"إيجيبت سات A"... مصر تطلق "بدل فاقد" للقمر الاصطناعي

22 شباط 2019 | 16:45

المصدر: "النهار"


أطلقت مصر قبل ساعات، القمر الاصطناعي المصري "إيجيبت سات A"، من قاعدة بايكونور في دولة كازاخستان، على متن الصاروخ الروسي "سويوز"، حيث جاء القمر الجديد بديلًا للقمر الذي فقد الاتصال به في شباط 2015 بعد إطلاقه في 16 نيسان 2014.

وأعلنت الحكومة المصرية أن الشركة المصنعة للأقمار الاصطناعي تحملت تكلفة إطلاق "إيجيبت سات A" كاملة، فيما أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، أن القمر الاصطناعي وصل إلى مداره وبدأ عمله بانتظام.

وشددت الوكالة الروسية على أن القمر الجديد يعمل بشكل جيد، حيث وصل إلى مداره، وكل شيء يعمل بانتظام، وأجهزة الإرسال تبث، والألواح الشمسية مفتوحة.

حضر إطلق القمر الاصطناعي وفد مصري برئاسة الدكتور محمود حسين، رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، والدكتور علي صادق، رئيس برنامج الفضاء المصري السابق، والدكتور محمد القوصي، رئيس إدارة الأقمار الفضائية بالهيئة، ووفد روسي من وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس".

وتم الانتهاء من تصنيع القمر في 25 شهراً، وستتم إدارته من جانب مصر بشكل كامل، حيث يستخدم تقنيات تكنولوجية عالية جداً تمكنه من التقاط صور فائقة الدقة لأبعاد تصل إلى أقل من متر واحد، فيما يصل عمر القمر الاصطناعي في الفضاء إلى 11 عاماً، كما أنه مزود بجهاز تلسكوبي يحظر تداول الصور الخاصة به أو شراءها من أي دولة في العالم، ويمكن الاستفادة منه في محاربة ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية، وأملاك الدولة، والتخطيط العمراني القومي، ومراقبة حالة الكباري والمنشآت، ورصد ظواهر التصحر، ومتابعة التركيب والنمو المحصولي علاوة على متابعة مسارات البحار والأنهار ومجاري المياه.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard