مرحلة واعدة من التعاون بين "القوات" و"المردة" انطلقت

24 شباط 2019 | 17:33

المصدر: "النهار"

جعجع وفرنجية والراعي في يوم المصالحة بين "القوات" و"المردة"

تتظهّر النتائج الايجابية للمصالحة المسيحية التي عقدها حزب "القوات اللبنانية" و"تيار المردة" بمباركة بكركي. ويشمل حصاد موسم التآخي التعاون في قضايا انمائية جوهرية بين المكوّنين وكسر الحواجز النفسية بين مناصريهما، في ظلّ تدفّق فيّاض للمياه بين سواقي بشري وزغرتا الزاوية والكورة. وعكست الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد من "القوات" الى بنشعي هذه المشهدية الايجابية، وفق ما يصوّره رئيس كتلة "قلب القرار" وعضو "التكتل الوطني" النائب فريد هيكل الخازن من أجواء ايجابية. ويقول لـ"النهار": "لم يبحث خلال المصالحة في أي برنامج سياسي مشترك بين الجهتين. أما اليوم فثمّة نية لتكريس ما أُنجز الى الآن على مستوى المصالحة، اذ ثمة أجواء ايجابية بين الفريقين، والنية حاضرة لايجاد أرضية مشتركة وتنظيم الخلافات السياسية في المسائل الاستراتيجية، من دون الدخول في التفاصيل حتى الساعة". 

ويتطرّق الخازن، الحليف الأقرب للوزير سليمان فرنجيه، الى تفاصيل عن التواصل الأخير عقب الزيارة "القواتية"، مشيراً الى أنه "تم تناول الملفات الانمائية في منطقة الشمال والقضايا المشتركة بين بشري وزغرتا الزاوية والكورة، اذ ثمة قضايا انمائية ونزاعات عقارية تحتاج الى توافق مشترك، فضلاً عن التداول في الشؤون الانمائية العامة من كهرباء ومياه وطرقات. فتضافر الجهود مطلوب في ظلّ العولمة". الرياح الدافئة باتت تلفح الأجواء المجتمعية أيضاً، ويضيف الخازن: "المناصرون تخطوا الماضي في الترجمة السياسية. المصالحة انعكست ايجاباً على الشارع المسيحي، ذلك أنها لم تتم لأهداف سلطوية، بل كانت ثمة حاجة لطيّ هذه الصفحة السوداء في تاريخ الموارنة". ويتساءل: "هل ترافقت المصالحة مع ملاحظات من الفريقين حيال أداء الوزير جبران باسيل؟ نعم. وهل ترافقت مع فرنجيه وجعجع وهما مرشحان اساسيان في المرحلة المقبلة ويمكن أن تترجم في التعاون بينهما حول هذا الملف؟ نعم. لكن ذلك يبقى من باب التحليل راهناً". ويعقّب رداً على سؤال عن التموضع المشترك في وجه "التيار الوطني الحرّ": "الانزعاج كبير حول كيفية ادارة باسيل للشؤون السياسية. وهذا...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard