الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وصيحات مبتكرة في معرض برشلونة للأجهزة المحمولة

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وصيحات مبتكرة في معرض برشلونة للأجهزة المحمولة
تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وصيحات مبتكرة في معرض برشلونة للأجهزة المحمولة
A+ A-

تزخر أروقة المؤتمر العالمي للأجهزة المحمولة (ام دبليو سي) الذي انطلقت أعماله في برشلونة بابتكارات مختلفة تعكس أحدث صيحات التكنولوجيا، من روبوت صغير قادر على التوقّف وقت توجيه آلة تصوير صوبه إلى السمّاعات التي توفّر ترجمة فورية.

ما العمل لخفض الإنارة في الصالة من دون القيام عن الأريكة؟ بغية حلّ هذه المعضلة التي تواجه ملايين الكسالى، قدّمت الصينية "شاومي"، الرابعة عالميا في مجال الهواتف الذكية، مصباح "مي ليد سمارت بالب" الجديد الموصول الذي يسمح للمستخدم بالتحكّم بالإنارة بواسطة تطبيق على جهاز محمول أو خدمة المساعدة الصوتية "أليكسا" من "أمازون". ويوفّر هذا المصباح 16 مليون لون مختلف.

جذبت شركة الروبوتات الكورية الجنوبية "توروك" انتباه زوّار معرض برشلونة بفضل روبوتها الأنيس الصغير "ليكو" الذي يمشي ويعرب عن مشاعره. وهذا الروبوت البالغ طوله 45 سنتيمتراً ووزنه 1,13 كيلوغرام مزوّد بكاميرا أمامية تسمح له باستيعاب ردّة فعل المتحدّث والتفاعل معها. وإذا ما دخلتم قاعة ما ووجهتم تحية له، يستدير وينظر إليكم مبتسما. وتظهر المشاعر التي تخالجه في عينيه الكبيرتين، من اندهاش وفرح وسعادة. كما إنه قد يوحي بأنه نائم. وعند تصويب كاميرا نحوه، يتوقّف عن الحركة ويبتسم. ومن المرتقب طرح الروبوت في السوق في مطلع السنة المقبلة بسعر يناهز 2500 دولار.

هو طوق موصول للكلاب قدّمته الشركة الإسبانية الناشئة "دينبيت" تحت اسم "دينبيت برو" يسمح، بواسطة سلسلة من أجهزة الاستشعار، بتتبّع وتيرة تنفسّ الحيوان ووضعيته وقياس حرارة جسمه ومستوى حركته. وكثيرة هي الأكسسوارات الموصولة التي تتيح لمستخدميها مراقبة الوضع الصحي لحيواناتهم، لكن "دينبيت برو" صمّم أيضا ليستخدمه الأطباء البيطريون وقت إجراء العمليات للحيوانات.

وقالت مديرة المشروع لدى "دينبيت" مارينا غوميس دي تيخادا، إن "الأجهزة الطبية المصممة للبشر هي أكثر تعقيدا بكثير. وكان لا بدّ من تبسيط هذه الأجهزة كي يتسنى للحيوانات استخدامها".

قد تستحيل تمضية العطل بعيداً من المنزل كابوسا بالنسبة إلى أصحاب الهررة. غير أن الشركة الكورية الناشئة "بورسونغ" وجدت حلا لهذه المشكلة مع تقديمها علبة لفضلات الهرّ تنظّف نفسها تلقائيا تحمل اسم "لافيبوت". ويمكن لهذا الجهاز أيضا أن يرسل رسالة نصية عندما يستخدمه الهرّ، كما يتتبع وزن الحيوان ومدة استعماله للعلبة، وذلك بهدف الكشف عن أي مشكلة صحية.

صممت شركة "ترافيس" الهولندية الناشئة سمّاعات صغيرة توفّر ترجمة فورية لأشخاص يتكلّمون لغات مختلفة. ويبقى هذا الجهاز العامل بتقينة الذكاء الاصطناعي موصولا باستمرار بنظام سحابي يتيح له الترجمة من 105 لغات مختلفة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم