الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

زيارة ولي العهد السعودي إلى الصين... اتفاقات ومحادثات واعدة

المصدر: "وكالات - النهار"
زيارة ولي العهد السعودي إلى الصين... اتفاقات ومحادثات واعدة
زيارة ولي العهد السعودي إلى الصين... اتفاقات ومحادثات واعدة
A+ A-

زار ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، جمهورية الصين الشعبية، حيث استقبله في مطار بيجينغ نائب رئيس المجلس الاستشاري والسياسي للصين خي لي فونغ، وسفير السعودية لدى الصين تركي الماضي، والسفير الصيني لدى المملكة لي هوا شين، وعدد من المسؤولين. وبعد مغادرته الهند، أرسل ولي العهد رسالة لرئيس وزرائها ناريندرا مودي شاكراً إياه على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.

وأشار بن سلمان في الرسالة إلى أنّ المباحثات التي عُقدت تؤكد على "متانة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وأهمية العمل على تعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة، على النحو الذي يحقق مصلحة بلدينا وشعبينا الصديقين".

وخلال زيارته الصين، ترأس بن سلمان مع نائب رئيس مجلس الدولة ‫الصيني، أعمال الدورة الثالثة للجنة السعودية الصينية المشتركة التي تناولت التعاون المشترك بين البلدين ومجالات التنسيق سياسياً وأمنياً. وتمّ بحث تعزيز أوجه التعاون التجاري والاستثماري في قطاعات مختلفة، منها الطاقة والثقافة والتقنية، واستُعرضت آفاق الشراكة الثنائية بين الجانبين في نطاق‫ رؤية 2030‬⁩ ومبادرة الحزام والطريق.

كما استقبل رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ ولي العهد في قاعة الشعب الكبرى في بيجينغ، وبحثا العلاقات الاستراتيجية السعودية الصينية، وأوجه التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، إلى جانب استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة والمستجدات على الساحة الدولية والجهود المبذولة تجاهها. ورأى بن سلمان أنّ الجزيرة العربية جزء رئيسي من طريق الحرير من مبادرة الرئيس الصيني والتي تتلاقى وتوجهات الصين الاستراتيجية مع  رؤية المملكة 2030، مؤكداً الحرص على تحقيق كل المكاسب، ومجابهة كل التحديات التي تواجه البلدين. بدوره، أكد الرئيس الصيني حرص بلاده على بذل المزيد من الجهود المشتركة مع المملكة لفتح آفاق جديدة للصداقة والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، مضيفاً أن السنوات الأخيرة شهدت تنسيقاً مع السعودية في القضايا الدولية والإقليمية.

يُذكر أنّ التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي بلغ نسبة 32 في المئة.

وفي موازاة ذلك، أعلن وزير الثقافة السعودي بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، عن إطلاق جائزة عالمية باسم "جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية"، وذلك بمناسبة زيارة ولي العهد للصين، في حفل ثقافي وعلمي نظّمه فرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في جامعة بيجينغ. وتهدف الجائزة إلى دعم البحوث المتميزة لطلاب تعليم اللغة العربية في الجامعات الصينية، ودعم الترجمة بين اللغتين العربية والصينية، ودعم الفنون والآداب والمعرفة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم