الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قمّة العرب والأوروبيّين في شرم الشيخ: السيسي يدعو إلى "مقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب"

المصدر: "رويترز"
قمّة العرب والأوروبيّين في شرم الشيخ: السيسي يدعو إلى "مقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب"
قمّة العرب والأوروبيّين في شرم الشيخ: السيسي يدعو إلى "مقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب"
A+ A-

دعا الرئيس المصري #عبد_الفتاح_السيسي اليوم الدول العربية ودول الاتحاد الاوروبي الى الاتفاق على "مقاربة شاملة" لمكافحة الارهاب.

وقال في كلمة، خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الأولى بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي، والمنعقدة في منتجع #شرم_الشيخ المصري على مدى يومين: "أتساءل بكل صراحة مع الأشقاء والأصدقاء، ألم يحن الوقت للاتفاق على مقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب؟ بحيث تتضمن، كمكون أساسي، مواجهة أمنية صارمة مع التنظيمات والعناصر الإرهابية، ومواجهة فكرية مستنيرة مع منابعهم الأيديولوجية كعنصر لا يقل أهمية".

ورأى أن هذه المقاربة يجب أن تتضمن أيضا "منع التمويل والدعم المقدم اليهم (الجماعات الإرهابية)، ووقف التحريض الذي يقومون به، كعناصر مكملين لهذه المقاربة الشاملة".

ونبه الى أن "خطر الإرهاب البغيض بات يستشري في العالم كله كالوباء اللعين... إننا اليوم في أمس الحاجة الى تأكيد وحدتنا وتعاوننا أمام هذا الخطر، والوقوف صفا واحدا ضد هذا الوباء".

وتكافح مصر للقضاء على متشددين ينشطون في شمال شبه جزيرة سيناء، والذين قتلوا مئات من قوات الأمن والمدنيين في هجمات خلال السنوات القليلة الماضية.

العاهل السعودي

من جهته، قال العاهل السعودي #الملك_سلمان بن عبد العزيز إن المملكة تؤكد أهمية الحل السياسي للأزمة اليمنية، وجدد هجومه على إيران بسبب دعمها لجماعة الحوثي اليمنية، و"التدخلات السافرة" في شؤون دول المنطقة.

وقال في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الأوروبية التي تستضيفها مصر على مدى يومين: "المملكة تؤكد أهمية الحل السياسي للازمة اليمينة على أساس المبادرة الخليجية ونتائج الحوار الوطني اليمني وقرار مجلس الأمن 2216". وأضاف: "كذلك، نؤكد أهمية تكاتف الجهود الدولية من أجل دعم الشرعية اليمنية، وحمل الميليشيات الحوثية الإرهابية الانقلابية المدعومة من إيران على الانصياع لإرادة المجتمع الدولي".

وجدد انتقاداته لإيران التي تنافس بلاده على كسب النفوذ في المنطقة. وقال: "ما يقوم به النظام الإيراني من دعم لهذه الميليشيات وغيرها في المنطقة، وممارساته العدوانية وتدخلاته السافرة في شؤون الدول الأخرى، يتطلب موقفا دوليا موحدا لحمله على التزام قواعد حسن الجوار والقانون الدولي، ووضع حد لبرنامجه النووي والباليستي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم