الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بريطانيا: نائب تاسع يستقيل من حزب العمال... ايان أوستن "مستاء جدًّا"

المصدر: "أ ف ب"
بريطانيا: نائب تاسع يستقيل من حزب العمال... ايان أوستن "مستاء جدًّا"
بريطانيا: نائب تاسع يستقيل من حزب العمال... ايان أوستن "مستاء جدًّا"
A+ A-

قدم نائب من #حزب_العمال البريطاني استقالته اليوم، ليصبح تاسع نائب مستقيل من أكبر أحزاب المعارضة احتجاجاً على طريقة تعاطي زعيمه #جيريمي_كوربن مع مسائل تتعلق بمعاداة السامية في صفوف الحزب.

وتفاقم استقالة #إيان_اوستن التمرد ضد كوربن بعد انشقاق ثمانية نواب من حزب العمال في وقت سابق هذا الاسبوع، بسبب إدارته لـ"بريكست"، واتهامه بعدم التحرك في مواجهة معاداة السامية.

وقال اوستن إنه يشعر "باستياء بالغ من الإهانة والحزن اللذين تسبب بهما كوربن وحزب العمال للشعب اليهودي". وقال إنه "يخجل" من سلوكه تحت قيادة زعيم المعارضة اليسارية.

وقال لصحيفة "اكسبرس أند ستار" المحلية الصادرة في دائرته: "من المروع أن تتسبب ثقافة من التطرف ومعاداة السامية وعدم التسامح، بابتعاد نواب جيدين واشخاص صالحين ممن كرسوا حياتهم للعمل السياسي العام".

وأضاف: "اليسار المتشدد يتولى الآن زمام الحزب. سيتخلصون من العديد من النواب التقليديين اللائقين، ولا أستطيع أن أرى كيف سيعود إلى الحزب التقليدي الذي فاز في الانتخابات وغيّر البلاد نحو الأفضل".

في وقت سابق هذا الأسبوع، شكّل ثمانية نواب عماليين، ثم ثلاثة من حزب المحافظين الحاكم، كتلة وسطية جديدة في البرلمان في أكبر انشقاق في تاريخ السياسة البريطانية منذ 1981.

وعزا المتمردون المحافظون انشقاقهم إلى معارضة ما يعتبرونه تشكيكا متزايدا من حزبهم في الاتحاد الأوروبي. وقال النواب العماليون إنهم يغادرون بسبب سياسة الحزب إزاء "بريكست" وعدم تحركه في مواجهة معاداة السامية.

ويجلس النواب حاليا في مجلس العموم كمجموعة مستقلة. وألمحوا إلى خطط لتشكيل حزب وسطي جديد.

غير أن أوستن، وهو نائب منذ عام 2005 وكان قال إن الاستفتاء البريطاني للخروج من الاتحاد الأوروبي عام 2016 يجب أن يتم تطبيقه، اشار إلى أنه لن ينضم إلى الكتلة الجديدة قريبا.

والحزبان الرئيسيان في بريطانيا منقسمان بحدة بشأن "بريكست". ويتفاقم التوتر مع اقتراب موعد الخروج من الاتحاد الأوروبي في 29 آذار.

ويواجه حزب العمال اتهامات بمعاداة السامية منذ أن أصبح كوربن، المشكك في الاتحاد الأوروبي والمؤيد لمجموعات معادية لإسرائيل، زعيما له عام 2015.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم