الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كيف تحصلين على ابتسامة هوليوود؟

المصدر: "النهار"
الدكتورة ريمان قمورية
كيف تحصلين على ابتسامة هوليوود؟
كيف تحصلين على ابتسامة هوليوود؟
A+ A-

بات واضحاً ومسلماً به شغف البعض في الحصول على أسنان مصفوفة بدقة، بيضاء وجميلة، وهو ما تشهد عليه عيادات أطباء الأسنان من طلب للحصول على "إبتسامة هوليوود" او ابتسامة المشاهير. هكذا انطلقنا إلى عيادة طبيبة الأسنان فاطمة البابا لتسليط الضوء أكثر حول هذه الموضة، وكيف نحصل عليها؟

س:ما هي ابتسامة هوليوود؟

ج: ابتسامة هوليوود ليست كما يعتقد البعض بأنها منتج يركب عند طبيب الأسنان بل هي حصيلة بروتوكول عملي يتبع في العيادة للحصول على ابتسامة متناسقة مع الوجه، الشفاه واللثة. ويمكن الحصول عليها بوسائل عدّة.

س: لماذا تسمى ابتسامة هوليوود؟

ج: بدأت الفكرة بثلاثينات القرن الماضي بهوليود عاصمة السينما .فقد لاحظ احد العاملين بالسينما ان ابتسامة الممثلين كانت بحاجة للظهور أكثر . وبناء عليه اقترح وضع  قشرة رقيقة مضيئة لتبدو الابتسامة اجمل وتكون أوضح على ان تنتزع بعد جلسة التصوير.

س: ما الهدف من اللجوء الى هذه الابتسامة؟

ج: يكمن الهدف الأساسي في تحسين شكل الأسنان وتقويمها (alignement)، وتبييضها بحسب المعايير التجميلية لتصبح متناسقة مع بعضها البعض ومع الوجه (en harmonie avec le visage).

س: ما هي مواصفات هذه الابتسامة من الناحية التقنية؟

ج: اعتماد المعايير العلمية التجميلية (critères de l’esthétique) هو الشرط الأساسي، ولهذا يجب احترام هذه المبادىء الثلاثة:

١-التوازي (parallélisme)

٢-التناظر (symétrie)

٣- القاعدة الذهبية (règle d’or) تنقسم إلى شقين:

*داخلي(intrinsèque) يتعلق بطول السن وعرضه.

*خارجي (extrinsèque) يتعلق بعلاقة السن بباقي الأسنان، وهذا مرتبط بالتناسب واللون.

وبحسب المبادىء العلمية، فالسنان الأماميتان اطول بنصف ملليمتر من السنين الجانبيتين وهما بطول الأنياب. وهذا الطول يكون متوازياً مع الشفة السفلى وكذلك مع اللثة، كما يجب احترام التوازن يساراً ويميناً.

س: كيف نستطيع الوصول الى البسمة الهوليوودية (Hollywood smile)؟

ج: هناك عدة طرق للوصول الى هذه الابتسامة:

١- في حال عدم وجود كسور في الأسنان او بمعنى آخر في حالة الأسنان الصحيحة يمكن استعمال قشرة السيراميك الشبيهة بالعدسات اللاصقة للأسنان. نحتاج في هذه الحالة الى برد (raffling) بسيط للأسنان لكي يتناسق بعضها مع الآخر اثناء التركيب.

٢-اما اذا كانت الأسنان مكسرة او مشوهة او عليها تلبيسات قديمة فنلجأ الى علاجها بتيجان سيراميك (couronne céramique) تغلف الأسنان بكاملها.

٣-وأخيراً اذا كانت الأسنان تحتاج فقط الى تعديل بسيط مع تغيير باللون فممكن استعمال مركب (composite) بتغليفها.

٤-وإذا كانت الأسنان جميلة الاصطفاف والتناسق (proportion) تحتاج للتبييض فنقوم بعملية التبييض فقط.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم