الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بنس ينقل إلى غوايدو رسالة من ترامب: "نحن معك مئة بالمئة"

المصدر: "أ ف ب"
بنس ينقل إلى غوايدو رسالة من ترامب: "نحن معك مئة بالمئة"
بنس ينقل إلى غوايدو رسالة من ترامب: "نحن معك مئة بالمئة"
A+ A-

أكد نائب الرئيس الأميركي #مايك_بنس اليوم تأييد الرئيس #دونالد_ترامب لزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو "بالكامل". 

ونقل بنس الذي التقى #غوايدو في #بوغوتا، خلال اجتماع "مجموعة ليما"، رسالة إلى الأخير من الرئيس الأميركي مفادها: "نحن معك مئة بالمئة".

وشارك غوايدو وبنس في اجتماع عقدته "مجموعة ليما" في كولومبيا اليوم، لمناقشة استراتيجية مشتركة لحل أزمة فنزويلا، وسط دعوات الى تضييق الخناق على الرئيس نيكولاس مادورو.

وحذّر غوايدو الذي اعترفت به نحو 50 دولة كرئيس انتقالي لفنزويلا، من "إطلاق العنان" لمادورو الاشتراكي. وقال خلال اجتماع "مجموعة ليما": "من الضروري استعادة الديموقراطية في فنزويلا، لأن أولئك الذين يغتصبون السلطة اليوم يشكلون تهديدا لاستقرار القارّة". وأكد أن "إطلاق العنان لاغتصاب السلطة سيشكل تهديدا لأميركا كلها".

أما الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، فدعا أعضاء "مجموعة ليما" إلى التضييق على مادورو في شكل "أقوى وأكثر فعالية". وأشار إلى أن تكثيف الضغط سيسهل التطبيق "السريع لانتقال (السلطة) الذي يطالب به الشعب الفنزويلي".

وقال وزير خارجية البيرو هوغو دي زيلا: "في مجموعة ليما، نكافح لإيجاد حل سلمي".

بدوره، أفاد وزير خارجية كولومبيا كارلوس هولمز تروخيلو "اننا أكدنا مرارا التزامنا الانتقال الديموقراطي (للسلطة) وإعادة النظام الدستوري في فنزويلا".

وأوضح أن مجموعة الدول الـ15 التي أضافت غوايدو رسميا كممثل لفنزويلا "تسعى جاهدة الى تسهيل فتح ممر إنساني لتقديم المساعدات الدولية الهادفة، حتى لو جزئيا، إلى تخفيف حدة الوضع الإنساني الذي يعانيه كثير من الفنزويليين".

وتواجه فنزويلا أزمة إنسانية أعقبت سنوات من الركود والتضخم أدت إلى نقص في الحاجيات الأساسية كالغذاء والدواء.

ويشير غوايدو إلى أن 300 ألف شخص يواجهون الموت في حال لم يتم إدخال هذه المساعدات في شكل عاجل. لكن مادورو يرفض السماح بإدخالها، مشيرا إلى أنها ستشكل غطاء لاجتياح أميركي.

وانتقد دي زيلا حكومة مادورو "لاستخدامها القوة وارتكابها انتهاكات واسعة في مجال حقوق الإنسان" بحق الأشخاص الذين حاولوا إدخال المساعدات نهاية الأسبوع. ووصف استخدام القوة بأنه "غير مقبول. وليس الحل لما يجري في فنزويلا".

وتغيّبت كل من المكسيك وكوستاريكا وغويانا وسانتا لوتشيا عن الاجتماع. ويذكر أن هذه الدول الأربع نأت بنفسها في الماضي عن المواقف المتشددة التي اتخذها باقي أعضاء "مجموعة ليما" بحق نظام مادورو.

لكن دي زيلا أكد أن "الوقت حان لتبني اجراءات إضافية لعزل النظام" الحاكم في فنزويلا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم