الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

شيخوختها المبكرة غيّرت حياتها... "وفاة أخي بالمرض نفسه جعلتني أستغل كل لحظة من حياتي"

المصدر: "الدايلي ميل"
ترجمة جوي جريس
شيخوختها المبكرة غيّرت حياتها... "وفاة أخي بالمرض نفسه جعلتني أستغل كل لحظة من حياتي"
شيخوختها المبكرة غيّرت حياتها... "وفاة أخي بالمرض نفسه جعلتني أستغل كل لحظة من حياتي"
A+ A-

أُخبرت تيفاني ويديكيند (41 عاماً)، بأن حالتها هي واحدة من بين 50 مليون شخص بسبب تشخيصها بـ"متلازمة بروجيريا" (الشيخوخة المبكرة) وهي في العشرينات من عمرها، المصاب بها 156 شخصاً فقط حول العالم، بحسب موقع "الدايلي ميل" البريطاني.

إنّ قصّة تيفاني "مذهلة" لأن عالباً ما يشخَّص الأطفال بمتلازمة بروجيريا في أول عامين من حياتهم، ولا يتجاوزون سنّ الثانية عشرة. ويُعتقد أنها أكبر شخص حيّ يعاني من الحالة الموهنة.

تعاني ويديكيند من تسوس الأسنان وفقدان الشعر ومشاكل في القلب بسبب مرضها، ولا يزيد طولها عن 1.37 متر، ووزنها 26 كيلوغرامًا. فهذه الأعراض شائعة لدى المصابين بمتلازمة بروجيريا، إضافةً إلى تجعّد الجلد، وصلابة المفاصل، وتفكّك الورك، ومشاكل في القلب.

من المرجّح أنّ والدتها السبعينيّة تحمل الجين المسؤول عن هذه الحالة من دون معاناتها من أعراضها، لكن لم توضَّح هذه النظريّة طبياً بعد. توفي شقيق ويديكيند بسبب إصابته بالمرض عينه منذ سبع سنوات، عن عمر 39 عاماً، وبالتالي فإن الأسرة تخاف أن تخسرها أيضاً.

لكن عاشقة اليوغا تعيش حياةً طبيعية قدر الإمكان، وتدير شركة تنظيف وصناعة الشمع.

وقالت فيدكيند: "لا أسمح لمرضي بتحديد هويّتي، فهو لا يمثّلني، إنّه مجرّد شيء حصلت عليه يميّزني على طريقتي. عندما توفي أخي، تفتّحت عيناي حقًا على ما أستطيع الإستفادة منه بقية حياتي".

وأشار الدكتور كيم ماكبرايد، عالم الوراثة السريرية في مستشفى نايشنوايد للأطفال في كولومبوس، إلى حالة ويديكيند على أنّها شديدة الندرة.

وأوضح أن الأطفال الذين يعانون من متلازمة بروجيريا يظهرون بشكل طبيعي عند الولادة ولكن خلال السنوات الأولى، يبدأ ظهور العلامات والأعراض، مثل النمو البطيء وفقدان الشعر.

تشعر ويديكيند أنّها محظوظة جدّاً مقارنةً بالآخرين الذين يعانون من المرض، كما أنّها تمارس اليوغا "للحفاظ على نظام مناعة قوي وعلى المرونة".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم