السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"رجال الأرز" وشدياق "لن ننصاع"، أحداث الجمعة... إسرائيل تفتتح سفارة!

المصدر: "النهار"
"رجال الأرز" وشدياق "لن ننصاع"، أحداث الجمعة... إسرائيل تفتتح سفارة!
"رجال الأرز" وشدياق "لن ننصاع"، أحداث الجمعة... إسرائيل تفتتح سفارة!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

قبل نحو الساعتين من المباراة التي يخوضها المنتخب اللبناني الليلة، توافد الجمهور إلى ملعب مجمع نهاد نوفل للرياضة والمسرح، دعماً لرجال الأرز. وفي هذا السياق، غرّد رئيس الحكومة سعد #الحريري متمنياً التوفيق للمنتخب اللبناني، وقال: "كلّ التوفيق لمنتخبنا الوطني بكرة السلة في مباراته مع المنتخب النيوزيلاندي الليلة في مسيرته نحو التأهل الى كأس العالم في العاصمة الصينية بيجينغ"، مُرفقاً التغريدة بهاشتاغ: "قلبي معكن".

محليات

أشاد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بموقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مجلس الوزراء بالأمس، واصفا اياه ب"المشرف"، ودعم اشادته بالتأكيد على انه "اذا لم يكن رئيس الجمهورية هو من يحمي الدستور، اي الشعب والمؤسسات والكيان والدولة، فلا احد غيره باستطاعته ذلك"، مشيرا الى ان "المادة 49 من الدستور واضحة، ولطالما كنا نردد ان رئيس الجمهورية يقسم يمين المحافظة على الدستور وسيادة الوطن ووحدة الشعب وشؤون الدولة اللبنانية، ولم توضع له لا شروط ولا اي قيد مع احد. وهو لم يعتد على احد". واكد الراعي بعد لقائه ظهر اليوم رئيس الجمهورية في قصر بعبدا، "وجوب فصل الشأن السياسي عن مسألة عودة النازحين"، مؤيدا ايضا كلام الرئيس عون بالأمس بهذا الخصوص، وقال: "ان ما قام به فخامة الرئيس ممتاز جدا. هو لم يتكلم في كيفية القيام بعلاقات او بسياسة مع سوريا، بل اتى ليقول ان فوق رأسنا مليون وسبعمئة الف نازح سوري لا يمكن للبنان تحمل هكذا عبء، فتعالوا نعمل على حل هذا الموضوع".

أفادت اللجنة المركزية للاعلام في #التيار_الوطني_الحرّ، أنّه "من موقع الحرص على المصالحة بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية وتطوير التفاهم بيننا، لن نساجل، ولا نجد حاجة لتذكير اللبنانيين بالمواقف المتقدمة للتيار الوطني ‏‏الحر لدرجة اتهامه بالعنصرية بموضوع النازحين في مقابل تخاذل الآخرين. ونكتفي بالقول المأثور (إذا ابتُليتم بالمعاصي فاستتروا)، بموضوع النازحين وداعش والنصرة وغيره وغيره". وفي جلسة مجلس الوزراء أمس، اخذ الوزير ريشار قيومجيان الكلام باسم وزراء "القوات اللبنانية"، للاحتجاج على تخطّي المجلس وبيانه الوزاري بزيارة الوزير صالح الغريب الى سوريا. ووصف بالٰـ"العمل الشيطاني"، ما شهده من نصري خوري الأمين العام للمجلس الاعلى اللبناني السوري على الشاشات.

غرّدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق عبر حسابها على "تويتر" قائلةً: "غريب أمر بعض الأقلام التي تُسوّق الاتهامات بحق وزراء القوات افهموها لمرّة واحدة واخيرة: الإحراج للإخراج والتهم المعلّبة لا تنفع معنا. لا يُزاييدن علينا أحد في ملف عودة النازحين السوريين الى بلادهم. نظام بشار يتلاعب بهم ويدعوهم للعودة ويقوم بالمستحيل لعرقلة هذه العودة!". وأضافت: "الحل الفعلي مرتبط بالحل السياسي النهائي بالتنسيق مع المجتمع الدولي. اما ان يوهمنا البعض بأنّ ملف العودة مرتبط بالتطبيع مع نظام بشار فأمر نرفضه ولن نقبل استدراجنا اليه".

أكد رئيس المجلس الدستوري القاضي عصام سليمان أن "العيوب التي شابت العملية الانتخابية تعود الى عدم التقيد بشكل عام بإجراءات قانون الانتخاب، لذلك عندما دقق المجلس الدستوري في محاضر لجان القيد وفي بعض محاضر اقلام الاقتراع تبين له وجود فروق في الاصوات تراوح بين صوت و5 أصوات، اضافة الى ان قلم قرسيطا تم إبطاله بسبب مخالفة القانون، لذلك اعتبرنا ان المقعد شاغر وأبطلنا نيابة ديما جمالي ولم نعتبر طه ناجي فائزا".

اعلن المكتب الإعلامي لوزير الخارجية جبران باسيل انه "ردًّا على الأكاذيب التي وردت على لسان النائب بولا يعقوبيان في برنامج "صار الوقت" الذي عرض على شاشة تلفزيون الـMTV يوم أمس 21 شباط الجاري والتي وجّهت فيها للوزير باسيل اتهامات افترائية لا أساس لها، تعلم هي سلفاً انه بريء منها، وسردت معلومات مختلقة لا صحّة لها حول فساد مزعوم يتعلق بقضية البواخر، كلف الوزير باسيل وكيله القانوني اتخاذ الإجراءات القانونية الفورية امام القضاء لتبيان الحقيقة وفضح أكاذيبها".

أقيم قبل ظهر اليوم، في مدرسة التزلج - الأرز، حفل تسلم عتاد عسكري عبارة عن كمية من الآليات والمعدات المخصصة للمناطق الجبلية، بحضور سفيرة كندا ايمانويل لامورو، ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن ميلاد اسحق، إلى جانب عدد من ضباط الجيشين اللبناني والكندي. وألقت السفيرة الكندية كلمة أكدت فيها أهمية التعاون بين الجيشين، معربة عن التزام بلادها "مواصلة تقديم المساعدات العسكرية للجيش اللبناني".

العرب والعالم

استأنفت #قوات_سوريا_الديموقراطية اليوم عملية إجلاء المحاصرين داخل الجيب الأخير لتنظيم "#الدولة_الاسلامية في شرق #سوريا، في خطوة من شأن استكمالها أن تحدد ساعة الصفر لحسم المعركة، أكان عبر استسلام الجهاديين أم إطلاق الهجوم الأخير ضدهم. وهي الدفعة الثانية التي يتم إجلاؤها من #الباغوز، بعد خروج 3 آلاف شخص الأربعاء، على ما أحصت قوات سوريا الديموقراطية، مشيرة الى أن الخارجين من جنسيات مختلفة، بينهم عراقيون ومن دول الاتحاد السوفياتي السابق وأوروبيون.

اعتبر نائب الرئيس البرازيلي هاميلتون موراو التهديدات الأميركية بالقيام بتدخل عسكري في فنزويلا بأنها "غير ناضجة"، وقال انها "لن تكون منطقية". وأضاف موراو خلال مقابلة مع فرانس برس "أعتقد انهم في عالم الخطابات وليس الأفعال"، في إشارة الى التهديدات وتابع "المسألة الفنزويلية يجب أن يحلها الفنزويليون".

افتتحت #إسرائيل اليوم أول سفارة لها في #رواندا. وعرضت على هذه الدولة الواقعة في شرق #إفريقيا المساعدة في مجالات الصحة والتربية والزراعة وتكنولوجيا الاتصالات، بما في ذلك الأمن الإلكتروني. وقال السفير الإسرائيلي الجديد إلى رواندا رون آدم، بعد لقاء مع الرئيس الرواندي بول كاغامي، إن "هذا البلد لديه الكثير من القواسم مع دولة إسرائيل، ويشكل مساحة للتعاون المشترك" في مجالات عدة.

أصدرت محكمة عسكرية على جندي سويسري سابق برتبة سرجنت عقوبة غير قاسية مع وقف التنفيذ، لانضمامه إلى ميليشيات مسيحية في سوريا حاربت جهاديي تنظيم "#الدولة_الإسلامية". وقالت وكالة الأنباء السويسرية إن يوهان كوسر (37 عاما) لم يدن بتجنيد رعايا سويسريين للمحاربة في صفوف هذه الميليشيات. وكان متهما بـ"المساس بقدرة البلاد الدفاعية".

منوعات

رُزق رئيس حزب #الكتائب النائب #سامي_الجميّل وزوجته كارين تدمري بمولودتهما الأولى، وأطلقا عليها اسم جويس. وغرّد الجميّل في حسابه عبر "تويتر"، مُعلناً اسم الطفلة ومطمئناً الجميع إلى أنّها ووالدتها بخير.

هو مجرد رقم، لكن يبدو أنه سيريح عشاق نادي #برشلونة قبل المواجهة القوية أمام إشبيلية، على ملعب رامون سانشيز بيزخوان. ويحل الفريق الكاتالوني ضيفاً ثقيلاً على إشبيلية، ضمن مباريات المرحلة 25 من #الدوري_الإسباني لكرة القدم. وذكر موقع صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أن ملعب رامون شانشيز بيزخوان أصبح المفضل لميسي، حيث لم يخسر برشلونة عليه إلا في مناسبة واحدة فقط في الدوري خلال العشر مواجهات الأخيرة بين الفريفين، وكانت بنتيجة 1-2 في موسم 2015-2016، علماً ان الأرجنتيني لم يشارك في هذا اللقاء.

يعتبر الأفوكادو أحد أنواع الفواكه المميزة والغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة بدءاً من الفيتامينات ومضادات الأكسدة وصولاً إلى المعادن، فتحتوي حبة من الأفوكادو على نسبة كبيرة من البوتاسيوم أكثر من تلك الموجودة في الموز. من هنا، ذكر موقع "ويب أم دي" فوائد الأفوكادو المتعددة على الجسم.

قضية

صلاحيات رئيس الجمهورية حددها الدستور: "النزوح السوري يهدد وحدة وسلامة أراضي البلاد"

ليست المرة الأولى التي يثار فيها الجدل بشأن صلاحيات رئيس الجمهورية بعد الطائف، فمرحلة تأليف الحكومة الحالية شهدت جدلاً واسعاً حول صلاحيات الرئيس والرئيس المكلف إلى أن انتهى ذلك الجدل لحظة إعلان مراسيم تأليف الحكومة في 31 كانون الثاني الفائت. لكن هل فعلاً رئيس الجمهورية هو الذي يحدد السياسة العامة للبلاد، وماذا عن صلاحيات مجلس الوزراء في رسم السياسات العامة؟

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم