز منها، قائمة على نسج العلاقات والاحتكاك بفئات اجتماعية وثقافية مختلفة.

وكتب نبيل بو منصف: من يوقف مهرجان النفاق؟ تظهر آخر جولات السجالات المتصاعدة حيال "حال الفساد" في الجمهورية اللبنانية العليلة أسوأ ما يمكن ان يحل ببلد يعاني هذا القدر من المعاناة تحت وطأة تراكم عقود من انتهاك القوانين والانتظام العام. فحين يغدو المناخ العام السائد اشبه بالتقليعة و"الموضة" في تناول ملفات الفساد كأنها الثرثرة اليومية ومادة التسلية الى حدود تسفيه الاتجاهات الجادة والحقائق الجدية المتصلة بهذه الملفات يصبح الخوف مبررا على الانجراف الساحق خارج سكة اي إصلاح حقيقي مع هذه التعمية والفوضى الاعلامية التي لا تبتعد بدورها عن حصر الحقائق وتتولى ذر مزيد من الغبار في مشهد ممسوخ.

وكتب ابراهيم بيرم: القاضي ابرهيم: لن أخضع لأية ضغوط في تحقيقات المالية العامة في لقاء جمعه ليل امس مع عدد من الاعلاميين، القى المدعي العام المالي الدكتور علي ابرهيم الضوء على مسار التحقيقات الذي بدأها اخيراً في شأن الإخبار الذي تسلمه عن "تلاعب حصل في قيود حسابات المالية العامة"، وقال انه ماض في هذه التحقيقات حتى النهاية، وانه لن يخضع لاية ضغوط قد يتعرض لها لثنيه عن ذلك، وانه لن يقف امامه شيء في سبيل جلاء كل الحقائق المتصلة واطلاع الرأي العام عليها.

كما كتب راجح خوري: ساترفيلد: كما تكونون نعاملكم! وصلت الرسائل الأميركية تباعاً الى بيروت عبر سلسلة الزيارات التي قام بها عدد من المسؤولين ذوي الإختصاص في السياسة والإقتصاد والأمن، هذا يعني بلا ريب ان زيارة وزير الخارجية مايك بومبيو منتصف هذا الشهر، تتطلع الى أجوبة واضحة من الدولة اللبنانية أكثر من كون هدفها تأكيد أو تكرار ما سمعه المسؤولون في بيروت من الزوار الأميركيين في الأسابيع الماضية.

وكتب سركيس نعوم: "التسوية" بين الحريري و"حزب الله" وعون ستبقى وتستمر تساءل اللبنانيون في الأسابيع القليلة الماضية اذا كان التفاهم القائم بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري سيستمر بعدما تصرف الأول في أول مجلس وزراء للحكومة الجديدة بطريقة توحي أنه عملياً رئيس السلطة الاجرائية، وأن رئيس الحكومة ليس أكثر من وزير أول، مهمته مع الوزراء تسيير أمور الدولة تاركين القضايا الأساسية والمهمة له كي يقرر فيها.

كما كتبت روزانا بو منصف: "الحزب" في إشكالية العلاقة مع الغرب لفت ديبلوماسيين متابعين، إشراك وزير الخارجية جبران باسيل رئيس مكتب "التيار الوطني الحر" في واشنطن طوني حداد في اثناء الزيارة التي قام بها مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الادنى ديفيد ساترفيلد للوزارة، ترافقه السفيرة في لبنان اليزابيت ريتشارد، وذلك في اطار تمهيده لزيارة وزير الخارجية مايك بومبيو.

وكتب اميل خوري: هل بات إلغاء الطائفية مستحيلاً بعدما رُبط بالزواج المدني؟! هل يمكن القول إن الغاء الطائفية السياسية تنفيذاً للدستور وتوصلاً الى اقامة الدولة المدنية في لبنان بات صعباً إن لم يكن مستحيلاً بعد الخلاف على موضوع الزواج المدني باعتبار أنه اذا ما أُقر يساعد على الغاء الطائفية من النفوس، والتي قد لا تُلغى من خلال النصوص، خصوصاً عندما يتم الزواج المختلط بين الأديان فتتعزز الوحدة الوطنية والعيش المشترك والسلم الأهلي. لقد حاول لبنان الغاء الطائفية عام 1949 بتقديم الرئيس صبري حمادة مشروع قانون معجلاً مكرراً وذلك على اثر فوز النائب حبيب أبو شهلا برئاسة مجلس النواب، وكان ينبغي أن يفوز بها نائب شيعي.

وكتب رضوان عقيل: عون إلى موسكو... والمبادرة الروسية "في الثلاجة" تأتي زيارة الرئيس ميشال عون الى موسكو في نهاية آذار الجاري حيث سيحمل معه جملة من الملفات لطرحها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعلى رأسها أزمة النازحين السوريين التي باتت الموضوع الاول في الاجندة اللبنانية، وان لم تتمكن الحكومة او بالاحرى مكوناتها السياسية مجتمعة من تقديم مقاربة واحدة الى اليوم حيال هذا الملف الشائك والمتشعب بالمشكلات والطروحات والحسابات الداخلية والخارجية على أكثر من مستوى.

وعن ازمة كارلوس غصن كتبت موناليزا فريحة: كارلوس غصن يعدّ دفاعه عبر ثلاثة محاور كفالته تحيي آمالاً في إنهاء نظام "العدالة الرهينة" كما توقيفه، شكل اطلاق الرئيس السابق لمجموعتي "نيسان" و"رينو" كارلوس غصن الأربعاء بعد أكثر من مئة يوم في الاحتجاز، مناسبة لانتقادات جديدة للنظام القضائي الجنائي في اليابان، وقت يتوقع أن يستغل امبراطور قطاع السيارات حريته النسبية لاعداد دفاعه الذي يركز على ثلاثة محاور.


 

موضة Animal Print: كيف نرتديها؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard