جدار ترامب أمام القضاء الأميركي

19 شباط 2019 | 15:02

المصدر: واشنطن- "النهار"

  • هشام ملحم
  • المصدر: واشنطن- "النهار"

ناشطة مرتدية تمثالاً لترامب بينما يجتمع آخرون في احتجاج ضدّ سياسة الهجرة التي ينتهجها (أ ف ب).

في تطور لافت عكس عمق الاستياء من قرار الرئيس الاميركي دونالد #ترامب اعلان حال الطوارئ لتمويل الجدار على الحدود الاميركية-المكسيكية، رفع ائتلاف من ستة عشر ولاية بينها كاليفورنيا ونيويورك دعوى قضائية، لتحدي شرعية هذا القرار الذي يواجه معارضة ديموقراطية قوية وتحفظات من مشرعين جمهوريين، لأنه يمس بأحد اهم صلاحيات مجلس النواب، أي تخصيص الموازنة والانفاق العام .وهذا يعني ان المواجهة بين ترامب ومعارضيه لن تكون سياسية فحسب، بل قانونية وسوف تصل في نهاية المطاف الى المحكمة العليا. وكان ترامب قد تنبأ بذلك عندما اعلن قراره الجمعة، حين توقع ان يخسر الدعاوى ضده في المحاكم الاولية ومحاكم الاستئناف الى ان تصل القضية الى المحكمة العليا، حيث يتوقع ان تقف معه الغالبية المحافظة في المحكمة التي تضم تسعة قضاة، بينهم اثنان رشحهما ترامب.
جاءت الدعوى مع تنظيم عشرات التظاهرات الشعبية ضد قرار ترامب في معظم المدن الكبيرة مثل نيويورك وشيكاغو وواشنطن ولوس انجلس وغيرها، الاثنين لتتزامن مع عيد الرؤساء، وهو عطلة رسمية في البلاد. وفي واشنطن تظاهر المئات امام البيت الابيض، ولكن ترامب كان يواصل عطلته في فلوريدا. ورفع...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

جرّبوا خبز البندورة المجففة!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard