الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

احذر لفظها... كلمة واحدة يمكن أن تدمّر هاتفك الآيفون!

حسام محمد
A+ A-

كشفت تقارير إعلامية عن سرّ خطر اكتشفه الهاكرز يسمح باختراق جهاز الـ"أيفون" وتدميره بسهولة، حيث أوضح موقع "تيك إيرز" التقني أن  عدداً كبيراً من أجهزة هواتف آيفون قابلة للتدمير عبر لفظ كلمة معينة لخمس مرات متتالية.

وتفاجأ مستخدمو هواتف "آيفون" التي تنتجها شركة "آبل" الأميركية تعطل تقنية "الإدخال الصوتي" في هواتفهم، وتعطل نظام تشغيل "آي أو إس" تماماً حتى تحوّل الهاتف الخاص بهم إلى قطعة حديد.

وأوضح الموقع أن نطق المستخدمين لكلمة "هايفن" (hyphen) خمس مرات متتالية يتسبّب في تعطّل وتدمير هاتف "آيفون" تماماً، وهو السبب في المشاكل التي حدثت مع البعض.

وبيّن التقرير أن تلك الثغرة تتركز على أنواع معينة من هواتف آيفون والتي هي (آيفون 6، وآيفون 6 إس، وآيفون 8، وآيفون X، وآيفون X ماكس، مشيراً إلى أن الثغرة ستكون أوسع بالنسبة للأجهزة التي حُمّلت تحديث نظام تشغيل "آي أو إس 12.1".


من جانبها، اعتبرت شركة "آبل" أنه ما من داعٍ لقلق المستخدمين من تلك الثغرة، موضحة أنه يمكن بسهولة أن يعيد المستخدمون تشغيل هواتفهم وإعادة ضبط المصنع واستعادة كل بياناتهم المفقودة.

واعتذرت "آبل" عن الخلل، واعدة عملاءها بإصدار تحديث جديد لنظام تشغيل "آي أو إس 12"، حتى قبل طرح نظام تشغيلها الأحدث "آي أو إس 13"، خلال شهر حزيران المقبل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم