الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

معدّات ومركبات عسكرية بتقنية الذكاء الاصطناعي في معرض آيدكس 2019

المصدر: "وكالات"
معدّات ومركبات عسكرية بتقنية الذكاء الاصطناعي في معرض آيدكس 2019
معدّات ومركبات عسكرية بتقنية الذكاء الاصطناعي في معرض آيدكس 2019
A+ A-

تشهد العاصمة الإماراتية ابو ظبي، وحتى يوم الخميس المقبل، فعاليات أكبر معرض أسلحة في الشرق الأوسط، "آيدكس"، ومعرض الدفاع البحري "نافدكس"، والتي يشارك فيها شركات صناعية عملاقة في المجال العسكري، مثل "لوكهيد مارتن" و"وبوينغ" و"رايثون" الأميركية، و"تاليس" الفرنسية، إلى جانب نخبة من الشركاء المحليين مثل شركة الإمارات للصناعات العسكرية، وشركة توازن القابضة، وشركة أبوظبي لبناء السفن.

وخلال المعرض تم استعراض آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا العسكرية، من سيارات ومركبات وطائرات بالإضافة الى العديد من العروض الحية، التي استخدمت مختلف الأسلحة والمعدات، والمنصات التفاعلية التي تمكن الزوار من تجربة العديد من المعدات والعروض ثلاثية الأبعاد وغيرها.

وفي الآتي بعض من أبرز ما تم استعراضه:

العربة الإماراتية "عجبان" وناقلة الجنود المدرعة "الوحش"

دشن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، ناقلة الجنود المدرعة "الوحش" التي تعرض للمرة الأولى من خلال معرض الدفاع الدولي "آيدكس" وهي من تصنيع وإنتاج شركة كاليداس الوطنية التي تعرض هذه الناقلة البرمائية كنموذج لصناعة وطنية واعدة بأيدي وخبرات وطنية 100 %.

كما دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، آلية "عجبان" المدرعة 447A التي تنتجها شركة "نمر" الإماراتية التابعة للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية. وتعد آلية عجبان المدرعة الجديدة متعددة المهام نسخة مطورة من سلسلة "آليات عجبان"، وصممت لتأدية مجموعة واسعة من الأدوار العسكرية المتخصصة بما يوفر مستويات عالية من القدرة على البقاء والحركة والقوة النارية. وتُصنف هذه المركبة كمركبة تكتيكية عسكرية تقل 7 أفراد وتتميز بكابينة مدرعة عالية التكوين ومصممة لوحدات مختلفة مثل فرق الاستجابة التكتيكية وحرس الحدود والاستطلاع ومكافحة التمرد والقوات الخاصة، فيما يمكن تزويدها بنوعيات متعددة من الأسلحة الخفيفة، كما يعمل نظام الإطارات الداعمة لقدرة الآلية للمسير أكثر من 100 كيلومتر في حال إصابتها، وتمتلك خزان وقود مجهزاً بنظام معالجة ذاتية عند حدوث أي ثقب.

عرض النظام الصاروخي البحري المعقد "بانتسير" للمرة الأولى

قدمت شركة "مكتب تصميم وصناعة الأجهزة باسم الأكاديمي أركادي شيبونوف" للمرة الأولى خارج روسيا، منظومة صواريخ الدفاع الجوي "بانتسير"، المخصصة للعمل في الظروف البحرية. و"بانتسير" البحري هو نظام صاروخي موجه مصمم ضد الأهداف الجوية، من الطائرات والمروحيات والصواريخ، وكذلك الأهداف البحرية مثل السفن والغواصات الصغيرة، والطائرات بدون طيار، التي تحلق فوق البحار" ويكون المدى الفعال لإصابة الأهداف بين 1.5 إلى 20 كيلومترا أفقياً، وحتى 15 كيلومتراً في الاتجاه الرأسي، والنظام مزود بـ 8 صواريخ، معدة للإطلاق، و32 صاروخاً في مخزن المنظومة.

نسخة مطورة من دبابة تي 90 و تي 90 إم إس

عرضت شركة "أورال فاغون زافود" الروسية عدداً من منتوجاتها، من بينها نسخة مطورة من دبابة تي 90 و تي 90 إم إس، الأكثر مبيعاً في العالم، والتي تمتلك صفات مميزة من حيث دقة القنص، ونظام تحكم رقمي جديد بالقذائف، ووسائل الاتصال الرقمية الجديدة، والملاحة والتفاعل، بالإضافة إلى محرك بقدرة عالية.

العربة التكتيكية المدرعة

قدمت المؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية في معرض أيدكس وللمرة الأولى، أحدث منتجات مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة، وهي العربة التكتيكية المدرعة صغيرة ومتوسطة الجحم (4X4) والمصممة من وحدات وخيارات متعددة توفر مستويات حماية مختلفة عالية حسب المهام المحددة، إضافة إلى منتجات المصنع الأخرى كالعربة طويق 2، والتي تتميز برفع قدرة محركاتها وسعة حمولتها التي تصل إلى أربعة عشر طنًا ونصف الطن، وقدرتها العالية على التكيّف مع أصعب الظروف المناخية والصحراوية في المملكة، وتم تصنيعها لنقل الأفراد والإسعاف، كما أنها مجهزة بأحدث أنظمة التدريع والتسليح والحماية ضد الأسلحة غير التقليدية، إضافة لعربة النقل العسكرية ذات المواصفات والتجهيزات المتقدمة.

مدرّعة Bastion

تنتج شركة Arquus الفرنسية مجموعة كبيرة من العربات والمدرّعات التي تتميّز بسرعتها الكبيرة وفعالية أدائها المهام في أصعب الظروف. ومن بينها مدرّعة Bastion التي يبلغ وزنها 12 طناً. وتتميّز مدرّعة Bastion رباعية الدفع بدمجها بين الأداء التكتيكي والمتانة وسهولة الصيانة. كما أن هيكل المدرّعة يؤمّن حجماً داخلياً كبيراً بالإضافة إلى الحماية من الهجمات الباليستية، الألغام والأدوات المتفجّرة بحسب معيار STANAG 4569.

قارب AHM13USV

كشفت شركة "المراكب لصناعة القوارب" الإماراتية العاملة في مجال إنتاج القوارب عالية الأداء وتوفير أنظمة القيادة الذاتية عن أحدث تقنياتها في مجال القوارب من دون سائق خلال مشاركتها في فعاليات معرض الدفاع البحري "نافدكس" 2019. وعرضت الشركة بالتعاون مع عدد من أبرز اللاعبين في القطاع أفضل ابتكاراتها أبرزها قارب، AHM13USV، ذاتي القيادة والمسلح والذي يبلغ طوله 13 مترا ويمثل هذا القارب أحد المنتجات التي جاءت ثمرة للتعاون طويل الأمد مع شركة "الحارب مارين" الإماراتية المتخصصة بتصنيع القوارب.

طائرة A330MRTT من إيرباص

وأعلنت شركة "إيرباص" عن استعراضها خلال المعرض نموذجاً مصغراً للطائرة "A330MRTT"، ويتمتع هذا النوع من طائرات النقل بحضور في جميع الأسواق خارج الولايات المتحدة الأميركية، مع تنامي عدد الطلبات للحصول على الطائرة إلى 12 دولة، حيث سلمت الشركة 35 طائرة من أصل 60 طائرة أثبتت قدراتها القتالية وأتمت أكثر من 170 ألف ساعة طيران في الخدمة، وتعد من الطائرات المناسبة لإعادة تزويد الطائرات بالوقود جواً.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم