الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الحريري التقى السيسي، أحداث الإثنين... بنس يؤكّد ترامب يغادر والأسد في طهران!

المصدر: "النهار"
الحريري التقى السيسي، أحداث الإثنين... بنس يؤكّد ترامب يغادر والأسد في طهران!
الحريري التقى السيسي، أحداث الإثنين... بنس يؤكّد ترامب يغادر والأسد في طهران!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

أشار رئيس مجلس الوزراء #سعد_الحريري بعد لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي على هامش القمة العربية الاوروبية في شرم الشيخ، إلى أنه "لدينا علاقات كعرب مع الأوروبيين، ومؤتمر القمة العربية الأوروبية التي عقدت في شرم الشيخ أعطى فرصة للمصارحة أكثر، وكان هناك إيجابية كبيرة في هذا المؤتمر". وأوضح أن كل اللّقاءات التي عقدها على هامش القمة مع الأوروبيين "تؤكد على مؤتمر سيدر ودعم لبنان وتطوير العلاقة معه، وهذا ما كنا نريده واللّقاءات كلها كانت ناجحة".

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه #برّي ظهر اليوم في عين التينة وزير العمل كميل ابو سليمان، وتركز البحث على كيفية تطبيق ما جاء في البيان الوزاري خصوصاً في ما يتعلق بوزارة العمل، لجهة الإصلاحات في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وإعادة النظر بقوانينه وهيكليته ونظامه وإيجاد الحلول للمشكلات التي يواجهها، وتطوير وتحديث المؤسسة الوطنية للإستخدام من ضمن خطة لمكافحة البطالة. أبو سليمان أبلغ الرئيس بري أنّه يعول كثيراً على "دعمه للورشة التشريعية لتحديث قانون العمل الذي مضى وضعه اكثر من 70 عاماً وشهد بعض التعديلات آخرها منذ اكثر من 18 عاماً، وهذه الورشة تتطلب تضافر الجهود بين الجميع لما فيه مصلحة المواطن اللبناني اولاً".

غرد النائب السابق #وليد_جنبلاط عبر "تويتر" قائلاً: "لقاء ودي وصريح مع وزير المهجرين السيد غسان عطالله وكما سبق وذكرت فإنني والحزب الاشتراكي نعلن عن استعدادنا الكامل لكل تعاون معه لختم هذا الملف وفتح صفحة إنماء الجبل بشتى المجالات". وأفاد بيان لمكتب عطالله الإعلامي، أنه "سمع من جنلاط كل الدعم لخطته التي تعتمد المعيار الواحد في معالجة الملفات لطي هذه الصفحة إلى غير رجعة"، مشدداً على أن "اليد ممدودة لأي تعاون".

رأى #اللقاء_التشاوري أنّ "قرار المجلس الدستوري إبطال نيابة النائبة #ديما_جمالي وإعادة الانتخاب عن المقعد السني الخامس في طرابلس هو سرقة موصوفة، لأن اعتبار الفارق لا يعول عليه لإعلان فوز المرشح عن لائحة الكرامة الوطنية الدكتور طه ناجي هو مخالف لكل المعايير المنطقية والقانونية، علما أن فلسفة قانون النسبية تقوم على اعتماد فلسفة الحواصل الانتخابية والكسر الانتخابي مهما بلغت نتيجة هذا الكسر، وبالتالي فإن هذا القرار يشكل سابقة خطيرة في تاريخ المجلس الدستوري وهيبته ومرجعيته".

توجّهت النائبة #بولا_يعقوبيان في تغريدة عبر "تويتر" إلى وزير الخارجية #جبران_باسيل بالقول: "قدمتُ إخباراً بك بعد تغريدتك، فلم تلتفت للقضاء! عن أي فريق كنت تتحدّث؟ من لزّم البواخر وأصرّ عليها؟ مَن أصر على إبقاء وزارة الطاقة 10 سنوات رغم الفشل؟ إلى القضاء، مع دعوتي لك برفع السرية المصرفية عن حساباتك وحسابات عائلتك، الإخبار سيتحوّل إلى ملاحقة شاملة مع تفاصيل عمل كارادنيز".

أعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم ‎#كنعان اثر جلسة لجنة المال والموازنة، "اننا تسلمنا ملف التوظيف وسيبقى مفتوحا وسنتعمق ونتابع هذا الملف الذي يخضع لنظام الموظفين والمادة 21 من قانون سلسلة الرتب والرواتب. أرسينا اليوم معايير وعناوين سنتابع على أساسها درس الملف لمعرفة القانوني وغير القانوني منه". واوضح ان "المادة 21 من سلسلة الرتب تنص على منع جميع أنواع التوظيف والتعاقد، وعلى إجراء الحكومة مسح شامل لملاك الدولة لمعرفة الحاجات، وهي لا يجوز ان تكون انتخابية وطائفية و"تنفيعة"".

العرب والعالم

أكد نائب الرئيس الأميركي #مايك_بنس أن واشنطن لا تستبعد التدخل عسكريا لإطاحة الرئيس الفنزويلي نيكولاس #مادورو. وقال عقب لقاء جمعه بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان #غوايدو، في إطار اجتماع "مجموعة ليما" في #كولومبيا: "نأمل انتقالا سلميا نحو الديموقراطية. لكن (الرئيس دونالد) ترامب كان واضحا: جميع الخيارات مطروحة على الطاولة".

غادر الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب #واشنطن اليوم، متوجها إلى #فيتنام لعقد قمة تاريخية ثانية مع زعيم كوريا الشمالية #كيم_جونغ_اون، مؤكدا أنه سيسعى إلى نزع أسلحة بيونغ يانغ. وغادر ترامب في الطائرة الرئاسية "ايرفورس وان" من قاعدة اندروز عند الساعة 12,34 مساء (17,34 ت غ)، متوجها إلى القمة التي ستعقد في هانوي الأربعاء والخميس.

دعا #الاتحاد_الأوروبي اليوم إلى تفادي التدخل العسكري في #فنزويلا، بينما يتواصل القادة الأوروبيون مع كافة الأطراف المعنية بالأزمة، على ما أكدت المتحدثة باسم وزيرة الخارجية الأوروبية #فديريكا_موغيريني. وقالت المتحدثة مايا كوتشيانيتش للصحافيين: "ينبغي تجنب التدخل العسكري"، في حين يبحث المعارض خوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيساً انتقالياً، في بوغوتا مع نائب الرئيس الأميركي مايك بنس وحلفائه في مجموعة ليما في كيفية الضغط على الرئيس نيكولاس مادورو لإجباره على التنحي عن الحكم.

التقى الرئيس السوري #بشار_الأسد، في #طهران اليوم، المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي ونظيره الإيراني حسن روحاني، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ اندلاع النزاع السوري قبل نحو ثماني سنوات. وأوردت حسابات الرئاسة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي أن الأسد أجرى "زيارة عمل اليوم إلى العاصمة الإيرانية طهران"، تخللها تقديم الشكر "للجمهورية الإسلامية الإيرانية، قيادة وشعباً، على كل ما قدمته الى سوريا خلال الحرب".

منوعات

بعد انتشار خبر زواج الفنانة #أنغام من الموزّع الموسيقي أحمد إبرهيم، الذي تربطه بأصالة وزوجها المخرج طارق العريان صلة قرابة، كونه كان متزوجاً من ابنة شقيقته، انتشر مقطع فيديو قديم لأصالة من برنامجها "صولا" لدى استضافها في إحدى حلقاته الفنانة #شيرين_عبدالوهاب وأحمد ابرهيم وكانت شيرين تمازحه وتسأله متى ستتزوّج منه، لتردّ أصالة: "بذبحك وبذبحه، ده متزوج قريبتي".

ترك النجم البرازيلي #نيمار نادي #برشلونة الإسباني الصيف قبل الماضي، من أجل مساعدة #باريس_سان_جيرمان الفرنسي لخطف لقب دوري أبطال أوروبا. ولعب نيمار إلى جانب النجم الأرجنتيني #ليونيل_ميسي، مشيراً إلى الدعم الكبير الذي تلقاه منه في أصعب اللحظات التي مر بها خلال مشاركته مع النادي الكاتالوني.

تساعد العناية الجيدة بالأسنان على المحافظة على صحة اللثة والجسم بشكل عام. وفي الكثير من الأحيان، يرتبط وجود مشاكل في الفم بمشكلة أخرى في أحد أعضاء الجسم. فعلى سبيل المثال، يؤدي تراكم الترسبات على الأسنان من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال الإصابة بالالتهابات. كما تشير الالتهابات المتكررة في الفم إلى وجود نسبة مرتفعة من السكر في الدم، وهي دلالة على مرض السكري.

قضية

بين قمة بيروت وقمة شرم الشيخ

ما بين القمة العربية - الاوروبية المنعقدة في شرم الشيخ والقمة الاقتصادية والتنموية العربية التي استضافتها بيروت في كانون الثاني الماضي، مقاربات تستحق التوقف عندها، ليس من حيث الشكل فحسب وانما ايضا من حيث المضمون، وان انتفت اوجه الشبه او القواسم المشتركة بين القمتين. ذلك ان قمة شرم الشيخ تتعلق بالتعاون العربي الاوروبي، فيما قمة بيروت تتصل بالشأن العربي حصرا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم