الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

المقعد السنّي الخامس ومصلحة لبنان العليا، أحداث الخميس... ترامب يطالب كيم بخطوة!

المصدر: "النهار"
المقعد السنّي الخامس ومصلحة لبنان العليا، أحداث الخميس... ترامب يطالب كيم بخطوة!
المقعد السنّي الخامس ومصلحة لبنان العليا، أحداث الخميس... ترامب يطالب كيم بخطوة!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات

قرر المجلس الدستوري بالأكثرية إبطال نيابة ديما جمالي وإعلان المقعد السنّي الخامس في طرابلس شاغراً، على أن تجرى الانتخابات ليُملأ خلال شهرين من تاريخ إعلان القرار عملاً بالمادة 41 من الدستور ووفقاً للفقرة أربعة من المادة 43 من قانون الانتخاب. وانسحب عضو المجلس زغلول عطية من المؤتمر الصحافي الذي عقده رئيس المجلس الدكتور عصام سليمان في حضور كامل أعضائه، اعتراضاً على القرار الذي اتخذه المجلس، كونه كان مع إبطال نيابة ديما الجمالي وإعلان نيابة طه ناجي من دون إجراء انتخابات جديدة على أساس القانون الأكثري الذي ستكون بالتالي نتيجته لصالح الجمالي. من جهته، أعلن رئيس المجلس الدستوري عصام سليمان في مؤتمر صحافي عقده للإعلان عن قرارات المجلس الدستوري في الطعون الانتخابية العائدة لدورة 2018، "إبطال نيابة السيدة ديما الجمالي وإعلان المقعد السني الخامس في طرابلس شاغراً".

تحدث رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد إقرار جدول الاعمال، عن الأوضاع السياسية في ضوء مداخلات عدد من الوزراء، فقال: "إن النأي بالنفس حسب مفهومنا هو عما يحصل في سوريا، وليس عن مليون ونصف مليون نازح سوري يعيشون في لبنان، ما ألحق تداعيات اقتصادية واجتماعية وانمائية وأمنية أثرت على أوضاعنا، خصوصا مع تلاحق الأزمات الاقتصادية الخارجية والداخلية التي أحاطت بنا". أضاف: "أتذكر قولا لنابوليون يقول فيه: السياسة ابنة التاريخ، والتاريخ ابن الجغرافيا، والجغرافيا ثابتة لا تتغير. وبالتالي، فإن أي بلد مجاور مثل سوريا، لا بد أن نقيم معه علاقة خاصة. من هنا، فإن علاقتنا بسوريا غير علاقتنا بتركيا أو إيران مثلا. أقول بصراحة إن الدول الخارجية لا تريد أن تستضيف نازحين ولا تسمح لنا بأن نعيدهم إلى وطنهم. كيف يكون ذلك وبأي حق؟ أنا لا أقبل بأي شيء يؤذي مصلحة لبنان.

أعلن وزير المال علي حسن خليل ان وزارة المال التزمت بمراسيم التوظيف الصادرة عن مجلس الوزراء. واكد ان “التزام وقف كل انواع التوظيف أمر أكثر من طارئ للحد من تنامي الإنفاق، حيث تستحوذ الرواتب والأجور ومعاشات التقاعد على أكثر من ثلث الموازنة، والرقم سيرتفع أكثر إذا لم يكن هناك التزام أكيد وجديّة من كل الوزارات والإدارات”.

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم في "بيت الوسط" النائب المطعون في نيابتها ديما جمالي التي قالت بعد اللقاء: "بعد ان سمعنا اليوم حكم المجلس الدستوري، يجب علينا جميعا احترامه، مع العلم انه تمت تدخلات سياسية ولكن ما صدر اصبح امرا واقعا. اود ان اشكر الرئيس الحريري لانه جدد ثقته بي من خلال دعوته لي الى "بيت الوسط" للطلب مني ان أعود لأترشح عن تيار المستقبل عن المقعد السني في طرابلس. وأكون مرشحة "المستقبل" الوحيدة في طرابلس لذلك أجدد شكري له على الثقة التي منحني اياها".

أعطت وزيرة الداخلية والبلديات ريّا الحسن تعليماتها إلى محافظة جبل لبنان والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناء على كتاب من جهاز أمن المطار للتشدد في منع تربية وإطلاق الحمام في محيط مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت، والتنسيق مع الجمعيات المعنية بالرفق بالحيوان من أجل مكافحة ظاهرة الكلاب الشاردة، وذلك حفاظاً على السلامة العامة وسلامة الطيران المدني.

قال وزير التربية #أكرم_شهيب قبيل دخوله إلى جلسة مجلس الوزراء: "سأحاول طرح قضية الدرجات الست لأساتذة التعليم الثانوي من خارج جدول الأعمال". ورداً على سؤال للصحفيين حول ما إذا كان الحزب التقدمي الاشتراكي سيثير قضية زيارة الوزير #صالح_الغريب إلى #سوريا، قال: "سنرى مسار النقاش".

العرب والعالم

اعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب أنّ على الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون القيام بخطوة "ذات دلالة" ليأمل برفع العقوبات المفروضة على بلاده بسبب برنامجها النووي. وقال ترامب قبل اقل من اسبوع من قمته الثانية مع كيم المقررة في هانوي "لم أرفع العقوبات، اود التمكن من القيام بذلك، ولكن لتحقيق هذا الامر يجب ان يحصل شيء ذو دلالة من الطرف الاخر".

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون أن "معاداة الصهيونية شكل حديث من أشكال معاداة السامية"، موضحاً أن بلاده ستتبنى في قوانينها تعريفاً لمعاداة السامية مطابقاً لذلك. وقال أمام ممثلين للمؤسسات اليهودية في باريس مساء الأربعاء إن "فرنسا ستطبق تعريفاً لمعاداة السامية تبناه "التحالف الدولي لذكرى المحرقة" يشمل معاداة الصهيونية، مشيراً إلى أن بلاده كانت وافقت مع شركائها الأوروبيين على هذا التعريف.

وقع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفاقا دفع حزبين من اليمين المتطرف الى الاتحاد في الانتخابات التشريعية في 9 نيسان بهدف ضمان تشكيل ائتلاف أوسع. لم يدخر نتنياهو جهدا لتحقيق اتحاد بين الأحزاب اليمينية المتطرفة من اجل ضمان تشكيل حكومة ائتلافية مستقبلا في حالة فوزه في الانتخابات، في حين تتضاءل فرص القوائم اليمينية في الانتخابات التشريعية.

قطع #انفصاليون طرقات وسكك حديد في #كاتالونيا اليوم، خلال اضراب ليوم واحد احتجاجا على محاكمة 12 من قادتهم، بعدما أعلنوا انفصالهم عن إسبانيا في تشرين الأول 2017. وقطع المتظاهرون الأكثر تشددا في المجموعات الانفصالية نحو 20 طريقا، منها الطريق السريع التي تربط كاتالونيا بفرنسا، وسكتي حديد. وقرابة الظهر، نزلوا إلى الشوارع لقطع حركة السير في محطة.

منوعات

نشرت الفنانة #شيرين عبدالوهاب صورة مع ابنتيها عبر حسابها في "إنستغرام"، وظهرت معهما وهي تضع لإحداهما المكياج بعناية، وعلّقت على الصورة قائلةً: "كل لحظة بقضيها مع بناتي بتكون عندي بالدنيا".

تتّجه الأنظار في الساعة 21:30 من مساء غد الجمعة، إلى ملعب "مجمّع نهاد نوفل للرياضة والمسرح" الذي يستضيف مباراة منتخب لبنان لكرة السلة ومنتخب نيوزيلندا في المرحلة الأولى من النافذة السادسة الأخيرة للتصفيات الآسيوية-الأوقيانية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم التي تستضيفها الصين، الصيف المقبل.

إنضمّت نقابة الممرضات والممرضين في لبنان إلى الحملة العالمية "التمريض الآن - Nursing Now" التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية مع مجلس التمريض الدولي برعاية جمعية بورديت تراست .(Burdett Trust) إنطلقت هذه الحملة منذ شباط 2018 وتستمر الى العام 2020، وتهدف إلى الارتقاء بمستوى التمريض على الصعيد العالمي، وبناء قدرات الممرضات والممرضين للمساهمة في تحقيق التغطية الصحية الشاملة، والمشاركة في عملية اتخاذ القرارات، ورسم السياسات الصحية.

قضية

السماح السياسي والحكومي يترنح عند أول اختبار؟

إذا كان قرار المجلس الدستوري قبول الطعن بنيابة ديما جمالي عن المقعد السني في طرابلس، قد استأثر بالمشهد السياسي، فقد جاءت مناقشات جلسة مجلس الوزراء في اول جلسة عملية له لتخطف بدورها الاضواء، بما يشي بأن التطورات السياسية المقبلة على البلاد لن تخلو من عمليات شد الحبال والتجاذب، مهددة بانهاء قريب لفترة السماح المتاحة امام الحكومة. ذلك ان ملف عودة النازحين شكل مادة مشتعلة في مناقشات الوزراء، من باب زيارة الوزير صالح الغريب الى دمشق ومواقف وزير الدفاع الياس بو صعب في ميونيخ، دفعت رئيس الجمهورية الى رفع الجلسة قبل ان يتمدد النقاش ويضرب مجلس الوزراء في اولى جلسات حكومة "الى العمل".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم