وزير الرياضة المصري لـ"النهار": مشكلة الجماهير تنظيمية والتخطيط والعلمية للارتقاء بالرياضات

8 آذار 2019 | 16:50

المصدر: "النهار"

"النهار" في ضيافة الوزير.

أكد وزير الشباب والرياضة المصري الدكتور #أشرف_صبحي أن عدم السماح بدخول الجماهير إلى مباريات #الدوري_المصري يعود إلى أسباب تنظيمية وليست أمنية.

كلام صبحي جاء في حوار مع "النهار"، حيث أشار إلى أن "الجماهير المصرية تعشق #كرة_القدم، وهي اللعبة الشعبية الأولى في مصر ويتابعها الملايين، وتالياً دخول الاستادات يجب أن يكون منظماً، من خلال نظام محوكم ومتطور، وهو ما يسهل عملية دخول الجماهير إلى الملاعب، التي تصبح بذلك قادرة على استيعاب عدد أكبر".

وتابع: "لذلك سمحنا بدخول 5 آلاف مشجع في الموسم الحالي، وفي المباريات الأفريقية يرتفع العدد، لكن أنظارنا تتجه إلى الموسم المقبل. وهنا أؤكد أيضاً أن الأسباب تعود لدواعٍ تنظيمية وليست أمنية".

وأشار صبحي إلى أن "الدوري المصري لا يزال من أقوى الدوريات، بدليل التنافس الكبير، خصوصاً عودة الصراع الرياضي بين الأهلي والزمالك، إضافة إلى القيمة الاقتصادية التي زادت بشكل كبير، فناديا الأهلي والزمالك باعا حقوقاً بمليار جنيه. السوق المصري كبير، وهذا الرقم كبير، كما أن متوسط عقد اللاعب في الدوري المصري يراوح بين 4 و7 ملايين جنيه".

وبالنسبة إلى المنتخب المصري، قال: "الجيل الحالي يضم أكبر عدد من المحترفين في الخارج مقارنة بالأجيال السابقة. أما ما حصل في كأس العالم الأخيرة فهو يحصل عادة في كرة القدم (توفيق أو لا توفيق). منذ عودتنا من المونديال بدأ التفكير في المستقبل، والبداية من كأس أفريقيا المقررة في مصر".

كيف ستتعامل مصر مع دخول الجماهير في كأس أفريقيا؟

وعن كيفية التعامل مع دخول الجماهير الكبير خلال مباريات كأس أفريقيا، أجاب الوزير: "دخلنا مرحلة جديدة من خلال نظام يسمى بـ"حلول التذاكر"، وتكون التذاكر مرقمة، مثل الاستادات العالمية. ولذلك التجربة الأولى لهذا النظام ستكون في الملاعب التي ستستضيف مباريات البطولة الإقليمية، على أن يصبح في كل الاستادات في المستقبل".

واقع الرياضة المصرية

وتطرق صبحي إلى واقع الرياضة المصرية، قائلاً: "لدينا رياضات مهمة نسعى لترك بصمة فيها، مثل الألعاب الأولمبية وكأس العالم والبطولات العالمية، فهدفنا الأساسي أن تمثل مصر في كل البطولات والاولمبياد بأفضل صورة، وتحقيق نتائج مشرفة، ولذلك نحن نخطط لأولمبياد 2024 أكثر من 2020".

وتابع: "اللاعبون واللاعبات الذين أحرزوا نتائج في 2016، مستمرين في تمثيل مصر، لانهم يستحقون ذلك. لدينا تمثيل في كل الألعاب الفردية، وترتيب اللاعبين العالمي جيد، فأغلبهم في المراكز الأربعة الأولى".

وأضاف: "في الألعاب الجماعية الوضع يختلف في الأداء والأسلوب، لكننا نحضر لمشاريع جديدة للارتقاء بشكل علمي في تلك الرياضات".

ويمثل صبحي مركزه بأفضل صورة، خصوصاً أنه جاء من خلفية رياضية، وهو ما اعتبره "أمراً مهماً"، مضيفاً: "أحاول الحفاظ على أن أكون محترفاً في عملي، ولذلك القرارات تكون أقرب إلى الصواب. خلفيتي الرياضية تساعدني في اتخاذ القرارات وتأثيرها ينعكس إيجاباً على الرياضة والأفراد والجماعات".

البطولة العربية المدرسية

وعن البطولة العربية المدرسية التي تقام في القاهرة حالياً وتستمر حتى الأربعاء المقبل، أكد صبحي أن "مصر تتبع استراتيجية محددة وخطة عمل، وجزء منها تنمية رياضية وبناء الانسان. نعمل على كيفية الاهتمام بشخصية الانسان المصري على الصعيد البدني والنفسي والعقلي. الرياضة المدرسية في مصر تتطور، ونتطلع إلى تفعيل العلاقة بين وزارتي الشباب والرياضة والتربية والتعليم".

وأكمل: "أي أمر في الحياة لا يعتمد على استراتيجية أو رؤية واضحة، يحصل صراع كبير فيه ويفشل. ولذلك نسعى إلى وضع خطة لكل عمل نقول به. البطولة الحالية نربط خلالها بين التنمية الرياضية في المدارس داخل مصر، وكيفية نقلها بخبرتنا إلى التنمية المدرسية عربياً".

واعتبر الوزير أنه سيسافر قريباً إلى لبنان لتفعيل التوأمة الرياضية بين البلدين، خصوصاً ان "الشعبين المصري واللبناني متقارب أحدهما من الآخر".

ريال مدريد أم برشلونة؟

وبعيداً من الرياضة المصرية والعربية، تحدث صبحي عن المنافسة في "الكلاسيكو" الاسباني بين ريال مدريد وبرشلونة، مشيراً إلى أنه منحاز إلى الفريق الملكي لان نجله يشجعه.

وأضاف: "كلنا في مصر نشجع ليفربول بسبب محمد صلاح، وأرسنال بسبب محمد النني. أنا كمسؤول مصري أشجع أي لاعب محترف من بلدي".

abed.harb@annahar.com.lb

Twitter: @abedharb2

تفاد الأمراض باتباع نظام الكيتو!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard