أزمة مالية تضرب "مؤسسات الكفاءات"... وزير الشؤون لـ"النهار": هذا الوضع لن يستمر

1 آذار 2019 | 19:48

المصدر: "النهار"

أزمة مالية تضرب المؤسسة (الصورة عن صفحة الجمعية في "فايسبوك").

في بلاد المحسوبيات والصفقات المشبوهة والهدر المستدام، يعاني أكثر من 400 موظف في مؤسسة الكفاءات تأخيراً في تسديد مستحقاتهم المالية من وزارة الشؤون الاجتماعية، ما يؤثّر بطريقة أو بأخرى في حياة أكثر من 1200 طالب من ذوي الحاجات الخاصة.ويُعرف عن "مؤسسة الكفاءات" أنها ذات منفعة عامة تعنى بذوي الحاجات الخاصة. وفي ظل غياب مؤسسات الرعاية الرسمية للدولة، تلعب تلك الجمعيات الخاصة دور الدولة عبر عقود معها، بموجبها يدفع لها كلفة تلك الرعاية. ولكن المشكلة تكمن في دفع المستحقات للجمعيات على أساس الكلفة للعام 2011، رغم أن القانون يجبر على دراسة سعر الكلفة بشكل سنوي عبر دراسة تقوم بها وزارة الشؤون مع الوزارات المختصة، بينما آخر دراسة أقيمت في العام 2012، ولم توضع موضع التنفيذ.
ووفق المدير التنفيذي بمراكز التأهل في الكفاءات ربيع سلامة، فإنّ الجمعية منذ ذلك الحين تتحمّل فارق الكلفة، ولكن في السنة الأخيرة لم تقتصر المشكلة على فارق الكلفة بل إن الدولة لم تدفع منذ العقد الأول للعام 2018، وبعد أن "اضّطررنا إلى إقفال مركز "ميريم 1"، المختص بالحالات الصعبة للبالغين، حيث تمّ إرسال 100 طفل (داخلي) إلى...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 87% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"قطعة حرية" معرض جماعي لـ 47 مبدعاً تجسّد رسالة "الدفاع عن الحرية ولبنان"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard