الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الرئاسة الفلسطينيّة ترحّب بالتّقرير الأممي عن ارتكاب إسرائيل "جرائم حرب" في غزة

المصدر: "أ ف ب"
الرئاسة الفلسطينيّة ترحّب بالتّقرير الأممي عن ارتكاب إسرائيل "جرائم حرب" في غزة
الرئاسة الفلسطينيّة ترحّب بالتّقرير الأممي عن ارتكاب إسرائيل "جرائم حرب" في غزة
A+ A-

رحبت #الرئاسة_الفلسطينية اليوم بتقرير محققي الامم المتحدة الذي أشار الى أدلة حول ارتكاب #اسرائيل جرائم محتملة ضد الانسانية أو جرائم حرب في ردها على تظاهرات #غزة عام 2018.

وقالت في بيان إن السلطة الفلسطينية ترحب "بالتقرير الصادر عن محققين تابعين للامم المتحدة حول ما تقوم به اسرائيل من جرائم حرب ضد ابناء شعبنا في قطاع غزة". وأكدت أن "هذا التقرير يؤكد ما قلناه دائما بان اسرائيل ترتكب جرائم حرب ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس".

ورأت ان "المطلوب الآن من المحكمة الجنائية الدولية التحرك الفوري لفتح تحقيق في هذه الجرائم المرتكبة"، مشددة على انه "حان الأوان لمحاسبة اسرائيل على هذه الجرائم، وألا تبقى دولة فوق القانون".

وكان تحقيق أجرته لجنة تابعة للأمم المتحدة، كشف اليوم أن هناك أدلة على أن اسرائيل ارتكبت "جرائم ضد الانسانية" في ردها على تظاهرات غزة 2018.

وقال رئيس اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في الاحتجاجات في الأراضي الفلسطينية المحتلة سانتياغو كانتون إن "الجنود الاسرائيليين ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني. وتشكل بعض هذه الانتهاكات جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية، وعلى اسرائيل التحقيق فيها فورا".

وقالت اللجنة إن "قناصة عسكريين أطلقوا النار على أكثر من ستة آلاف متظاهر عزل اسبوعا بعد أسبوع في مواقع التظاهرات". واشارت الى "انها وجدت أسبابا منطقية تدفع إلى الاعتقاد أن القناصة الإسرائيليين أطلقوا النار على صحافيين وعاملين صحيين وأطفال وأشخاص ذوي إعاقة".

وقضى 251 فلسطينيا على الأقل بنيران الجيش الإسرائيلي منذ آذار 2018، معظمهم خلال الاحتجاجات الأسبوعية على الحدود مع إسرائيل، بينما قضى عدد منهم بنيران الدبابات والغارات الجوية التي جاءت ردا على العنف من غزة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم