الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

انتهاء القطيعة الديبلوماسية بعد أشهر... فرنسا وإيران تتبادلان السفراء

المصدر: (أ ف ب)
انتهاء القطيعة الديبلوماسية بعد أشهر... فرنسا وإيران تتبادلان السفراء
انتهاء القطيعة الديبلوماسية بعد أشهر... فرنسا وإيران تتبادلان السفراء
A+ A-

أعلنت مصادر رسمية اليوم أنّ فرنسا وإيران قرّرتا تعيين سفير في البلد الآخر بعد أزمة ديبلوماسية استمرت أشهراً عدّة.

وعيّن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي سفيراً لإيران في باريس، وفق مصدر رسمي إيراني.

من جهتها، نشرت الجريدة الرسمية الفرنسية مرسوم تعيين فيليب تييبو "سفيرا مفوضاً فوق العادة للجمهورية الفرنسية لدى جمهورية إيران الإسلامية".

وكان تييبو شغل منصب سفير فرنسا في باكستان، الدولة المجاورة لإيران، من 2011 إلى 2014، وكان ممثلاً لفرنسا في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بين 2000 و2005، اذ طرحت خلال تلك الفترة القضية النووية الإيرانية التي سمّمت العلاقات بين طهران والأسرة الدولية إلى أن تم إبرام اتفاق دولي حول الملف النووي الإيراني في تموز 2015 في فيينا. كما يشعل تييبو حاليّاً مقعداً في مجلس الدول. أما قاسمي فكان سفيرا لإيران في اسبانيا وإيطاليا.

وتشهد العلاقات بين البلدين توتراً شديداً منذ صيف 2018، ولم يعد لأيّ منهما سفير لدى الدولة الأخرى منذ أكثر من ستة أشهر.

ففي أواخر حزيران، تم إحباط محاولة اعتداء بمتفجرات على تجمع لمنظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة في فيلبينت قرب باريس، واتهمت فرنسا فرعاً لوزارة الاستخبارات الإيرانية بالتخطيط للعملية.

ونفت طهران نفياً قاطعاً الاتهامات الفرنسية، وهي تتهم باريس بإيواء منظمة مجاهدي خلق التي تعتبرها طهران "جماعة إرهابية من المنافقين".

كما تطالب فرنسا إيران بالتخلي عن برامجها للصواريخ البالستية، فيما تندد طهران بمبيعات الأسلحة الفرنسية إلى الدول المجاورة لها ولا سيما السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وفرنسا هي إحدى الدول الأوروبية الثلاث إلى جانب ألمانيا وبريطانيا، التي تسعى لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015، بعدما انسحبت منه الولايات المتحدة في أيار 2018 بقرار من رئيسها دونالد ترامب، غير أنّ طهران ترى أنّ جهود الدول الثلاث غير كافية حتى الآن.

ويأتي الإعلان عن تعيين سفيرين جديدين غداة نشر صحيفة "كيهان" المتشددة مقالاً دعت فيه إلى طرد الديبلوماسيين الفرنسيين الموجودين في إيران.

وذكرت الصحيفة أنّ فرنسا طردت في الخريف ديبلوماسيا إيرانياً في باريس لاتهامه بالضلوع في مخطط فيلبينت، ولم تقم أي من باريس وطهران بنفي أو تأكيد هذا الخبر رسمياً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم