الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

إليك 5 حيل لتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم!

المصدر: "النهار"
إليك 5 حيل لتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم!
إليك 5 حيل لتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم!
A+ A-

تعدّ الدهون الثلاثية أحد المسببات الرئيسية في رفع مستويات الكوليسترول "السيئ" في الدم، إذ يؤدي إلى تراكم البلاك ويهدد صحة القلب. وبالرغم من معرفة أسباب رفع مستويات الكوليسترول "السيئ" وطرق تخفيضه، يفشل أشخاص عدة في هذه المهمة.

في هذا الصدد، أشار الاختصاصي مايكل كراوفورد في حديث مع موقع " clevelandclinic" إلى أبرز النصائح لخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

1- قلل من الدهون الحيوانية

تجنب اللحوم الدهنية واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان الكاملة الدسم لأنها تحتوي على دهون مشبعة ترفع من مستوى الكوليسترول في الدم.2- تناول الألياف

إنّ الألياف القابلة للذوبان تساعد في إزالة الطبقة الصفراء التي تتكون من الكوليسترول. لذا، ينصح بادخال الألياف كعنصر أساسي في النظام الغذائي عند الفرد كالشوفان وبذور الكتان الأرض والشعير والفاصولياء المجففة والبقوليات والفواكه والخضراوات الجذرية بالإضافة إلى الحبوب الكاملة.

3- أكثر من تناول الخضراوات

استبدل البروتين الحيواني كاللحوم والدواجن والأسماك والبيض والجبن بالبروتين النباتي مثل الفاصولياء والعدس والتوفو أو الكينوا. فهذه البروتينات تحتوي على كمية قليلة من الدهون المشبعة وكمية كبيرة من الألياف.4- اخسر من وزنك

تساعد خسارة الوزن خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة إلى خفض الكوليسترول السيئ في الجسم.

5- تحرك أكثر

تعدّ ممارسة التمارين الرياضية من أفضل الطرق لخفض مستويات الكوليسترول في الدم. لذلك، ينصح بممارسة نحو 90 دقيقة من التمارين القلبية الوعائية يومياً للحفاظ على صحة القلب وفقدان الوزن. في السياق نفسه، تساهم ممارسة الرياضة بانتظام إلى انخفاض مستويات الدهون الثلاثية.

إلى جانب ذلك، تساعد تطبيقات الهواتف الذكية في خفض معدل الكوليسترول "السيئ" نظراً لاحتوائها على برامج للتمارين الرياضية وقياس الوحدات الحرارية ونصائح غذائية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم