الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اليابان تدعم قرار ترامب "عدم إجراء تسوية سهلة" مع كيم

المصدر: "أ ف ب"
اليابان تدعم قرار ترامب "عدم إجراء تسوية سهلة" مع كيم
اليابان تدعم قرار ترامب "عدم إجراء تسوية سهلة" مع كيم
A+ A-

أعرب رئيس الوزراء الياباني #شينزو_آبي اليوم عن دعمه لموقف الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب بعد مغادرته القمة مع الزعيم الكوري الشمالي #كيم_جونغ_أون من دون التوصل إلى اتفاق.

ونظرت طوكيو إلى التقارب الديبلوماسي لواشنطن مع بيونغ يانغ بارتياب، وسعت إلى إبقاء مصالحها على طاولة المناقشات بين كيم وترامب من خلال التنسيق الوثيق مع حليفتها واشنطن.

وقال آبي للصحافيين، بعد اتصال هاتفي بالرئيس الأميركي، إن "اليابان تدعم كلياً قرار الرئيس ترامب بعدم القيام بأي تسوية سهلة مع الاستمرار في الوقت نفسه في محادثات بناءة، وحض كوريا الشمالية على القيام بإجراءات ملموسة".

وتحدّث آبي وترامب فيما كان الأخير متوجهاً إلى واشنطن بعد القمة مع كيم، والتي انتهت في شكل مفاجئ ومن دون تقديم بيان مشترك كما كان مقرراً.

وقال ترامب للصحافيين بعد يومين من المحادثات مع الزعيم الكوري الشمالي: "يجب في بعض الأحيان المغادرة. وهذا كان واحداً من تلك الأوقات".

وبالنسبة الى اليابان، فإن المسألة الأساسية هي قضية عدد من مواطنيها المخطوفين على يد عملاء كوريين شماليين، والتي قال آبي إن ترامب أثارها من جديد في محادثاته مع كيم في هانوي.

واضاف: "اليابان والولايات المتحدة ستواصلان بحزم التنسيق الوثيق في ما بينهما لحلّ أزمة المختطفين، وكذلك أزمة السلاح النووي والصواريخ".

وكرر آبي إعرابه عن رغبته في عقد لقاء مباشر مع كيم، وهو احتمال جرت مناقشته مرات عدة، من دون أن تقوم أي من طوكيو وبيونغ يانغ بخطوات ملموسة في اتجاه عقد قمة مشتركة.

وأكد آبي أنه عازم على "لقاء القائد كيم جونغ أون المرة المقبلة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم