أرامكو وأدنوك توقّعان اتفاقيات بمليارات الدولارات... والفالح يرد على ترامب: "الأولوية لاستقرار سوق النفط"

27 شباط 2019 | 12:51

المصدر: "وكالات - النهار"

  • المصدر: "وكالات - النهار"

النفط - (أ ف ب).

ارتفعت أسعار #النفط بعد تقرير أفاد بتراجع مخزونات الخام الأميركية، وفي الوقت الذي يبدو فيه أن #أوبيك ستلتزم بتخفيضات الإنتاج رغم الضغوط التي يمارسها الرئيس الأميركي دونالد #ترامب.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الاميركي 55.99 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش، مرتفعا 49 سنتاً أو ما يوازي 0.9 في المئة عن التسوية السابقة.

وبلغ خام القياس العالمي برنت 65.65 دولاراً للبرميل، مرتفعا 44 سنتاً أو ما يعادل 0.7 في المئة عن سعر الإغلاق السابق.

وقال معهد البترول الأميركي في تقريره الأسبوعي إن مخزونات الخام الأميركية نزلت بمقدار 4.2 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 22 شباط إلى 444.3 مليون برميل.

ومن المقرر أن تصدر بيانات إدارة معلومات الطاقة الرسمية اليوم في الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش.

ولقيت أسواق النفط بصفة عامة دعماً هذا العام من تخفيضات إمدادات منظمة أوبيك التي اتفقت مع منتجين من خارجها مثل روسيا في أواخر العام الماضي على تقليص الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يومياً لدعم الأسعار.

وأشار المنتجون إلى أنهم سيواصلون كبح الإمدادات رغم الضغوط التي مارسها ترامب الأسبوع الجاري لوقف تقييد الإنتاج.

وفي هذا الإطار، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن الأولوية لاستقرار سوق النفط قبل كل شيء، وذلك رداً على تغريدة ترامب الذي أشار فيها إلى أنّه "على أوبيك أن تسترخي". وأضاف الفالح: "الطلب سيتسارع من الربع الثاني فصاعداً وإن التزام أوبيك بخفض الإنتاج سيتحسن".


وذكرت وكالة "سي أن بي سي" عن لسان الفالح إنّه "من الصعب حالياً التكهن بتمديد اتفاق أوبيك لخفض المعروض، علماً أنّ زيادة إمدادات الطاقة التقليدية الضرورية لتلبية الطلب يحتاج إلى تريليونات الدولارات." وأضاف: "سياسات الطاقة للعديد من البلدان المستهلكة تقوض تطوير النفط والغاز".

أما عن أرامكو، فأشار الفالح إلى أنّها تتوسع في إمدادات الغاز المحلية وتعمل على إقامة نشاط غاز دولي رائد. بدورها، حددت أرامكو السعودية سعر بيع البروبان في عقد آذار عند 490 دولاراً للطن، وبيع سعر البوتان عند 520 دولاراً.

إماراتياً، غرّد ولي عهد أبوظبي الأمير محمد بن زايد وقال: "أدنوك توقع اتفاقاً مع كوريا الجنوبية لتشييد أضخم منشأة لتخزين النفط الخام في العالم في الفجيرة. وستكون تكلفة المشروع 4.4 مليارات درهم وستبلغ سعته 42 مليون برميل.


مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard