الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

السيسي يرفض "دروساً أوروبيّة" حول حقوق الإنسان: احترموا آدميتنا واخلاقياتنا

المصدر: "أ ف ب"
السيسي يرفض "دروساً أوروبيّة" حول حقوق الإنسان: احترموا آدميتنا واخلاقياتنا
السيسي يرفض "دروساً أوروبيّة" حول حقوق الإنسان: احترموا آدميتنا واخلاقياتنا
A+ A-

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي أنه يرفض أن يعطي الأوروبيون مصر دروساً في #حقوق_الانسان، مؤكداً أن لكل منطقة ثقافتها وخصوصيتها.

وكان السيسي يعلق، خلال المؤتمر الصحافي الختامي لـ#قمة الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية في #شرم_الشيخ، على تصريحات مسؤولين أوروبيين قالوا فيها إن القضايا المتعلقة بحقوق الانسان طرحت خلال القمة.

وقال:  "أتكلم بكل صراحة وبكل ثقة. لن تعلمونا إنسانيتنا وقيمنا وأخلاقياتنا.. احترموا آدميتنا واخلاقياتنا وإنسانيتنا، كما نحترم قيمكم واخلاقياتكم وإنسانيتكم". وأشار الى أن "الأولويات" في الدول العربية تختلف، لافتا الى "مئات وربما آلاف الأعمال الارهابية".

ووجه حديثه إلى الدول الأوروبية التي ألغت عقوبة الاعدام قائلا: "نحن نقدر كلامكم عن عقوبة الاعدام ونحترمه. لكن أرجو ألا تفرضوه علينا. هذه هي الثقافة الموجودة عندنا". وتابع: "الناس الذين يتم قتل أبنائهم" في اعتداءات هم من "يطالبون بحقهم (في القصاص)".

وتواجه العديد من الدول الأعضاء في الجامعة العربية، بينها مصر البلد المضيف للقمة، انتقادات بارتكاب انتهاكات في مجال حقوق الانسان.

منذ بداية العام الجاري، نُفّذ حكم الاعدام بـ15 شخصا في مصر، ما أثار انتقادات منظمات مدافعة عن حقوق الانسان.

كذلك، تواجه مصر انتقادات بسبب توقيف آلاف من المعارضين الاسلاميين والليبراليين واليساريين.

رغم أن قضايا حقوق الإنسان لم تكن مطروحة رسميا على جدول أعمال قمة الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية، إلا أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أكدت اليوم أنها طرحتها خلال المداولات مع القادة العرب والاوروبيين.

وفي تصريحات على هامش أعمال القمة، قالت للصحافيين إنها تحدثت عن أهمية تحسين مستوى الرفاهية الاقتصادية في دول الجامعة العربية، وهو ما يمكن أن يتحقق "فقط إذا كان المجتمع المدني قويا وفي إطار احترام حقوق الانسان" و"الاستماع إلى الشباب".

واستضافت مصر هذه القمة الأولى من نوعها في مدينة شرم الشيخ بعد أقل من أسبوعين من موافقة البرلمان المصري المبدئية على تعديلات دستورية تتيح للسيسي البقاء في السلطة 12 عاما أخرى بعد انتهاء ولايته الحالية في العام 2022.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم