الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل مستاءة من تقرير الأمم المتّحدة عن تظاهرات غزة: "نرفضه رفضاً قاطعاً"

المصدر: "أ ف ب"
إسرائيل مستاءة من تقرير الأمم المتّحدة عن تظاهرات غزة: "نرفضه رفضاً قاطعاً"
إسرائيل مستاءة من تقرير الأمم المتّحدة عن تظاهرات غزة: "نرفضه رفضاً قاطعاً"
A+ A-

رفضت #إسرائيل نتائج تحقيق أجرته لجنة دولية، ونشرته اليوم في رد الجنود الإسرائيليين على تظاهرات #غزة التي بدأت في آذار 2018، ووصفته بأنه "عدائي وخادع ومنحاز". من جهتها، دعت حركة "حماس" المجتمع الدولي اليوم إلى تحميل إسرائيل المسؤولية ومحاسبتها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل: "ترفض التقرير رفضا قاطعاً".

وجاء في التقرير الذي نشرته لجنة تحقيق شكلها مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، أن الجنود الإسرائيليين ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية.

وكتب نتنياهو على "تويتر": "المجلس يسجل أمثلة قياسية جديدة على النفاق والكذب انطلاقا من كراهية تصل إلى حد قهري لإسرائيل، الديموقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط".

وأضاف: "حماس هي التي تطلق الصواريخ والقنابل على المدنيين الإسرائيليين، وتشن عمليات خلال التظاهرات العنيفة على السياج".

وأكد أن "الجنود سيواصلون حماية المواطنين الإسرائيليين بحزم من هجمات حماس ومنظمات تمولها إيران التي أعلنت نيتها تدمير إسرائيل".

وكان وزير الخارجية إسرائيل كاتس وصف التقرير في وقت سابق اليوم، بأنه "عدائي وخادع ومنحاز". وقال: "لا يمكن أي مؤسسة أن تنكر حق إسرائيل في الدفاع عن النفس وواجبها في الدفاع عن مواطنيها وحدودها من الهجمات العنيفة".

في غزة، قال باسم نعيم القيادي في "حماس" لوكالة "فرانس برس" إن "حماس ترحب بنتائج تحقيق الأمم المتحدة، وتدعو المجتمع الدولي الى تحميل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن هذه الجرائم ومحاسبته"، مبينا أن "التقرير يؤكد أن الاحتلال ارتكب جرائم حرب واضحة ضد المتظاهرين السلميين".

وأضاف: "رغم كل العقبات التي قام بها الاحتلال لوقف عمل اللجنة، إلا أن الأمم المتحدة تمكنت من التواصل مع جميع المواطنين والمسؤولين المعنيين، وخرجت بتقرير مهم. وندعو إلى الأخذ بالتوصيات في التقرير واستكمال الإجراءات ضد مجرمي الاحتلال".

من جهته، قال حازم قاسم الناطق باسم "حماس": "الهيئات الدولية أمام اختبار حقيقي لمعاقبة الاحتلال. المطلوب ترجمة عملية لتوصيات تقرير الأمم المتحدة".

وقالت اللجنة الدولية إن "الجنود الاسرائيليين ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني. وتشكل بعض هذه الانتهاكات جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية ويجب على اسرائيل التحقيق فيها فورا".

واجرت اللجنة التي شكلها مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، تحقيقا في انتهاكات محتملة منذ بداية الاحتجاجات في 30 آذار، حتى 31 كانون الأول 2018.

وقد اندلعت الاشتباكات على الحدود بين إسرائيل وغزة في 30 آذار 2018. 

وقضى 251 فلسطينيا على الأقل بنيران الجيش الإسرائيلي منذ آذار 2018، معظمهم خلال الاحتجاجات الأسبوعية على الحدود مع إسرائيل، بينما قضى عدد منهم بنيران الدبابات والغارات الجوية التي جاءت ردا على العنف من غزة.

وقتل جنديان إسرائيليان في الفترة ذاتها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم