الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بري "حكومتنا تدفن رأسها" والحريري ليعقوبيان، أحداث الثلثاء... محكمة طوكيو توافق!

المصدر: "النهار"
بري "حكومتنا تدفن رأسها" والحريري ليعقوبيان، أحداث الثلثاء... محكمة طوكيو توافق!
بري "حكومتنا تدفن رأسها" والحريري ليعقوبيان، أحداث الثلثاء... محكمة طوكيو توافق!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

قال مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى بالوكالة السفير دايفيد ساترفيلد، في تصريح مقتضب اثر لقائه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، "ان لبنان اصبح له حكومة جديدة تتخذ قرارات حساسة تتعلق باقتصاد البلد ومكافحة الفساد وبالمسائل الامنية". وأكد ان "الولايات المتحدة الاميركية ملتزمة مع لبنان بشكل كبير وتود ان تراه يتقدم ويواجه خياراته وسيتم التعامل، من قبلنا ومن قبل دول اخرى، بحسب الطريقة التي سيتبنى من خلالها لبنان هذه الخيارات، التي نأمل ان تكون ايجابية لمصلحة لبنان وشعبه وليس لصالح اطراف خارجية". 

أقامت السفيرة اللبنانية في الاردن تريسي شمعون والجالية اللبنانية حفل استقبال حاشد مساء امس تكريما لرئيس مجلس النواب نبيه بري والوفد المرافق. وألقى الرئيس بري كلمة قال فيها: "اؤكد على أوجه الشبه الشديد بين البلدين الشقيقين لبنان والاردن في تماسهما الجغرافي مع فلسطين المحتلة ومع الضغوط والتحديات التي يفرضها الاحتلال الاسرئيلي على فلسطين، بدءا من تدنيس المقدسات وفي الطليعة المسجد الاقصى الشريف الذي يقع تحت وصاية المملكة الى كل فلسطين الى الجليل الذي وقع مع جبل عامل وثيقة شرف في سبيل التحرير".

رد المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على حديث للنائبة بولا في مقابلة على تلفزيون الجديد أمس. وقال في بيان: "زعمت يعقوبيان أن الحريري أقصى مدير مكتبه السابق نادر الحريري بسبب صفقات في قطاع الاتصالات، كشفها له أحد مستشاري وزير الاتصالات.

أعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، بعد اجتماع اللجنة التي خصصت لمناقشة تقريري التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية المتعلقين بالتوظيف والتعاقد في الادارات والمؤسسات العامة، ان "الجلسة كانت مثمرة وتخللها نقاش قانوني وجدي ولقطع دابر التأويل والتحليل، فالحوار الجدي يوصل الى نتيجة وعملنا رقابي بامتياز ولا يستهدف احدا". واوضح كنعان "ان اسئلة عدة طرحت على وزير التربية اكرم شهيب الذي تريث في الاجابة عليها، وطلب مهلة شهر". مشيرا "ألا ارقام نهائية حتى اللحظة بانتظار استكمال المعطيات التي طلبناها".

أكد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان ان "القوات اللبنانية" مع عودة النازحين اليوم قبل الغد ولم تكتف بالكلام بل طرحت مشروع حل وخطة عملية تبدأ بتفعيل عمل اللجنة المعنية بالنزوح السوري بالتعاون مع وزارات عدة، مشيرا الى ان بعض النازحين ليس بمقدورهم دفع المبالغ المتوجبة عليهم لذا الموضوع بيد النظام السوري وليس لدى الدولة اللبنانية".

عقد وزير #المهجرين غسان عطاالله مؤتمرا صحافيا في مكتبه في مبنى الوزارة في ستاركو - تناول فيه موضوع "الإخلاءات وتسليم الأملاك والمساكن المتبقية لأصحابها الأصليين تمهيدا لإقفال هذا الملف نهائيا خلال فترة شهر من تاريخه". وحضر المؤتمر رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر والمدير العام للوزارة المهندس أحمد محمود ورؤساء دوائر الإخلاء والإحصاء في الوزارة وحشد من الإعلاميين.

العرب والعالم

دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاثنين الى "إعادة نظر شاملة بفضاء شنغن"، وذلك في مقالة نشرت في العديد من وسائل الاعلام في دول الاتحاد الاوروبي. كما دعا ماكرون أيضا الى إنشاء "شرطة حدود مشتركة، ومكتب أوروبي للجوء، وفرض قيود مراقبة إجبارية، في إطار تضامن أوروبي تشارك فيه كل دولة تحت سلطة مجلس أوروبي للأمن الداخلي".

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين إن تحقيقا أطلقه الديمقراطيون في مجلس النواب مطالبين بوثائق من أبنائه وصهره أنه "فارغ" لكنه أكد أنه سيتعاون معه. وكان الرئيس الجمهوري قد رفض مرة أخرى الشكوك حيال التواطؤ مع روسيا خلال حملة عام 2016 والتي تعد أحد مكونات هذا التحقيق الذي أطلقته رسميا اللجنة القضائية في مجلس النواب الخاضع لسيطرة الديمقراطيين. لكنه اضاف "أنا أتعاون مع الجميع".

أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية بأنه لم يتم إبلاغ وزير الخارجية محمد جواد ظريف بزيارة الرئيس السوري بشار الأسد لطهران الأسبوع الماضي وأن ذلك كان من أسباب تقديم استقالته. وذكرت الوكالة أن المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي هو مصدر المعلومات الواردة في تقريرها.

وافقت محكمة #طوكيو اليوم، على الإفراج بكفالة عن #كارلوس_غصن بشروط صارمة بعد أيداعه السجن لمئة يوم بتهمة عدم التصريح الكامل عما كان يتلقاه من مدخول. ومساء، رفضت المحكمة طلب الاستئناف الذي تقدم به المدعي العام بحسب الإعلام الياباني. ويفترض ان يتمكن الرئيس السابق لمجموعتي نيسان ورينو من الخروج من السجن الأربعاء.

منوعات

أثارت الصورة التي نشرتها الممثّلة اللبنانية #ماغي_بوغصن عبر حسابها في "إنستغرام" الكثير من الجدل، حيث ظهرت بإطلالة إفريقية وبشرة داكنة، ولم يتعرّف إليها كُثُر من المتابعين، بسهولة. وانقسمت الآراء حولها، إذ اعتبرها البعض "جميلة ومميزة"، فيما اتّهمها آخرون بـ"العنصرية والسّخرية من أصحاب البشرة السمراء".

تتجه الأنظار إلى انتخابات الاتحاد العربي للرياضة المدرسية، المقررة غدا الخميس 7 آذار الجاري في العاصمة المصرية القاهرة، وتحديدا على رئيس وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية الدكتور مازن قبيسي المرشح لرئاسة الاتحاد. وتشكل هذه الخطوة انجازاً مميزاً للبنان، ضمن خطة قبيسي لتطوير الرياضة المدرسية محلياً، ورفع مستوى البطولات عربياً.

يعدّ الفستق واحداً من أبرز أنواع المكسرات التي يستهلكها الفرد في حياته اليومية، إذ يحتوي على الألياف الغذائية والفيتامينات المهمة التي تساعد في حماية خلايا البشرة وتعزيز جهاز المناعة في الجسم. وبالرغم من إحتوائه على نسبة عالية من الوحدات الحرارية، إلا أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في المواد الغذائية للفستق تحمي من أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي وبعض أنواع السرطان.

قضية

البطريرك ساكو حامل وجع مسيحيّي العراق: "هذه الأرض أمّنا ويجب ألا نستسلم"

الملف الذي يحمله ثقيل، بوزن دهر مغموم. وجع المسيحيّين. والوجع يمتد من العراق، كلّ العراق، الى سوريا ولبنان. #بطريرك_الكلدان الكاثوليك الكاردينال #لويس_ساكو لا يخفي ان "عدد #المسيحيين الى تراجع في المنطقة العربية، خصوصا في #العراق وسوريا، بسبب كل هذه الصراعات والحروب التي تشهدها، وايضا بسبب القاعدة وداعش". صحيح ان المستقبل "يتعلق بالمسيحيين انفسهم"، على قوله، و"لكن ايضا بالمسلمين".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم