الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الأوروبي عن مأزق "بريكست": لا حلّ في الوقت الراهن

المصدر: (أ ف ب)
الاتحاد الأوروبي عن مأزق "بريكست": لا حلّ في الوقت الراهن
الاتحاد الأوروبي عن مأزق "بريكست": لا حلّ في الوقت الراهن
A+ A-

أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف #بريكست ميشال بارنييه اليوم أنّه "لم يتم التوصل لحل حتى الآن للخروج من هذا المأزق"، وفق ما ذكر متحدث باسم المفوضية الأوروبية عقب المفاوضات الأخيرة في #بروكسيل.

وقال المتحدث مرغريتيس سكيناس في مؤتمر صحافي أنّ "بارنييه أبلغ المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، بأن المحادثات كانت صعبة".

من جهته، أبلغ بارنييه أعضاء المفوضية بأنّه "لم يتم التوصل الى أيّ حل في هذه المرحلة يكون متماشيا مع اتفاق الانسحاب الذي توصل إليه الاتحاد الأوروبي مع رئيسة الحكومة البريطانية" في تشرين الثاني الماضي"، مؤكّداً أنّه "رغم ذلك جرت المحادثات في جو بناء".

وجاءت تصريحاته بعد يوم على إجرائه جولة محادثات مع النائب العام البريطاني جيفري كوكس ووزير بريكست ستيفن باركلي.

وأكّد بارنييه أنّ "الجانبين لم يحسما بعد مسألة شبكة الأمان الهادفة لإبقاء الحدود مفتوحة بين إيرلندا العضو في الاتحاد ومقاطعة وإيرلندا الشمالية البريطانية".

ويرى الاتحاد الأوروبي أن هذا الإجراء ضروري للحفاظ على عملية السلام في إيرلندا الشمالية لكن لندن تخشى من أن يؤدي ذلك إلى ربط بريطانيا بشكل نهائي ضمن اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي.

وتهدف محادثات الاتحاد الاوروبي وبريطانيا إلى مساعدة حكومة ماي في الحصول على مصادقة البرلمان لإتفاق السلام وتجنب خروج بريطانيا من الكتلة في 29 آذار الجاري، من دون اتفاق.

وقال كوكس إنه قدم "مقترحات منطقية جدا" خلال محادثات في بروكسيل، مؤكّداً لشبكة سكاي نيوز التلفزيونية أنّ "الجانبين تبادلا آراء قوية وحاليا نواجه المحادثات الحقيقية وستستأنف المحادثات قريبا". وأضاف انّها "مفاوضات حساسة جدا، ووصلنا الآن إلى صلب الأمور"، لكنّه قال أنّه "لن يكشف عن محتوى المحادثات لأنّها خاصة وسرية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم