السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: حماوة سياسية وبرّي متخوّف... يوم تعيس في تاريخ الموضة

المصدر: "النهار"
صباح الأربعاء: حماوة سياسية وبرّي متخوّف... يوم تعيس في تاريخ الموضة
صباح الأربعاء: حماوة سياسية وبرّي متخوّف... يوم تعيس في تاريخ الموضة
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 20 شباط 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "هل يقبل المجلس الدستوري طعوناً انتخابية؟".

يعقد مجلس الوزراء جلسته الأولى بعد نيل الثقة قبل ظهر غد الخميس في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وبجدول أعمال مثقل بالبنود العادية والتي لا توحي بثقل المهمة الملقاة عليه بعد غياب حكومي امتد نحو 9 أشهر.

افتتاحية الأربعاء مع سمير عطاالله في مقال بعنوان "صورة الفنان مناضلاً". يشعر المرء بالإهانة إذا بحث عن مناسبة للكتابة عن سعيد تقي الدين، لكنها ذكرى غيابه على أيّ حال. قبل أن يغيب كان عبقريّ السخرية الأدبية في لبنان. وبعد نصف قرن لم يزل كذلك. وبما أنّ الدعابة العبقرية قد ولّى زمانها، منكسرة أمام التهريج والابتذال والافتعال، فقد لا يكون لنا سعيد تقي الدين آخر.

في مقالات اليوم، كتب ابرهيم حيدر: جورج زريق... من يكترث لرحيلك! لن ننتظر كثيراً قبل أن ترتفع صرخات جديدة من ذوي تلامذة يعانون أوضاعاً حياتية مأسوية، قد لا تصل إلى ما قرره جورج زريق عندما احرق نفسه أمام مدرسة ابنته في الكورة. سيفكر كثيرون قبل أن يقدموا على عمل يودي بحياة لا يكترث إليها أي مسؤول.

وكتب نبيل بومنصف: هنا "الدولة العميقة"! لا نثير جديدا إن خشينا على "اعلان النيات" المبكر لوزيرة الداخلية ريا الحسن حيال الزواج المدني من غلواء مشجعيها اسوة بعتاة رافضي الزواج المدني من الهيئات الدينية.

وكتبت منال شعيا: آلية واضحة وجهات قضائية لمحاسبة الفساد 3 نماذج وزارية... هل تبقى بمنأى عن الابتزاز؟ ... وبعد، يُفترض ان يبدأ العمل. ولكن ماذا عن المحاسبة والمسؤولية؟ يقال دائما ان الحكم استمرارية وان الحكومات تكمل المسار والعمل، انما في ظل الكلام المتزايد يوما بعد يوم عن الفساد والاهدار والصفقات، اي امكان للمحاسبة، اذا كان الحكم استمرارية، وهذه الاستمرارية "تتجلّى" عندنا بالاشخاص انفسهم؟

وكتبت ميشيل تويني اليوم: الكتلة، سامي، نديم، والحريري... في الآونة الاخيرة، شاركت شخصيا في اعادة انطلاق نشاط حزب الكتلة الوطنية، علما أنني منذ فترة لم أعد أشارك في النشاطات السياسية والحزبية في لبنان، لأنني، كأكثرية الشباب الصامت في هذا البلد، فاقدة الثقة بطبقة سياسية، على أمل ان تثبت لنا الحكومة الجديدة العكس. 

وكتب مجد بو مجاهد: تزاحم أزمات بين التقدمي والديموقراطي عشية القرار الظني في قضية أبي فرج. ينقطع التواصل بين الحزب التقدمي الاشتراكي والحزب الديموقراطي اللبناني في مرحلة دقيقة تشهدها الساحة الدرزية. 

فيما جاء عنوان مقال روزانا بومنصف: الإطلالة النادرة لريتشارد كرسالة حازمة! نادرة جدا كانت اطلالات السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشارد منذ توليها منصب رئيسة للبعثة الاميركية في بيروت في الادلاء بمواقف علنية تتصل بالواقع اللبناني، هي التي تؤدي مهمتها بدأب بعيدا عن المواقف الاعلامية التي غالبا ما اتصفت بها بعض المواقف الديبلوماسية الاميركية في لبنان.

وكتب وجدي العريضي: لهذه الأسباب قصف "حزب الله" على زيارة العلولا حمادة قلق إزاء ملفي النازحين والسياسة الخارجية. انطوت الساعات الماضية على مواقف سياسية حادة مروراً ببعض المحطات التي لا تبشر بتقليعة حكومية واعدة، إضافة إلى القصف على المبادرات الإيجابية التي تمخضت من خلال زيارة موفد الديوان الملكي السعودي إلى لبنان المستشار نزار العلولا، تالياً استحالة سلوك نهج النأي بالنفس الذي سرعان ما يتبخر ويذوب بفعل "النتعات" التي تطرح بدورها تساؤلات حول من يدير السياسة الخارجية للحكومة.

رفض المساعدة العسكرية الإيرانية كان متوقعاً: المقاومة تحتفظ بحق امتلاك منظومة الدفاع الجوي، كتب عباس الصبّاغ: لم يتطرق الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله في خطابه الاخير الى العرض الايراني بتقديم مساعدات عسكرية للجيش اللبناني وفي مقدمها انظمة الدفاع الجوي. علماً ان الحزب ومعه ايران، يدركان مسبقاً ان النتيجة ستكون الرفض كمصير الهبة الروسية الاخيرة وقبلها العرض الروسي بشأن طائرات الميغ - 29.

اقتصادياً، كتبت سلوى بعلبكي: في الكهرباء خياران لا ثالث لهما: إصلاح القطاع أو إفلاس الدولة. هل للوزيرة الشابة، التي تسلمت وزارة الطاقة (هي ليست غريبة عن شجونها) أن تكسر الحلقة الجهنمية وتخرج الكهرباء من سجن الطوائف ونهم النفوس الجشعة والمصالح الصغيرة والكبيرة؟ وهل لها أن تعيد للمواطن المنكوب بفاتورتين شهرياً ما ينتظره من دون جلبة وإكثار في الوعود؟

- لبنان يتبنّى ترشيح زياد حايك لرئاسة البنك الدولي... هل من حظوظ بالفوز؟

- مذكرة لإطلاق مشروع النظم الالكترونية الموحّدة لقطاع البناء

وكتب راجح الخوري: شظايا "داعش" مشكلة دولية؟ الى أين تذهب قيادات "داعش" التي هُزمت في الباغوز على الحدود السورية - العراقية؟ هناك الآن أكثر من ٨٠٠ إرهابي أسير في أيدي "قوات سوريا الديموقراطية" إضافة الى ١٥٠٠ طفل و٧٠٠ زوجة.

وكتب سركيس نعوم: عقبة "الناتو العربي" حصر مهمته بمواجهة إيران؟ تستمر الباحثة الشرق الأوسطية وربما العربية العاملة في مركز أبحاث أميركي ذي صدقية كبيرة في شرح القاعدة الأولى وهي الأمنية لـ"تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي" (MESA)، فتقول أن تعاون دول عربية دفاعياً وأمنياً مع روسيا يأتي في وقت تطوّق هذه الأخيرة بواسطة "عسكرها" وحضورها السياسي في الشرق الأوسط الحلفاء التقليديين لواشنطن.

بعنوان 16 ولاية أميركية تتحدى شرعية جدار ترامب. كتب هشام ملحم: في تطور لافت عكس عمق الاستياء من قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعلان حال الطوارئ لتمويل الجدار على الحدود الاميركية-المكسيكية، أقام ائتلاف من 16 ولاية بينها كاليفورنيا ونيويورك دعوى قضائية، لتحدي شرعية هذا القرار الذي يواجه معارضة ديموقراطية قوية وتحفظات من مشرعين جمهوريين، لأنه يمس بإحدى أهم صلاحيات مجلس النواب، أي تخصيص الموازنة والانفاق العام.

وكتبت موناليزا فريحة: ترامب يقلّد الأسد.لا يوفر الرئيس الاميركي دونالد ترامب فرصة منذ سنتين، لتقويض التحالف التاريخي بين بلاده وأوروبا، والذي نجح في مواجهة تحديات كبيرة وساهم في تشكل تاريخ القرن الماضي.

وكتب عقل العويط: لارا تابت صُوَرها الذكية الخلاقة: الصالة معتمة والمُشاهد يتلقّى المدينة بالعدسة المضاءة بروحها. الصالة معتمة، صالة "غاليري جانين ربيز"، الروشة. بابها الخارجي مغلقٌ أيضاً بحكم الضرورة، لئلا يفسد الضوء الخارجي الرؤية الإخراجية للصالة، ومن أجل أن تتجلى الصُوَر الملتقطة بعدسة الفنانة الفوتوغراف لارا تابت، بحسب المرتجى منها: في العتمة أولاً، ولِمَ لا في الضوء. إنه اليوم الأخير من المعرض.

وكتبت فاطمة عبد الله: نقاش احتضار البرامج الثقافية: زوالُها زوالُ الحياة. يتأسف ويقول بمرارة: "يشعر المرء كأنّ التهميش مقصود لتسطيح العقل العربي". نناقش مع زاهي وهبي إشكالية البرامج الثقافية على الشاشات. "غائبة أو مغيّبة، حتى انّنا نكاد لا نسمع صوت شاعر أو روائي أو ناقد في الحلقات الاجتماعية والإنسانية. أتمنّى أنّه جَهْل، لا إذعان لمنطق السوق".

كارل لاغرفيلد يرحل بعيداً... يوم تعيس في تاريخ الموضة. كتبت كارلا باسيل: ورحل العبقري بعيداً بشعره الفضي وجديلته الشهيرة... وتلك العقدة المخملية أو المصنوعة من الساتان والتي باتت أيقونية منذ ظهر فيها... ولا ننسى القميص الأبيض بياقته العالية وربطة العنق الشهيرة التي تشبه الفراشة.

كارل لاغرفيلد يتحدّث عن الموت والحياة في آخر لقائي معه!

كيف كانت علاقة كارل لاغرفلد بكوكو شانيل؟

فيديو: أجمل 10 عروض نظّمها الراحل كارل لاغرفيلد لشانيل

خلطة سلطة المعكرونة مع البروكولي: طبق سهل التحضير اصطحبه إلى العمل!



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم