الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أين سيمضي السياسيون ليلة الميلاد؟\r\n\r\n

المصدر: "النهار"
مي عبود ابي عقل
A+ A-

ليلة الميلاد.. ليلة المحبة والفرح بقدوم الآتي باسم الرب.


في هذه الليلة المباركة تجتمع العائلة بكامل افرادها، ليصلوا جميعا، ويسهروا معا قرب المغارة التي اقاموها بفرح الايمان، لتجسد ولادة الطفل يسوع، وبقربها الشجرة التي زينوها بخلجات قلوبهم ، المتلألئة بألوان العيد، والحاملة على اغصانها الطابات الملونة، ممثلة الهدايا التي قدمها المجوس الى الطفل يسوع ، والمكللة بالنجمة التي انارت لهم الطريق وأهدتهم الى طفل المغارة.


في هذه الليلة المجيدة تعم نسمات الحب الاجواء، ويعبق الايمان والرجاء في القلوب، وينتشر الفرح في الارجاء .. في هذه الليلة المضيئة ، تصدح الترانيم، وتقرع الاجراس، وتقام الصلوات، وينشد الجميع اغنيات الميلاد.


بابا نويل، الهدايا، ديك الحبش، النبيذ الاحمر، وال" بوش دو نويل"، عناصر اساسية لسهرة الميلاد، ومائدة العشاء التي يجتمع حولها الكبار والصغار.


ليلة الميلاد اين سيمضي مسؤولونا وسياسيونا سهرة العيد؟ وكيف؟ ومع من؟
لا يشذ الرؤساء والوزراء والنواب عن بقية الناس في هذا العيد المجيد. هم ايضا لديهم عائلات واولاد، وسيمضون معهم ليلة الميلاد.


الرئيس سليمان


رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، المتمسك بالقيم الاخلاقية، والحريص على الروابط العائلية، قال ل " النهار" انه " مثل كل الناس" سيمضي العيد مع عائلته واحفاده، في الجناح العائلي في قصر بعبدا، حيث ستنضم اليه وزوجته وفاء وابنه شربل، ابنتاه ريتا ولارا وزوجاهما وسام ونبيل واحفاده الستة.


ميشال وفاء سليمان، اللذين فتحا ابواب القصر الجمهوري امام جميع اللبنانيين، حرصا على تخصيص كانون الاول ليتشاركا الميلاد مع الاطفال في المؤسسات الاجتماعية التي تعنى بالمعوقين والايتام وذوي الحاجات الخاصة والحالات الصعبة، من دون ان ينسيا اولاد ضباط وافراد الحرس الجمهوري وموظفي القصر، وأولما لهم، واقاما الحفلات الترفيهية، وشاركا بابا نويل في تقديم الهدايا.


رئيس الجمهورية المعروف بايمانه العميق وممارسته واجباته الدينية، لن يفوت قداس العيد حيث سيشارك وزوجته، جريا على عادته كل عام، في قداس الميلاد في الصرح البطريركي في بكركي، ويعايد اللبنانيين جميعا من هناك، ويستقبل المهنئين.



الرئيس الجميل


رئيس الجمهورية السابق امين الجميل، لم تنطفىء في قلبه شعلة الرجاء والايمان، رغم المآسي والاحزان التي مرت بها عائلته على مدى السنوات الفائتة. ولا زال ميلاد السيد المسيح ينير قلبه ويزرع فيه فرح العيد. وكما في كل سنة، ستجتمع العائلة الليلة في القصر التراثي في بكفيا، ليحتفل الابن سامي، والابنة نيكول واولادها، وزوجة الحاضر ابدا بيار باتريسيا وولداها، مع أمين وجويس بميلاد ملك الكل، ثم يذهب الجميع الى قداس منتصف الليل للصلاة. ويأتي هذا اليوم تتويجا لعمل العطاء الذي تكون قد قامت به السيدة جويس، المعروفة بنشاطاتها الاجتماعية والخيرية.



مكاري


نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري سيقضي ليلة العيد في بلدته انفه، مع عائلته الصغيرة المكونة من زوجته مها وابنه نبيل، واشقائه وعائلاتهم. وسيخصص يوم العيد لزيارة المرضى والحزانى الذين فقدوا احباء لهم يفتقدونهم خصوصا في مناسبات كهذه، "فالوقوف الى جانب الاشخاص الذين يمرون بظروف صعبة، اهم وأجدى من استقبال المهنئين، وهو المعنى الحقيقي للعيد"، وهو الذي لم يقصر يوما وزوجته مها في تقديم المساهمات والمعونة الى الجمعيات الخيرية والصحية ورعايتها على مدى الايام. ومع ذلك لن يقفل ابواب بيته في انفه وقصره في الرابية امام الاحبة والاصدقاء الذين يرغبون بمعايدته.



مقبل


نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل سيجمع وزوجته جويس، الاولاد والاحفاد والاشقاء وافراد العائلتين، في قصره في الرابية المزدان بألوان الميلاد وزينته. نحو 45 شخصا سيجتمعون حول مائدة الميلاد في هذه الليلة الجميلة، ليفرحوا معا، ويأكلوا ويشربوا ويغنوا ويرنموا تراتيل الميلاد، بعد ان تكون عائلة مقبل ادت قسطها للعلى بمساهمتها في تمويل العديد من الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية.



شربل


وزير الداخلية مروان شربل سيمضي العيد على الطرقات، متنقلا بين الحواجز التي ستقيمها قوى الامن في بيروت وجبل لبنان، ومرافقا الدوريات التي ستجول مختلف المناطق، ومستطلعا غرف العمليات. الهم الأمني الذي يشغل بال اللبنانيين، وفي مقدمهم الوزيرنفسه الذي يتولى شؤون الامن، سيكون الطبق الاساس الى مائدة الوزير. ليلة الميلاد سيسهر مروان شربل، هذه السنة ايضا، مع الناس وعناصر قوى الامن في الشوارع والاحياء، وسيحرص على التأكد شخصيا من تنفيذ الاجراءات الامنية الموضوعة وتطبيقها، وتأمين السلامة المرورية في كل المناطق، وعلى طمأنة المواطنين، في ظل التهديدات الامنية والخوف السائد بينهم من التفجيرات التي يمكن ان تحصل في ظل الاوضاع المشحونة محليا واقليميا، ان هناك من يسهر على أمنهم وسلامتهم، ويحاول جاهدا ان يوفر لهم اجواء العيد والفرح.


وفي آخر الليل، سيعود شربل الى بيته، حيث سيكون في انتظاره زوجته ليندا وولداه سامر ورامي، وابنته مايا وحفيداه التوأم ، ليحتفلوا جميعا، ولو متأخرين، بليلة الميلاد وولادة الطفل يسوع.



الداعوق


صحيح انه من الطائفة السنية، لكنه على غرار العديد من اللبنانيين المسلمين، يحتفل وزير الاعلام وليد الداعوق بعيد الميلاد، ويثبت فعليا ايمانه بالعيش المشترك الذي نشأ عليه. في منزله البيروتي، ترتفع شجرة الميلاد متباهية بزينتها الجميلة. وفي ليلة العيد ستجتمع العائلة ايضا حول مائدة الميلاد العامرة باطباق العيد التقليدية من الديك الرومي الى "الفوا غرا" و " البوش دو نويل" وغيرها... ولن يفوتهم ايضا فتح الهدايا الموزعة تحت شجرة العيد. وفي اليوم التالي، سيسافر الجميع في رحلة عائلية الى سويسرا، لممارسة رياضة التزلج في فرصة قصيرة، تجمع الوزير وافراد اسرته، بعيدا عن هموم السياسة وشجون الاعلام.



الخوري


وزير البيئة ناظم الخوري سيحتفل بليلة الميلاد في منزله في عمشيت، حيث ستجتمع افراد العائلة المكونة من زوجته ريم وابنته رنا وابنيه شهيد وكريم وزوجته وبعض الاصدقاء في سهرة هادئة. وستكون حفيدته ميلا ، التي تبلغ سنة وشهرين هذا العام ، نجمة السهرة بكلماتها وخطواتها الاولى. وعند منتصف الليل، يتوجه الجميع الى كابيلا خاصة بالعائلة قرب البيت، للاحتفال بقداس العيد ومجيء مخلص العالم .



ليون


وزير الثقافة كابي ليون سيمضي ليلة الميلاد في منزل العائلة في زحلة، مع والدته وزوجته مي وولديه اميل وليتيسيا، جريا على عادته كل عام. هذا الارثوذكسي الذي يرفض الانقسامات المذهبية والطائفية، سيصلي قداس العيد في احدى كنائس عروس البقاع، ويشارك مواطنيه الزحلاويين الفرح بولادة المخلص، عل ميلاده يكون ميلادا للسلام والوئام وخلاص الانسان في لبنان والعالم.



 


 ومنا للجميع ميلاد مجيد وعام سعيد!


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم