الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ما هي "السحب المثقوبة" التي ظهرت بالسعودية؟

جاد محيدلي
ما هي "السحب المثقوبة" التي ظهرت بالسعودية؟
ما هي "السحب المثقوبة" التي ظهرت بالسعودية؟
A+ A-

إنتشرت في المملكة العربية السعودية في الأيام الماضية ظاهرة غريبة، لاحظها بشكل خاص سكان مدينة رابغ يوم السبت. بحيث رأى المواطنون صادفت ثقباً غريب الشكل في السماء، فما هي هذه الظاهرة وما السبب وراء وجودها؟ هي عبارة عن شكل شبه دائري في السحب، وفقاً لما ذكره أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة الصقيم، ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، عبدالله المسند في تغريدةٍ على تويتر.

هذه الظاهرة تسمى بـ"السحب المثقوبة"، وهي تحصل عندما تكون قطرات الماء السائلة في السحابة أكثر برودة من نقطة تجمد الماء، أي فائقة البرودة، مع عدم تجمد القطرات بسبب "خلو الأجواء من جزيئات صلبة لكي يتشكل عليها الجليد". كما أن الطائرات تساهم في تشكيل هذه الظاهرة، وذلك كون محركات الطائرة تخلف جزيئات صلبة شديدة الصغر تجعل القطرات الباردة جداً تتجمد بتلقائية، فتندفع القطرات المجاورة لها للانضمام إليها، ما يشكل ثقباً شبه دائري في السحب.

وبحسب العلماء فإن سبب تشكلها أيضاً هو أن مرور الطائرة "يُتيح جلب هواء أبرد يقلل درجة حرارة قطرات الماء فائقة التبريد فتتجمد، فيحصل الثقب". وأشار أستاذ المناخ السعودي الى أن ظاهرة السحب المثقوبة، التي تظهر في طبقات السحب العالية أو المتوسطة، شوهدت لأول مرة منذ 50 عاماً تقريباً.

وفي هذا الإطار، عبّر الناشطون والرواد في مواقع التواصل الاجتماعي عن شعورهم بالاندهاش بهذه الظاهرة ونشروا الصور والفيديوات في موقع تويتر.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم