الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

كيم يبدأ "زيارة وديّة رسميّة" لفيتنام: "الزعيم الأعلى" تأثّر بحرارة الاستقبال

المصدر: "أ ف ب"
كيم يبدأ "زيارة وديّة رسميّة" لفيتنام: "الزعيم الأعلى" تأثّر بحرارة الاستقبال
كيم يبدأ "زيارة وديّة رسميّة" لفيتنام: "الزعيم الأعلى" تأثّر بحرارة الاستقبال
A+ A-

بدأ زعيم #كوريا_الشمالية #كيم_جونغ_أون اليوم زيارة رسمية لـ#فيتنام بعد ثلاثة أيام على وصوله الى هذا البلد لعقد قمة مع الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب لم يكتب لها النجاح.

ووضع كيم المفاوضات المتعثرة جانبا، مقدما عليها مناسبة ديبلوماسية احتفالية في هانوي، برفقة شقيقته ومساعدته الأقرب كيم يو جونغ. واستقبله خلالها الرئيس الفيتنامي ورئيس الحزب الشيوعي نغوين فو ترونغ.

وعرض الزعيم المبتسم صفوفا من الاطفال الذين لوحوا بالأعلام الفيتنامية والكورية الشمالية خارج القصر الرئاسي، ثم حرس الشرف.

وزادت كوريا الشمالية المعزولة منذ سنوات طويلة سعيها الى ابراز نفسها كدولة تشبه سائر الدول. ففيتنام تعد الوجهة الأجنبية الرابعة التي يزورها كيم في أقل من 12 شهرا بعد مكوثه داخل حدود بلاده لأكثر من ست سنوات اثر توريثه السلطة.

وزار كيم الصين أربع مرات للقاء الرئيس شي جينبينغ. كذلك، عبر الحدود الى كوريا الجنوبية من أجل عقد قمة مع الرئيس مون جاي-ان، وسنغافورة من أجل قمته الأولى مع ترامب.

لكن لأسباب بروتوكولية، لا تعد رحلات كيم زيارات دولة، لكونه لا يعد رئيس كوريا الشمالية، اذ إن جده كيم ايل سونغ لا يزال يحتفظ بلقب الرئيس الخالد، رغم وفاته عام 1994.

وكيم هو رسميا زعيم حزب العمال الحاكم ورئيس مفوضية شؤون الدولة، رغم انه يشار اليه دائما بـ"الزعيم الأعلى".

ووصفت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية المناسبة بانها "زيارة ودية رسمية لفيتنام".

وتجمع الناس في شوارع هانوي اليوم، لمشاهدة أول زعيم كوري شمالي يزور فيتنام منذ زيارة جده عام 1964. لكن يبدو ان البعض ليس سعيدا بهذه الزيارة.

وقال بو ماي من هانوي لـ"فرانس برس": "القمة فشلت. لا أعرف كم أنفقت فيتنام على هذا. لكن من المؤكد انها انفقت الكثير".

والتقى الزعيم الكوري الشمالي لاحقا رئيسة البرلمان الفيتنامي نغوين ثي كيم نغان، وقال لها ان كيم ايل سونغ والقائد الثوري الفيتنامي هو شي منه أسسا العلاقة القريبة بين البلدين. وأضاف: "تأثرت للغاية بهذا الاستقبال الحار من الشعب الفيتنامي، وشعرت بعلاقة الصداقة التاريخية منذ 70 عاما".

ويضع كيم أكليلا على ضريح هو شي منه ونصب شهداء الحرب السبت، قبل مغادرته بالقطار الى بلاده.

وعبر كيم الأراضي الصينية بالقطار على مدى يومين ونصف اليوم للوصول الى فيتنام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم